الحليب خالى الدسم : فوائده و قيمته الغذائيه و اضراره - شبكة ترف التعليمية

الحليب خالى الدسم : فوائده و قيمته الغذائيه و اضراره
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

الحليب خالى الدسم انتشر تواجدة في الاسواق هذه الأيام فهناك العديد من الحقائق و الشائعات فيما يتعلق به فحينما يظن بعض الاشخاص انه يحتوى على كميه قليله من الدهون المشبعه الضاره الا ان هناك فئه اخرى تظن ان دهون الالبان مفيده جدا للصحه وهناك فئه ثالثه لديها مخاوف منه . هل الحليب خالى الدسم افضل ام الحليب كامل الدسم ؟ من خلال هذا المقال سوف نلقى الضوء على القيمه الغذائيه وفوائده وايضا سوف نناقش المخاوف التى تنتاب بعض الاشخاص بخصوصه .

الحليب خالي الدسم
الحليب خالي الدسم

ما هو الحليب خالى الدسم :

هو ببساطه الحليب المنزوع منه زبده الحليب وهو غالبا ما يحتوى على 0 % الى 0.1% من الدهون . ويطلق على الحليب خالى الدسم عده اسماء بناء على الدوله التى تعيش بها ولكن غالبا ما يسمى بالحليب الخالى من الدهون ان الفارق الاساسى بين الحليب كامل الدسم و الحليب خالى الدسم يكون فى مستوى الكالورى و الدهون .

كيف يتم صناعه الحليب خالى الدسم :

لصناعته يتم استخدام ماكينه فاصل بالطرد المركزى وهى ماكينه تقوم بازاله كريات الدهون من الحليب . ويعمل فاصل الطرد المركزى عن طريق تحريك الحليب بشكل سريع جدا وخلال تلك الحركه فان الحليب ينفصل عن الدهون و يتحرك كل منهم فى اتجاه ويتم تجميع الحليب .

بدايه ظهور الحليب خالى الدسم :

ظهر فى البدايه كماده تستخدم لجعل الخنازير اكثر سمنه .فقد اضافه المزارعون على اعلاف الخنزير لجعل الطعام اكثر قبولا وليشجعهم على تناول المزيد من الاعلاف . وفى خلال العقود الماضيه اصبح الحليب خالى الدسم هو الحل البديل للحليب كامل الدسم بالنسبه للمستهلكين الذين يرغبون فى تقليل الدهون .

ولعبت وزاره الزراعه الامريكيه دورا كبيرا فى انتشاره عندما اصدرت نشره تحتوى على المواد الغذائيه قليله الدهون فى عام 1980 .وتلا ذلك حدوث انخفاض فى استهلاك الحليب كامل الدسم وحل مكانه الحليب خالى الدسم .

وتكاثر استهلاك الحليب خالى الدسم بعد ذلك عندما اوصت وزاره الزراعه الامريكيه السكان بالتحول الى تناول منتجات الالبان قليله الدسم لاول مره عام 1985 .

ولكن فى الاونه الاخيره تراجع القلق من الاغذيه الدهنيه وبدات مبيعات الحليب خالى الدسم فى الانخفاض .

القيمه الغذائيه في الحليب خالى الدسم :

بعيدا عن الاختلاف فى مستوى الدهون و الكالورى فان الحليب خالى الدسم يحتوى على مواد غذائيه مشابهه للحليب كامل الدسم .

ويحتوى كل 100 جرام من الحليب خالى الدسم على :

  • 24 كالورى .
  • 1 جرام من الكاربوهيدرات .
  • 1 جرام من الدهون .
  • 4 جرام من البروتين .

يحتوى على 5 جرام من الكربوهيدرات تقريبا لكل 100 مل ويكون فى هيئه سكر الحليب اللاكتوز .اما بخصوص البروتين فان الحليب خالى الدسم يوفر البروتين بصوره كامله .او بمعنى اخر فهو يحتوى على الكميه الضروريه من احماض الامينو الضروريه مثله مثل كل منتجات الحيوانيه .

ويحتوى الحليب خالى الدسم على كل من القيتامينات الاتيه :

  • فيتامين B2 بنسبه 11%.
  • فيتامين D بنسبه 10% .
  • فيتامين B12 بنسبه 9 %.
  • يحتوى على فيتامين A بنسبه 4% .
  • يحتوى على فيتامين B5 بنسبه 4% .
  • يحتوى على فيتامين B1 بنسبه 3 % .
  • يحتوى على فيتامين B6 بنسبه 2 % .
  • يحتوى على حمض الفوليك بنسبه 1 % .

ان الفيتامينات التى يحتويها عليها مشابهه لتلك المتواجده فى الحليب كامل الدسم مع وجود اختلاف واحد وهو ان الحليب خالى الدسم غنى بفيتامين D الاصطناعى والذى يعتبر فيتامين ضرورى وهذا الغنى من القيتامين يكون بسبب ان الحليب يفقد كل محتواه الطبيعى من الفيتامينات القابله للذوبان فى الدهون عند ازاله كل الدهون . وعلى العكس فان الحليب كامل الدسم يحتوى على كل الفيتامينات القابله للذوبان فى الدهون .

يحتوى الحليب خالى الدسم على المعادن الاتيه :

تتعدد فوائد الحليب ومن ضمنها احتواءة على العديد من المعادن

  • يحتوى على كالسيوم بنسبه 12 % .
  • يحتوى على فسفور بنسبه 10 % .
  • يحتوى على بوتاسيوم بنسبه 4% .
  • يحتوى على سيلنيوم بنسبه 4% .
  • يحتوى على ماغنسيوم بنسبه 3% .
  • يحتوى على زينك بنسبه 3% .
  • يحتوى على الصوديوم بنسبه 2 % .
  • يحتوى على نحاس بنسبه 1% .

وكما هو مبين فانه مصدر ممتاز للكالسيوم الغذائى كما انه يمدنا بكميه كافيه من المعادن المختلفه

فوائد الحليب خالى الدسم :

هناك فائدتين اساسيتين للحليب خالى الدسم وهما احتوائه على الكالسيوم و البروتين .من المعروف ان الحليب غنى بالكالسيوم ولذلك فهذا شئ غير فريد ولكن الحليب خالى الدسم يحتوى على افضل كثافه للبروتين

الحليب خالي الدسم
الحليب خالي الدسم

الحليب خالى الدسم وكثافه البروتين :

بما انه يحتوى على كميه اقل من الكالورى فانه بالتالى يجتوى على كثافه اكبر للبروتين عن غيره من انواع الحليب .فعلى سبيل المثال فان 100 جرام منه تحتوى على 34 كالورى و 3.4 جرام من البروتين . وان جرام واحد من البروتين يساوى 4 كالورى ولذلك فان هناك 13.6 كالورى من البروتين لكل 100 جرام .وهذه النسب تمدنا بكثافه فى البروتين تصل الى 40 % .وعلى العكس فان الحليب كامل الدسم يحتوى على نفس الكميه من البروتين ولكن يحتوى ايضا على 60 كالورى .ونتيجه لذلك فان الحليب كامل الدسم يحتوى على كثافه بروتين بنسبه 22.7 % .وبالتالى فان الحليب خالى الدسم يعتبر الحل الافضل لمن يريد زياده استهلاك البروتين بدون زياده الكالورى.

الحليب خالى الدسم ومحتوى الكالسيوم :

مثله مثل كل منتجات الالبان والجبنه فانه يحتوى على كميه كبيره من الكالسيوم .بدايه يجب علينا ان نتاكد من حصولنا على الكميه الكافيه من الكالسيوم بما انه ضرورى جدا لجسمنا .

بعض من فوائد الكالسيوم للجسم :

  • يساعد الكالسيوم فى تكوين و نمو وتقويه العظام ، وهو هام جدا خصوصا مع التقدم فى العمر من اجل الحفاظ على كتله العظام كما انه عامل هام ضد الاصابه بهشاشه العظام .
  • ان زياده تناول الكالسيوم مرتبط الى تقليل مخاطر الاصابه بسرطان القولون على الرغم من ان هذا النظريه لم يتم اثباتها بعد .

الحليب خالى الدسم وفقدان الوزن :

يحتوى على نسبه اقل من الكالورى و بالتالى فانه يساعد على فقدان الوزن . هل الحليب فعلا يزيد الوزن ؟ شاهد الحقيقة بين الحليب والوزن

الحليب خالى الدسم والنمو :

نظرا لاحتوائه على كميه كبيره من البروتين فانه مفيد فى النمو الصحيح للعظام و العضلات و الخلايا و الانسجه بالجسم .

صحه القلب و الحليب خالى الدسم :

نظرا لاحتوائه على كميه قليله من الكوليسترول فانه  قد يقلل من مخاطر الاصابه بتصلب الشرايين وبالتالى فانه يحمى من الاصابه بالمشاكل القلبيه الاخرى مثل السكتات و الازمات القلبيه .

ضغط الدم وعلاقة بأنواع الحليب خالى الدسم  :

يحتوى على كميه جيده من البوتاسيوم والتى تساعد فى التحكم فى ضغط الدم عن طريق ازاله التوتر و الشد المتواجد فى الاوعيه الدمويه و الشرايين .

يتحكم الحليب خالى الدسم فى مستوى الكوليسترول :

ان الاشخاص الذين تحولوا لاستخدامه بدلا من الحليب كامل الدسم قد قلت مستويات الكوليسترول لديهم بنسبه 7 % كما قل مستوى الكوليسترول السئ بنسبه 11 % بعد 6 اسابيع من الاستخدام .

علاقة الحليب خالى الدسم بمستوى السكر فى الدم :

ان انواع البروتينات الموجوده فيه مثل بروتين مصل اللبن و الكازين مسؤلون عن التاثير على مستوى السكر فى الدم بشكل معتدل مقارنه مع البدائل الاخرى مثل حليب الارز .

مصادر القلق المتعلقه بأنواع الحليب خالى الدسم :

على الرغم من ان له العديد من الفوائد الا انه ايضا له العديد من السلبيات ،ومن ضمنها فقدان الفيتامينات الطبيعيه الذائبه فى الدهون و كثافه اعلى من السكر و ايضا الطعم .

الفيتامينات الذائبه فى الدهون في الحليب خالى الدسم :

ان الحليب يحتوى على كميه كبيره من الفيتامينات الطبيعيه الذائبه فى الدهون ومن ضمنها :

  • فيتامين A يحتوى الحليب على فيتامين A او الرينيتول و ان الرينتول معروف بتوافره البيولوجى العالى اكثر من البيتا كاروتينا فى الاطعمه النباتيه .
  • فيتامين D ان الحليب واحد من المصادر الغذائيه القليله التى تحتوى على فيتامين D .
  • فيتامين E يحتوى الحليب على فيتامين E بكميه قليله وهو الفيتامين الذى يعمل كمضاد للاكسده ليحمى الدهون فى الجسم .
  • يحتوى الحليب على كميه قليله من فيتامين K .
  • قد تهتم أيضا بمعرفة ماهي حساسية الحليب

ولكن هناك مشكله واحده ان كل تلك الفيتامينات هى فيتامينات ذائبه فى الدهون .وبالتالى فانه عند تصنيع الحليب الخالى الدسم فانه يتم ازاله الدهون و خساره كميه كبيره من تلك الفيتامينات . وبالتالى فان القانون يجبر المصنعين على تعزيز الحليب خالى الدسم بفيتامين D الصناعى للتعويض عن تلك الخساره كما ان بعض المنتجين قد يعززوا الحليب خالى الدسم بفيتامين A ولكن الغالبيه لا يضيفوا فيتامين A . وبالتالى فان الحليب غير المعزز سوف يحتوى على كميه قليله جدا من فيتامين A عن الحليب كامل الدسم كما انه سوف يقلل من نسبه فيتامين E و K. كما ان هناك بعض القلق المتعلق بقدرتنا على امتصاص فيتامين A القابل للذوبان فى الدهون من حليب خالى من الدهون ولكن لا يوجد دليل فى العلم يدعم هذه النظريه .

كثافه السكر وأنواع الحليب خالى الدسم :

يحتوى على نفس كميه سكر اللاكتوز التى يحتوى عليها الحليب كامل الدسم ولكن على الرغم من ذلك فانه يساهم بنسبه اعلى من الطاقه الكليه . فعلى الرغم من ان الحليب كامل الدسم يوفر حوالى 33 % من الكالورى من السكر الا ان تلك النسبه ترتفع فى الحليب خالى الدسم الى 57 % .

والسؤال هنا هل ممكن ان تسبب تلك الكثافه العاليه من السكر فى اى اثار او مشكلات جانبيه .هناك نظريه تقول ان اللاكتوز قد يكون له تاثير على مستوى الجلوكوز فى الدم بعد الاكل .ويرجع ذلك الى قله الدهون الغذائيه التى تعمل على ابطاء عمليه الهضم .ولكن بناء على الدراسات الحديثه فان هذه النظريه لم تثبت بعد .

لا يحتوى الحليب خالى الدسم على الدهون المشبعه :

على الرغم من ان هناك العديد من الاشخاص الذين مازلوا قلقين من الدهون المشبعه الا ان مبيعات الذبده قد ارتفعت وبدا الاشخاص فى التوقف فى ازاله الدهون من وجباتهم .

الحليب خالي الدسم
الحليب خالي الدسم

كما ان الدهون المشبعه تلعب دوراه هاما فى جسدنا وتؤثر على العديد من اجهزة الجسم منها :

  • الانضغاط البروتينى .
  • التناقض فى التعبير الجينى المرتبط بالمسالك الالتهابيه .
  • انتاج الهرمونات .

وبالتالى فان الحليب خالى الدسم قد ازال العديد من الدهون المشبعه على الرغم من كونها دهون مفيده جدا للجسم .

الطعم :

الحليب خالى الدسم طعمه غير جيد .

انواع الحليب خالى الدسم :

  • حليب مجفف خالى الدسم :

فوائد الحليب المجفف وهو عباره عن مسحوق من الحليب خالى الدسم والذى يفتقر الى الماء و القشده ووجد منه انواع عديدة من بينها الحليب البودرة ايضا

  • الحليب المركز الخالى من الدسم :

هو خالى من الدسم تم ازاله كميه معينه من الماء منه وهذا يضيف له قوام اكثر سمكا وهو ايضا يحتوى على تركيز اكبر من البروتين و السكر الطبيعى و الفيتامينات و المعادن .

  • الحليب خالى الدسم المعاد تصنيعه :

هو حليب مجفف خالى الدسم مضاف اليه الماء مما يعطيه قوام الحليب الخالى الدسم الطبيعى .

  • الحليب خالى الدسم العضوى :

هو مصنوع من الحليب الابقار التى لا تعالج بهرمونات النمو او المضادات الحيويه و تاكل الاعلاف العضويه فقط . الحليب خالى الدسمفى النهايه فان هناك مميزات و سلبيات للحليب خالى الدسم . احذر من اضرار الحليب الملعب

من الجهه الايجابيه انه يوفر فيتامينات و معادن مشابهه لتلك المتواجده فى الحليب كامل الدسم وبالاضافه الى احتوائه على بروتين اكثر . ولكن على الرغم من ذلك فان السلبيات تتفوق على الايجابيات . بدايه فان القيمه الغذائيه للحليب خالى الدسم لا يمكن الاعتماد عليها مثل الحليب كامل الدسم نظرا لافتقارها الى الفيتامينات الذائبه فى الدهون .

ثانيا من المراجعه المنهجيه فانه يبدوا ان استهلاك الدهون الغذائيه يحمى من العديد من اضرابات التمثيل الغذائى . اخيرا فان الحليب كامل الدسم طعمه افضل ويمدنا بكل العناصر الغذائيه بنسبها الطبيعيه . وعلى الرغم من ذلك فان الدراسات الحاليه لم تثبت اى تاثيرات سلبيه للحليب خالى الدسم على الصحه مما لا يجعله اختيار سئ كليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع