الاضطرابات النفسية : الأسباب، الأعراض، أنواعها و العلاج - شبكة ترف التعليمية

الاضطرابات النفسية : الأسباب، الأعراض، أنواعها و العلاج
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

الاضطرابات النفسية قد تُصاب بها وانت لا تعلم ذلك . ان الضغط قد يرهق عقلك وجسمك ايضا ولذلك فان الاطباء دائما ما ينصحون بالا نرهق انفسنا ونتوتر بسبب كل المشكلات و الامراض البسيطه وهذه التوصيات هامه جدا خصوصا اذا كنت مريض او تعانى من نظام مناعه ضعيف ، وهذا يرجع الى ان القلق بسبب الامراض قد يؤدى الى الاصابه باعراض نفسيه ولذلك فاذا لم تكن على درايه بذلك من قبل فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تلك الاعراض و علاجها . غالبا ما نسمع ان النفسيه تلعب دورا حيويا فى علاج الامراض ولذلك فاذا كانت حالتنا النفسيه الجيده قد تساعدنا فى الحصول على الراحه فانه من المرجح ايضا ان الحاله النفسيه السيئه تؤثر على حالتنا الجسديه.

الاضطرابات النفسية
الاضطرابات النفسية

ما هي الاضطرابات النفسية :

ان مصطلح الاضراب النفسى الجسدى هو مصطلح يستخدم للامراض الجسديه التى يتسبب بها او تصبح اكثر سوءا بسبب عوامل نفسيه . تشير كلمه (Psyche) الى العقل اما كلمه somatic)) فانها تشير الى الاعراض الجسديه التى تظهر كدلاله على المرض .

وغالبا ما تكون معظم الامراض عباره عن اضطرابات انفسيه جسديه حيث انها تتكون من مشكلات نفسيه و جسديه . وهذه الاضطرابات قد لا تصيب كل الافراد بنفس الشكل فهى تختلف بناء على حالتك النفسيه والطبع .

ان الامراض الجسديه مثل الطفح الجلدى او الصدفيه قد تضايقك بدرجه تصيبك بالاكتئاب و المرض غير انه قد يكون هناك شخص اخر مصاب بنفس الامراض ولكنه لا يشعر بالاكتئاب او المرض مثلك . والعكس صحيح فشخص قد يكون مصاب بالاكتئاب قد لا ياكل جيدا او لا ياكل على الاطلاق وبالتالى فان الحاله النفسيه قد تؤدى الى الاصابه بامراض جسديه .

  • الاضطرابات النفسيه الجسديه تشمل على امراض مثل الاكزيميا و قرحه المعده و ارتفاع ضغط الدم و الصدفيه و حتى امراض القلب ، وهناك دراسه اثبتت ان الاكتئاب و القلق مسؤلين بشكل مباشر فى الصابه بامراض مثل احتشاء عضله القلب .

والان سوف نلقى نظره على الاعراض الجسديه و اعراض الاضطرابات النفسيه الجسديه .

اعراض الاضطرابات النفسية :

بما اننا على درايه الان بان الاضرابات النفسيه الجسديه تبدا من العقل فاننا سنلقى نظره على تلك الاعراض والتى من ضمنها :

  • تسارع فى ضربات القلب .
  • خفقان شاذ فى القلب .
  • غثيان .
  • رعشه .
  • الالم .
  • جفاف الفم .
  • التعرق .
  • الم فى الصدر .
  • تنفس سريع .
  • الضعف .
  • التعب الزائد .
  • مشاكل عصبيه .
  • شكاوى فى الجهاز الهضمى .

اسباب الاضطرابات النفسية :

لم يتضح بعد الطريقه التى تؤثر بها الامراض النفسيه مثل الاكتئاب و القلق و التوتر على الاعراض الجسديه ،ومازالت الابحاث جاريه على امراض معينه لفهم العلاقه بين النفسيه و تلك الاعراض .

  • بعض التقارير اشارت الى ان زياده  نشاط النبضات العصبيه عند القلق و التوتر و الاكتئاب قد تكون من العوامل المساهمه فى ظهور الاعراض الجسديه .

وفى بعض الاحيان قد يكون انتاج الادرينالين او الايبينفرين وقت التوتر هو المحفز لتلك الاعراض . هناك العديد من الدراسات الجاريه وفى احدى الدراسات الحديثه والتى تتمحور هو كيفيه تسبب الضغط فى المرض بين الممرضات اشارت الى ان الارهاق واحد من الاسباب الرئيسيه فى الاصابه باعراض الاضرابات النفسيه الجسديه مثل الحموضه و الالم الظهر و الالم الرقبه و النسيان و الغضب . وبناء على الاسباب الاساسيه لذلك التوتر فان انواع الاضرابات الجسديه النفسيه تختلف من شخص لاخر كما سنبينه فى السطور المقبله .

انواع االاضطرابات النفسية :

غالبا ما يكون السبب وراء الاضطرابات النفسيه الجسديه هو التوتر العاطفى وهو مقسم الى 7 انواع :

اضطرابات جسديه غير متميزه :

فى هذا النوع تصاب بعرض او اكثر مثل الالم و الضعف و فقدان الشهيه و مشكلات فى الجهاز الهضمى لمده لا تقل عن سته اشهر .

اضطراب جسمانى :

وتتضمن الاعراض الالم و اضطرابات جنسيه و مشكلات فى الجهاز الهضمى و اعراض عصبيه و اضطرابات فى الدوره الشهريه و ضعف . وقد لوحظت هذا الاعراض بين الاشخاص من سن 18 الى 30 وقد مروا بتلك الاعراض لمده 4 سنوات بدون اى ايضاح لسببهم .

اضطرابات جسديه غير محدده :

وتصاب المريضه باعراض مثل الحمل مما يدفعها للاعتقاد بانها حامل ومن تلك الاعراض توقف الدوره الشهريه و الالم مثل الالم الولاده و الغثيان و غيرها .

اضطرابات التحويل :

ومن اعراض تلك الحاله عدم القدره على اصدار اى صوت و نوبات التعب المفاجئ والغياب عن الوعى وانخفاض جفن العين العلوى و فقدان الاحساس فى واحد او اكثر من اعضاء الجسم ومشاكل فى الرؤيه .

اضطراب القلق المرضى (توهم المرض) :

ويعانى المرضى بهذا النوع من الخوف من اصابتهم بامراض خطيره والتى قد تتسبب فى اصابتهم بضرر بالغ وغالبا ما يزورا العديد من الاطباء لاثبات ذلك .

اضطرابات الالم :

وتتضمن الاعراض اختبار الالم فى جزء او اكثر من الجسم لمده طويله من الزمن بدون اى اسباب .

اضطراب التشوه الجسدى :

الاشخاص المصابون بتلك الحاله غالبا ما يشعرون ان هناك عيوب فى جسمهم وغالبا ما يلجؤا للعمليات التجميليه من اجل تحسين مظهرهم . ان الضغط العاطفى غالبا ما يكون هو السبب الرئيسى وراء الاضابه بتلك الاضطرابات .

ولذلك فاننا نعلم كيف يمكن ان تؤثر الحاله النفسيه على جسدنا ولكن ما لا نعرفه بعد هو كيفيه علاج تلك الحاله. وبسبب ان المرض ليس مرض جسدى على عكس الاعراض فلذلك يجب ان يكون هناك توازن بين العلاج النفسى و الجسدى للاشخاص المصابين .

واليك طرق العلاج الموصى بها لعلاج حالات الاضطراب النفسى الجسدى .

علاج الاضطرابات النفسية

ممارسه اليوجا:

وفقا للطب الايورفيدى فان ممارسه اليوجا و التامل و التمارين من شانها المساعده فى التحكم فى الاضطراب النفسى الجسدى . وبما ان تلك الاضطرابات يتم تحفيزها بسبب الحاله النفسيه مثل التوتر و الضغط فان ممارسه الانشطه التى تقلل من التوتر مثل اليوجا قد تساعد على التخلص من تلك الحاله النفسيه .

فقط من خلال تمارين التنفس و الاسانا سوف تساعدك على اراحه عقلك وتستطيع ممارستها يوميا . ان لليوجا تاثير مهدئ للجسم وتجعلك متوافق اكثر مع نفسك وعلى درايه لما يحيط بك ، وقد اظهرت التجارب ان اليوجا فعاله مثل الادويه فيما يتعلق بعلاج الاضطرابات النفسيه الجسديه .

تناول الادويه لعلاج الاضطرابات النفسيه الجسديه :

غالبا ما يتم وصف ادويه معينه بواسطه الاطباء المعالجين لعلاج بعض من الاعراض الجسديه ،وينصح معظم الاطباء مرضاهم بزياره الطبيب النفسى للعلاج حيث ان الدواء يوفر راحه مؤقته فقط . ومن المرجح ان يتعرض الشخص القلق للانتكاس ويعانى مره اخرى من الاعراض الجسديه للمرض ولذلك فان علاج الاضطرابات النفسيه الجسديه من الجذور هو شئ ضرورى .

ومن انواع الادويه المختلفه المستخدمه في علاج الاضطرابات النفسية :

  • مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات (TCA) .
  • مثبطات امتصاص السيروتونين و النورادرينالين (SNRI) .
  • مضادات الذهان .
  • مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) .
  • العلاجات العشبيه .

وقد يتم وصف تركيبات مختلفه من الادويه بواسطه الطبيب المعالج بناءا على عمر المريض و شده الحاله المرضيه و فترتها و تجاوبه مع العلاج .

الصيام لعلاج الاضطرابات النفسيه و العقليه :

العلاج بالصيام هو علاج معروف بشكل جيد فى اليابان وقد اثبت نجاحه فى التخلص من الاعراض النفسيه و الجسديه لمرضى الاضطرابات النفسيه الجسديه . فوفقا لذلك العلاج فان الجهاز العصبى الاارادى و الغدد الصماء يتم تنظيمهم من خلال عمليه الصيام ونتيجه لذلك فان الجسم يعيد توازنه من اجل صحه العقل و الجسد .

التنويم المغناطيسى لعلاج الاضطرابات النفسيه الجسديه:

الصداع النصفى و الربو و مشكلات الجهاز الهضمى كلها اعراض ارتبطت باضطراب النفسى الجسدى وغالبا ما يتم علاجهم بالتنويم المغناطيسى . وتستهدف هذه الطريقه العلاجيه ايجاد الحل للمشكلات الجسديه للمريض فى عقله الباطنى .

وان العلاج باستخدام التنويم المغناطيسى لفتره طويله قد يحل بفاعليه الاسباب العاطفيه الخفيه ويوقف الحاله النفسيه من التاثير على الجسم . وقد استخدم هذا العلاج فى الماضى لحل مشكلات الخوف و الغضب .

العلاج السلوكى المعرفى للاضطرابات النفسيه الجسديه:

وفقا للعلاج السلوكى المعرفى (CBT) فان الطريقه التى نتفاعل بها تجاه المواقف تعتمد بشكل كبير على كيفيه تلقينا لها . فان افكار الفرد مختلطه مع مشاعره و سلوكه و احساسه الجسدى و البيئه المحيطه به ، وهذا يؤثر على الطريقه التى يتفاعل بها الفرد فى مواقف معينه وكيف توثر افكارهم على حالتهم الجسديه .

وعندما يتم استخدام تلك الايديولوجيه فى علاج الاضطراب النفسى الجسدى ،فانها تساعد المريض على التفكير بشكل كلى والتخلص من المشكلات الصحيه المتعلقه بالقلق . وقد تم تحقيق نجاحات كبيره عندما تم استخدام CBT فى مراحل مختلفه من التجربه بالاضافه الى الرعايه الطبيه.

ان الحاله النفسيه هى التى تفاقم او تهدئ من الحاله الجسديه ولذلك فان الحاله النفسيه تلعب دورا هاما فى علاج الامراض وحتى فى بدايه ظهور المرض ولذلك ففى المره القادمه التى تتوتر فيها بشكل غير ضرورى تذكر ان القلق و التوتر قد يؤدى الى الاصابه بشكل اكثر جديه من مجرد الشعور المؤقت بالغضب او الاحباط فحاول ابقاء القلق و التوتر فى ادنى مستوياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع