اعراض نقص الكالسيوم فى الدم - شبكة ترف التعليمية

اعراض نقص الكالسيوم فى الدم
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هل سمعت عن نقص الكالسيوم في الدم من قبل ؟ وهل له تأثير على جسمك  ؟ أن الكالسيوم من العناصر الهامه لصحه الجسم فهو يؤثر على الكثير من انظمه واعضاء الجسم وخصوصا قوه الاسنان و العظام ونقص الكالسيوم يؤدى الى العديد من المشكلات الصحيه ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على اعراض نقص الكالسيوم فى الدم.

الكالسيوم فى الدم
الكالسيوم فى الدم

اعراض نقص الكالسيوم فى الدم

اولا ما هو نقص الكالسيوم :

ان الكالسيوم هو معدن هام ويستخدمه الجسم لبناء العظام القويه والاسنان. كما ان الكالسيوم هام لصحه القلب و غيره من العضلات من اجل العمل بشكل صحيح. وعندما لا تحصل على كميه كافيه من الكالسيوم فانه يزداد من خطر الاصابه بامراض مثل :

  • هشاشه العظام.
  • مرض نقص الكلس او نقص الكالسيوم فى الدم.
  • طريقة عمل مسحوق الكالسيوم من قشور البيض شاهد هنا

ان الاطفال الذين لا يحصلون على كميه كافيه من الكالسيوم قد لا يصلوا الى كامل امكانيات جسمهم وهم كبار. ويجب تناول الجرعات الموصى بها من الكالسيوم يوميا سواء من خلال الطعام او المكملات او الفيتامينات.

اسباب حدوث نقص الكلس (نقص الكالسيوم) ؟

هناك العديد من الاشخاص المعرضون للاصابه بنقص الكالسيوم مع التقدم فى العمر وقد يكون هذا النقص نتيجه لعدد من العناصر والتى من ضمنها:

  • ضعف تناول الكالسيوم لفتره طويله من الوقت وخصوصا فى فتره الطفوله.
  • الادويه التى تقلل من امتصاص الكالسيوم فى الجسم.
  • عدم تحمل الطعام الغنى بالكالسيوم.
  • التغيرات الهرمونيه وخصوصا لدى النساء.
  • عوامل جينيه محدده.

من الهام تناول كميات مناسبه وكافيه من الكالسيوم فى كل فترات العمر.

ووفقا للمعهد الوطنى للصحه فان الكميات الموصى بتناولها يوميا من الكالسيوم هى:

  • الاطفال من سن الولاده وحتى سته اشهر مائتين ميلجرام من الكالسيوم.
  • الاطفال من سبعه شهور الى سنه مائتين و ستون مليجرام من الكالسيوم.
  • الاطفال من عمر سنه الى ثلاث سنوات 700 مليجرام من الكالسيوم.
  • الاطفال من اربع الى ثمان سنوات 1000 مليجرام من الكالسيوم.
  • الاطفال من تسع سنوات الى 18 سنه 1300 مليجرام من الكالسيوم.

ويجب على النساء زياده كميه الكالسيوم التى يتناولوها فى مراحل مبكره من حياتهم عن الرجال بدايه من منتصف العمر حيث ان الحصول على كميه كافيه من الكالسيوم هام جدا للنساء خصوصا مع اقتراب الوصول الى سن وقف الطمث. وخلال فتره وقف الطمث يجب على النساء زياده تناولهم للكالسيوم للتقليل من خطر الاصابه بهشاشه العظام او نقص الكالسيوم حيث ان نقص هرمون الايستروجين خلال فتره وقف الطمث تتسبب فى تناقص كثافه العظام بشكل اسرع.

ومن العوامل الاخرى التى تتسبب فى نقص الكالسيوم هى ضعف التغذيه او ضعف الامتصاص.

ونقص التغذيه يحدث حينما لا تحصل على كميه كافيه من العناصر الغذائيه بينما يحدث نقص الامتصاص حينما لا يستطع الجسم امتصاص الفيتامينات و المعادت التى يحتاجها من الطعام الذى تتناوله.

ومن العوامل الاخرى المسببه في نقص الكالسيوم :

  • انخفاض مستويات فيتامين د الذى يصعب من امتصاص الكالسيوم.
  • الادويه مثل فينوتون و ريفامبين والادويه التى تستخدم لعلاج مستويات الكالسيوم المرتفعه.
  • عمليات نقل الدم الضخمه.
  • بعض الادويه الكميائيه.
  • فشل كلوى.

ما هى اعراض نقص الكالسيوم ؟

ان الاعراض التالى ذكرها قد تزيد حدتها مع تقدم المرض .

1.مشكلات فى العضلات:

الم العضلات و التسنجات و التقلصات كلها علامات مبكره على حدوث نقص فى الكالسيوم . وغالبا ما يصاب الاشخاص بالالم فى الفخذين و الاذرع وخصوصا الابط عند المشى او الحركه. ان تقص الكالسيوم قد بتسبب فى حدوث تنميل او وخز فى اليدين و الاذرع و القدم و الرجليم و فى المنطقه المحيطه بالفم. وان هذا الشعور قد يكون مؤشر على نقص شديد فى الكالسيوم. ان تلك الاعراض قد تظهر و تختفى ولكنها لا تختفى مع الحركه وقد يضطر الفرد الى الانتظار حتى تذهب تلك الاعراض.

2. الضعف الشديد :

قد يتسبب انخفاض مستويات الكالسيوم الى حدوث الارق و عدم النوم. وغالبا ما يشعر الفرد المصاب بنقص الكالسيوم :

  • الضعف الشديد.
  • سبات.
  • شعور عام بالتباطؤ.
  • نقص فى الطاقه.

كما ان الضعف المترافق مع نقص الكالسيوم قد يتسبب الشعور بالدوخه و ضبابيه العقل الذى يتضمن نقص فى التركيز و النسيان و الحيره.

3. اعراض البشره و الاظافر:

قد يؤثر النقص المزمن للكالسيوم على البشره و الاظافر. وقد تصبح البشره جافه وقد ربط الباحثون بين نقص الكالسيوم وبين الاكزيما و الصدفيه . والاكزيميا هى حاله عامه من التهاب البشره ومن ضمن اعراضها الحكه و الاحمرار و تقرحات البشره  والاكزيميا يمكن علاجها بسهوله بينما الصدفيه يمكن التحكم فيها ولكن لا يمكن علاجها. ان نقص الكالسيوم قد يؤدى الى جفاف و تكسر و هشاشه الاظافر ،كما يمكن ان يساهم فى علاج مرض الثعلبه وهى حاله مرضيه تتسبب فى تساقط الشعر فى بقع دائريه.

4. الهشاشه و هشاشه العظام:

قد يتسبب نقص الكالسيوم فى حدوث الهشاشه و هشاشه العظام .الهشاشه تؤدى الى تقليل كثافه المعادن فى العظام مما قد يؤدى الى حدوث هشاشه العظام. وهشاشه العظام تجعل العظام اكثر نحافه و اكثر عرضه الى الكسور. ويمكن ان تتسبب فى حدوث الالم و مشكلات فى الوقوف و حتى اعاقه. بينما تكون الهشاشه اقل شده من هشاشه العظام الا ان كلاهما قد يتسبب فى التقليل من كثافه العظام وتزيد خطر الكسور . تستطيع العظام تخزين الكالسيوم بشكل جيد ولكنها تتطلب كميات كبيره من الكالسيوم من اجل البقاء قويه. وعندما ينخفض مستوى الكالسيوم فى الجسم فان الجسم يقوم بسحب الكالسيوم من العظام مما يجعلها هشه و عرضه للاصابه. وتستغرق عمليه فقدان العظام لكثافتها سنوات وان نقص الكالسيوم قد يستغرق سنوات عديده قبل التسبب فى حدوث مشكلات جاده.

5. متلازمه ما قبل الحيض المؤلمه PMS:

قد تم الربط بين انخفاض مستوى الكالسيوم وبين شده اعراض التى تسبق الدوره الشهريه. وفى دراسه عام 2017 قد لاخظ المشاركون تحسن فى الحاله المزاجيه و تقليل معدل احتجاز السوائل فى الجسم بعد تناول 500 مليجرام من الكالسيوم يوميا لمده شهرين. كما اظهرت نتائج تجربه معمليه عام 2009 ان هناك علاقه بين زياده تناول الكالسيوم وبين تحسن اعراض ما قبل الدوره الشهريه. وان المشاركون الذين تناولوا 500 مليجرام من الكالسيوم يوميا لمده ثلاث اشهر قد اظهروا انخفاض فى الاكتئاب و الضعف و تحسن فى الشهيه.

6. مشكلات فى الاسنان:

عندما ينقص نسبه الكالسيوم فى الجسم فانه يقوم بسحبه من مصادر اخرى مثل الاسنان. وهذا قد يؤدى الى حدوث مشكلات فى الاسنان والتى من ضمنها ضعف الجذور و تهيج اللثه و اسنان هشه و تسوس الاسنان.وكذلك فان نقص الكالسيوم فى الاطفال قد يتسبب فى تاخر تشكل الاسنان.

7. الاكتئاب:

تم الربط بين نقص الكالسيوم وبين اضطرابات الحاله المزاجيه والتى من ضمنها الاكتئاب . ولذلك فان اى شخص يشك فى كون نقص الكالسيوم هو المساهم فى ظهور اعراض الاكتئاب يجب عليه سؤال الطبيب للتاكد من مستويات الكالسيوم كما ان مكملات الكالسيوم قد تساعد فى التحكم فى تلك الاعراض.

متى يجب عليك الذهاب الى الطبيب:

يجب على فرد يعانى من اعراض نقص الكالسيوم التحدث مع الطيب. سوف يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل من اجل التاكد من مستوى الكالسيوم فى الدم. ويعتبر المعدل الطبيعى للكالسيوم للبالغين هو ما بين 8.8 و 10.4 ميليجرام لكل ديسيليتر. وان الاطفال يحتاجون الى كميه اكبر من الكالسيوم عن البالغين ولذلك فان اى نسبه اقل من 8.8 ميليجرام لكل ديسيليتر تعتبر نقص فى الكالسيوم.

اترك تعليقاً

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع