اطعمة علاج الامساك ١٥ طعام تناوله عندما تُصاب بالامساك وسينتهي بعد يوم - شبكة ترف التعليمية

اطعمة علاج الامساك ١٥ طعام تناوله عندما تُصاب بالامساك وسينتهي بعد يوم
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

يمكنك علاج الامساك بشكل سهل ودون المعاناة منه من فتره لأخري من خلال اطعمة علاج الامساك يمكنك تحقيق ذلك فقد اعرف اطعمة لعلاج الامساك وستتمكن من وقفة بعد اليوم عدم الاصابة به مرة اخري . فلا يوجد شئ اكثر ازعاجا من الاصابه بالامساك، ووفقا لمايو كلينك (مجموعه طبيه و بحثيه لا تهدف الى الربح فى مينسيوتا الولايات المتحده الامريكيه ) فانك تكون مصاب بالامساك اذا كنت تحظى باقل من 3 حركات للمعده فى الاسبوع او اذا كنت تعانى من صعوبه فى اخراج البراز .وللذلك فان هناك شئ واحد قد يساعدك فى حل مشكله الامساك وهى الالياف .

تقول شارون بالمر اخصائيه التغذيه “اننا نحتاج الى تناول الالياف فى نظامنا الغذائى ليساعدنا على اخراج الطعام من خلال الجهاز الهضمى”. ووفقا لاكاديميه التغذيه وعلم التغذيه فاننا نحتاج الى تناول 38 جرام من الالياف يوميا .

اطعمة علاج الامساك
اطعمة علاج الامساك

وغالبا ما تاتى الالياف على هيئتين وهى الالياف القابله للذوبان والتى تتواجد فى دقيق الشوفان و الحبوب و الافوكادو والتى تقوم بامتصاص المياه المتواجده فى جسمك وتحويلها الى جل والذى يساعد البراز على الانزلاق من الامعاء بسهوله .

والنوع الثانى هو الالياف الغير قابله للذوبان والتى تتواجد فى البذور و سيقان الخضار والتى تكبر من حجك المخلفات وبالتالى تساعد على تسريع عدد مرات التبرز ؛ ونحن نحتاج الى تناول النوعين لنمنع الاصابه بالاسهال ويجب عليك ان تركز على زياده تناول الالياف بصفه عامه من خلال تناول انواع مختلفه من الطعام مثل الحبوب و الخضراوات و الفاكهه .

اطعمة علاج الامساك

ويمكنك زياده تناولك الالياف من خلال انواع الطعام التاليه حتى تمنع وتتمكن من علاج الامساك ومنها :

علاج الامساك بالخوخ المجفف:

ان الخوخ هو الطعام التقليدى الذى نلجا اليه عند الاصابه بالامساك .من خلال دراسه تمت عام 2014 اظهرت ان الاشخاص الذين تناولوا 100 جرام او ما يقرب 10 حبايات من الخوخ المجفف يوميا لمده ثلاث اسابيع قد تحسنت لديهم حركه الامعاء بشكل تدريجى . ويرجع هذا الى ان الالياف الغير قابله للذوبان المتواجده فى الخوخ المجفف تزيد من نسبه المياه فى البراز فيما تزيد الالياف القابله للذوبان من حجم البراز مما يزيد من عدد مرات دخولك الحمام .

علاج الامساك بكيوى :

ان ثمره فاكهه الكيوى تحتوى على 2 جرام من الالياف ؛ وان تناول ثمرتين من الكيوى يوميا يساعد على ازاله الامساك .

وفى خلال دراسه اجريت عام 2017 قام الباحثون بدراسه مجموعه من الاشخاص البالغين الذين يعانون من الامساك والذين تناولوا ثمرتين من الكيوى يوميا لمده اربع اسابيع وقد وجدوا انه مقارنه بنظامهم الغذائى السابق الذي لم يتناولوا فيه الكيوى اظهر المشاركون قله فى استخدام الملينات  واصبح لديهم حركه امعاء اكثر . يمكنك ايضا علاج الامساك بالاعشاب

علاج الامساك بالتين :

تناول اى من التين الطازج او المجفف للحصول على الكميه المطلوبه من الالياف وان تناول ثلاث او 5 ثمرات من التين يمدك ب 5 جرامات من الالياف كما انه من السهل اضافته الى السلطه او مع الزبادى .

البطاطا الحلوه لعلاج الامساك :

ان البطاطا الحلوه تفيد اكثر من جهازك الهضمى فكوب واحد من البطاطا الحلوة يوفر اربع جرامات من الالياف كما انه يمدك بفيتامين A المضاد للاكسده والذى يحافظ على صحه العيون و الاسنان و البشره . كما ان الابحاث اظهرت ان البطاطا الحلوه تساعد مرضى السرطان فى التخلص من الامساك الناتج عن العلاج الكميائى .

الفشار لعلاج الامساك :

يقول دكتور تشارلى براثر ” ان الفشار هو طريقه ممتازه للحصول على الالياف فى نظامك الغذائى بدون زياده فى الكالورى “. ان تناول 3 اكواب من الفشار يمدك ب 3.6 جرام من الالياف .

خبز الجاودر لعلاج الامساك :

اظهرت الابحاث ان خبز الجاودر اكثر فاعليه من خبز القمح فى تحسين الامساك .وان الاشخاص الذين يتناولون 240 جرام من خبز الجاودر يتمتعون بحركه امعاء افضل من الذين يتناولون خبز القمح ؛ وان قطعه واحده من ذلك الخبز تحتوى على 2 جرام من الالياف

اقوي اطعمة علاج الامساك هو الشوفان :

دائما ما يشكر الاطباء و اخصائى التغذيه فى الشوفان ولا ياتى ذلك من فراغ فالشوفان يقلل من الكوليسترول السئ كما انه يحتوى على 4 جرامات من الالياف فى الكوب الواحد ومن اجل الحصول على مزيد من الالياف اضف اليه التين او الخوخ المجفف .

الكمثرى لعلاج الامساك  :

ربما لا تكون الكمثرى هو اول علاج يخطر على بالك ولكنها تستخدم بشكل شائع فى مساعده الاطفال على التبرز حيث تحتوى ثمره الكمثرى المتوسطه الحجم على 6 جرامات من الالياف كما انها مفيده فى ازاله الامساك لدى البالغين .

واحد من اطعمة علاج الامساك الفعالة جدا هو التوت :

يمدك كوب واحد من التوت ب 8 جرام من الالياف .كما ان الدراسات اثبتت قدره التوت على التقليل من مخاطر الاصابه بامراض القلب .

علاج الامساك بالسبانخ :

اضف السبانخ الى وجبتك التاليه واحصل على 4 جرام من الالياف من كوب واحد من اوراق السبانخ الخضراء ؛ كما انها مصدر ممتاز للمغانسيوم الذى يقوم بنقل الماء الى القولون مما يسهل من عمليه اخراج البراز .

التفاح لعلاج الامساك :

ان التفاح غنى بنوع معين من الالياف يسمى الباستين والذى له تاثير ملين وان الاشخاص الذين تناولوا مكملات الباستين لمده شهر كانوا اقل عرضه للامساك كما انه زود من البكتريا النافعه فى المعده . ان تفاحه متوسطه تمدك ب 4.4 جرام من الالياف . شاهد أيضا وصفات لعلاج الامساك طبيعية وفعالة جدا بدل الأدوية

علاج الامساك بالعدس :

ان هذه البقوليات صغيره الحجم تحتوى على العديد من العناصر الغذائيه وكوب واحد من العدس يحتوى على 15.6 جرام من الالياف اى تقريبا نصف الكميه الموصى بتناولها فى اليوم من الالياف تاتى من العدس وان كوب واحد من العدس يحتوى على 18 جرام من البروتين .

البروكلى لعلاج الامساك :

ان كوب واحد من البروكلى يحتوى على 3 جرام من الالياف كما انه مصدر جيد لفيتامين C و K وحمض الفوليك .ومن اجل الحصول على كل فوائد البروكلى قم بتناوله نئ حيث ان سلق البروكلى قد يؤدى فى فقدان الكثير من العناصر الغذائيه و الالياف .

علاج الامساك بالمكسرات :

ان غالبيه الاشخاص تربط بين المكسرات و الدهون الا ان المكسرا توفر ايضا الكثير من الالياف حيث ان 28 جرام من اللوز يحتوى على 3.5 جرام من الالياف بينما يحتوى ال 28 جرام من الفسدق على 3 جرام من الالياف .

بذور الشيا و علاج الامساك :

بذور الشيا اصبحت شائعه الاستخدام تلك الفتره ويرجع ذلك لفوائدها العديده حيث يحتوى 28 جرام من بذور الشيا على 10 جرام من الالياف وتقريبا 5 جرام من البروتين ؛ كما انه من السهل اضافتها الى الشوفان او السلطه او عصائر السموزى او الزبادى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع