الخزانة الرائعة لبيض الحلزون البحري “ما لا تعرفه عن قلادة حورية البحر” - شبكة ترف التعليمية

الخزانة الرائعة لبيض الحلزون البحري “ما لا تعرفه عن قلادة حورية البحر”
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

في القرون الماضية التي مرت على شواطئ البحر، سيصادفك هذا الممنظر العجيب و الغريب، و هو عبارة عن رؤية سلسلة رقيقة مثل الورقة في هيئة كبسولات دائرية و التي تبدو كأنها مهجورة على الشاطئ. و تبدو الفرص في معرفة ما كانوا الصيادين يعلمون ما هو هذا الشيء غير قائمة، و لكن يمكن تخيل أن أحد الصيادين – ربما و هو يغازل الفتاة المغرم بها – قد أطلق على هذه الكبسولات هذا الإسم ” قلادة حورية البحر”. و بالطبع ظل هذا الإسم عالقاً نظراً لأنه جميل و سيسمح لك بالعديد من التخيلات. ولكننا لا نستطيع فعل إلا شيء إلا أن نخمن عدد القصص التي نسجت حولهم و إخبارها للأطفال الصغار. فهل كان الناس على علم بأنهم كانوا ينظرون إلى حافظات البيض الخاصة بالمخلوق الذي كانوا يستمتعون بتناوله على العشاء في مناسبات عديدة؟

و تقول الأسطورة أن الحلزون البحري يتزاوج مرتين في العام – عندما يهاجرون في الربيع و الخريف. و يتم تخصيب البيض داخلياً ثم يتم وضعه. تضع الأنثى البيض المحمي بواسطة كبسولات مستديرة مسطحة – و هو ما يعرف بقلادة حورية البحر – و مع إستمرار العملية تتشكل السلسلة. السلسلة هي خلايا ليفية مصممة لتكون قوية و صلبة. كما يقوم سائل الألبيومين الشبيه بالهلام بحماية البيض من البحر.

و يتم دفن أحد طرفي السلسلة في أرض البحر، و هذا يوفر مرساة للسلسلة لتحميها من الحركة حتى يفقس البيض. و بالحديث عن البيض فهناك الكثير منه. البيض له بريق و يسمى الحلزون البارز ( بوسيكون كاريكا) و يكون عدده من 1-99 بيضة في كل كبسولة. و بما أن الأنثى تنتج حوالي 40-160 كبسولة، فهذا يعني إنتاج كمية كبيرة من الحلزون إذا نجحت جميعها في أن تفقس.

و لا تضع كل أنواع الحلزون بيوضها بهذه الطريقة ، و حتى إذا فعلوا فهناك بعض الإختلافات. فمثلاً حافظة البيض في الحلزون البرقي ( سينيستروفولجار بيرفيرسوم) يكون له لون ذهبي من الأعلى و التي تستطيع أن تفيد مختلف أنواع الحوريات البحرية التي تحيط بهذه المواد الغريبة.

البيض المخصب ينتج حلزونات يافعة مكتملة الشكل، و ذلك بالرغم من أن طولها يبلغ حوالي 4 مم فقط. و هم لديهم طريقة للحركة قبل أن يصلوا إلى مرحلة النضج و التي يمكن أن يصل طولها فيها إلى 30 سم ( 12 بوصة). و يمكن أن تقبض على الحلزون في وسط عملية وضع البيض مثل الحلزون المتنقل. و يخبرنا المصور إيرك هوبل أن أنثى الحلزون هذه قد عادت سريعاُ إلىا لبحر لإكمال مهمتها في وضع البيض. لذلك يمكن ان تستريح لأن هذه البيوض قد أخذت فرصة لكي تفقس.

و بمجرد أن يفقس البيض فإن الحافظة قد لأدت واجبها على أكمل وجه. و في النهاية يذبل طرف الحافظة وستسذبل المرساة الموجودة في أرض البحر. و سوف يطفو الغلاف الحافظ و يختفي على أقرب شاطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع