إرتفاع إنزيمات الكبد لدى سيدة مسنة بعد تناولها مكملات الكركم لمنع السكتة الدماغية - شبكة ترف التعليمية

إرتفاع إنزيمات الكبد لدى سيدة مسنة بعد تناولها مكملات الكركم لمنع السكتة الدماغية
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

تعرضت سيدة مسنة لإرتفاع إنزيمات الكبد بعد تناولها مكملات الكركم لمدة 8 أشهر. و لم تعاني السيدة التي تبلغ من العمر 71 عام من أي أعراض و لكنها ذهبت للطبيب لإجراء فحص روتيني و تبين إرتفاع إنزيمات الكبد لديها بشكل غير طبيعي. و كان الأطباء في حيرة بسبب هذا الإرتفاع في الإنزيمات حتى قالت السيدة أنها كانت تتناول مكملات الكركم بعد أن قرأت أن تناولها يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

و قد توقفت المرأة عن تناول هذه المكملات بعد أن إكتشفت أن الكركم يمكن أن يسبب تلف الكبد. و بعد مرور أكثر من عام عادت وظائف الكبد إلى وضعها الطبيعي دون أن تحصل على أي علاج.

و يتناول حوالي 20% من البالغين في الولايات المتحدة و 30 % من البالغين في المملكة المتحدة المكملات الغذائية.و يعتبر الكركم هو أشهرهم بسبب قدرته على علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات.

و قد إكتشف أخصائي الأمعاء و المعدة أن السيدة تعاني من إلتهاب الكبد المناعي الذاتي. و هذه الحالة التي تصيب حوالي 18 من كل 100,000 شخص في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة كل عام. تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الكبد عن طريق الخطأ مما يسبب الإلتهاب.

و وفقاً لتقرير الحالة، فإن نصف الأشخاص الذين يتناولون أقراص الكركم قد تعرضوا لضعف في وظائف الكبد. كما أن حوالي 15 % من حالات إلتهاب الكبد المناعي الذاتي تنتج عن تناول الأدوية أو المكملات و التي يصعب على الكبد تحليلها.

و بالرغم من ذلك، يعتقد الأطباء أن السبب في تلف الكبد لدى هذه السيدة ليس تناول المكملات، و لكن تفاعلها مع أدوية اخرى. لذلك ينبغي دائماً على المرضى و خاصة كبار السن أن يتناولون مكملات الكركم أو أي مكملات إذا ما كانوا يتناولون أدوية اخرى.

ما هي العلاجات العشبية التي تتفاعل مع أدوية اخرى؟

الوارفارين: عبارة عن دواء لعلاج تجلط الدم، و الذي يمكن أن تتفاعل مع نبات سان جون، المرمية، و بذور الكتان و التوت البري، والبابونج.

و يمكن أن يؤدي تناولهما معاً إلى الإصابة بنزيف داخلي في المخ أو الصدر.

الستاتين ” الأدوية المخفضة للكوليسترول”: أقراص الستاتين التي يتناولها العديد من الناس حول العالم لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن تتفاعل مع الشاي الأخضر، مما قد يؤدي إلى حدوث آلام بالعضلات و تشنجات.

دواء إيماتينيب لعلاج السرطان: يمكن أن يتفاعل مع الجينسنج مما قد يسبب مشاكل في الكبد.

مضادات الإكتئاب: تتفاعل مع الجينكوبيلوبا و الكرفس، و يمكن أن تسبب التسمم عن طريق الدواء و تفاقم حالة الإكتئاب.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع