اللحوم الحمراء و السرطان هل فعلا تُسبب اللحوم السرطان ؟ - شبكة ترف التعليمية

اللحوم الحمراء و السرطان هل فعلا تُسبب اللحوم السرطان ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

اللحوم الحمراء و السرطان ! سمعنا كثيرا مؤخرا هذا الأمر وان اللحوم الحمراء تُسبب السرطان ! فاذا كنت من محبى اللحم و غيرها من اللحوم المصنعه فلابد وانك قد انتابك القلق بعد قراءه عناوين الاخبار فى الفتره الماضيه التى تتحدث عن اللحوم وعلاقتها بالاصابه بالسرطان وتساءلت عما اذا كان فعلا هناك علاقه بينهم . الوكاله العالميه لابحاث السرطان (IARC) وهى فرع تابع لمنظمه الصحه العالميه (WHO) قد نشرت مؤخرا ورقه بحث تدعى ان اللحوم المصنعه قد تصيب الانسان بالسرطان وان اللحوم الحمراء تتسبب فى الاصابه بالسرطان وهو الامر الذى جعل وسائل الاعلام لا تتوقف عن الحديث حول هذا الموضوع .

اللحوم الحمراء و السرطان
اللحوم الحمراء و السرطان

اللحوم الحمراء و السرطان قبل ان ننجرف مع التيار فلنلقى نظره على ملخصه حول ما جاء فى ذلك البحث :

  • بعد مراجعه النتائج العلميه الاتيه من مجموعه مكونه من 22 عالم من كل انحاء العالم تم تجميعهم بواسطه الوكاله العالميه لابحاث السرطان فقد صنف استهلاك اللحوم الحمراء من المسببات السرطانيه للانسان من المجموعه (2A) بناء على ادله محدوده و اليه حول ان استهلاك اللحوم الحمراء يسبب السرطان للانسان ،وكانت هذه النتائج متعلقه بسرطان القولون والبنكرياس و البروستات .

  • اما اللحوم المصنعه قد صنفت كمسببات سرطانيه للانسان من المجموعه الاولى بناء على ادله كافيه حول ان تناول الانسان للحوم المصنعه يتسبب فى سرطان القولون .

  • ان خطر الاصابه بسرطان القولون يتزايد عند تناول كميات اكبر من اللحوم المصنعه فعند تناول 50 جرام من اللحوم المصنعه يوميا تتزايد مخاطر الاصابه بالسرطان بنسبه 18 % .

  • تنائج هذه الابحاث كانت نتيجه لتحليل اكثر من 800 بحث علمى تم على مدار ال 20 سنه الماضيه ولذلك فانه يمكن الوثوق فيها .

  • ليس معنى هذه النتائج ان نتوقف عن تناول اللحوم الحمراء فهى مازالت مهمه من اجل تغذيه الجسم ولكن يجب ان نحد من تناولها بكميات كبيره هى و اللحوم المصنعه .

من الطبيعى ان تتوقع الوكاله العالميه لابحاث السرطان انه بعد نشر تلك النتائج سوف يكون هناك العديد من الاسئله ولذلك فقد قاموا بالاجابه على معظم الاسئله الشائعه على هيئه سؤال وجواب وقد لخصنا لكم بعض منها كما يلى :

ما هى اللحوم الحمراء :

هى كل لحوم الثديات ومن ضمنها لحوم البقر و العجل و الخنزير و الخرفان و اللحم الضانى ولحوم الاحصنه و الماعز .

ما هى اللحوم المصنعه :

هى اللحوم التى تم اضافه الملح اليها او اللحوم المعالجه او المخمره او المدخنه او التى خضعت لاى طرق اخرى من اجل تحسين طعمها او الحفاظ عليها . ومن ضمنها الهوت دوج و الفرانكفورت و السجق و لحم الخنزير و اللحم البقرى بالذره واللحوم المعلبه .

اللحوم الحمراء و السرطان
اللحوم الحمراء و السرطان

هل تؤثر طرق الطهى على اللحوم الحمراء و السرطان ؟

نعم ان الطهو على درجات حراره عاليه مثل الشواء او القلى يولد مكونات من شانها ان تتسبب فى الاصابه بالسرطان ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد ادله كافيه تمكننا من القول ان اللحوم النيه اامن .

ما معنى ان اللحوم الحمراء و السرطان بينهما علاقة و قد تكون من العوامل المسرطنه :

تعتمد الوكاله العالميه لابحاث السرطان على نظام تصنيف يساعدها على تصنيف الاثار المختلفه للمواد على نمو السرطان . وتم تصنيف اللحوم الحمراء فى المجموعه 2A كمسبب محتمل للاصابه بالسرطان وذلك يعنى انه هناك ادله محدوده من الدراسات الوبائيه التى ربطت تناول اللحوم الحمراء بتزايد مخاطر الاصابه بسرطان القولون .

ما معنى ان اللحوم المصنعه مسببه للسرطان :

تم تصنيف اللحوم المصنعه مثل الهوت دوج وغيره فى المجموعه الاولى من مسببات السرطان للانسان وهذا يعنى ان هناك ادله مقنعه من الدراسات الوبائيه التى اظهرت تطور السرطان لدى الشخص الذى يتناول كميات كبيره من اللحوم المصنعه باستمرار. تم تصنيف التبغ و الاسبستوس واللحوم المصنعه ضمن المجموعه الاولى المسببه للسرطان فهل هذا يعنى انهم متساوين فى الخطورة ان هذا التصنيف يدل على تواجد الادله التى تدعم ان تلك المواد تسبب السرطان ولكن مستوى الخطوره ليس هو المقياس فى ذلك التصنيف .

اللحوم الحمراء و السرطان
اللحوم الحمراء و السرطان

هل يمكن ان تتسبب اللحوم الحمراء و المصنعه فى كل انواع السرطان :

ان نوع السرطان الوحيد الذى تم ربطه باتناول اللحوم الحمراء و المصنعه هو سرطان القولون .

كيف يمكن ان تتسبب اللحوم الحمراء و المصنعه فى الاصابه بسرطان القولون :

لم نستطع بعد فهم الرابط بشكل واضح ولكن هناك العديد من الاليات التى قد تؤدى الى ذلك مثل :

  • احتوائها على حديد الهيموجلوبين .
  • الامينات العطريه الغير متجانسه المتكونه فى عمليه الطهو .
  • الهيدروكربونات العطريه متعدده الحلقات الناتجه من عمليه الطهو .

ما هى مخاطر تناول اللحوم الحمراء و المصنعه :

تتعدد اخطار اللحوم المجمده والمصنعه وكذلك اللحوم المعلبة فوفقا لتحليل احد البيانات فان كل 50 جرام يتم تناولها من اللحوم المصنعه بشكل يومى تزيد من مخاطر الاصابه بسرطان القولون بنسبه 18% . ومن الصعوبه تحديد مخاطر تناول اللحوم الحمراء نظرا لقله الابحاث المتوافره ولكن تقريبا مع كل 100 جرام يتم تناولها بشكل يومى من اللحوم الحمراء تزيد مخاطر الاصابه بنسبه 17 % .

فوفقا للاحصائيات العالميه للمرض فان حوالى 34000 شخص يتوفى سنويا يكون نتيجه للاصابه بسرطان القولون المرتبط بتناول اللحوم المصنعه بكميات كبيره على مستوى العالم .

رد فعل وسائل الاعلام  :

دائما ما تحب وسائل الاعلام الاخبار الصادمه ولذلك فعندما نشرت منظمه الصجه العالميه ذلك البحث تاكدت وسائل الاعلام من ان تصل الرساله بشكل اكبر واكثر حده مما هى عليه وقد ظهرت عناوين مختلفه حول هذا الموضوع مثل :

  • ان اللحوم المصنعه مضره مثلها مثل التدخين .
  • اللحوم المصنعه تسبب السرطان .

كانت تلك العناوين جيده من جهه حيث انها جعلت العامه يلاحظون تلك الاخبار ولكن من جهه اخرى فان الكثير من الاشخاص يقومون بقراءه العناوين فقط ولا ياخذون الوقت لقراءه البحث الذى نشرته منظمه الصحه العالميه وبالتالى فقد يتسبب ذلك الامر فى حيره لبعض الاشخاص . ان معظم الاشخاص لا يعرفون ما الذى يفكرون فيه وفى حين انه تمت الاجابه على معظم الاسئله الا اننا سوف نتكلم حول مسائل اكثر تفصيلا .

مصداقيه الدراسات حول اللحوم الحمراء و السرطان  :

بدايه من الهام ان نفكر حول ما اذا كانت تلك المعلومات موثوق ويمكن الاعتماد عليها ام لا هل يمكننا الثقه فيها بالشكل الكافى الذى يجعلنا نغير من عاداتنا الغذائيه او هل لا نعيرها اى اهتمام .

  • ان منظمه الصحه العالميه منظمه كبيره و تلاقى احترام الجميع فى مجال الصحه ولكن هذا لا يعنى انها قد لا تخطأ فقد حدث هذا من قبل .

ولذلك فبدلا من الثقه العمياء فلننظر الى الادله التى استخدموها فى بحثهم . ان اللحوم الحمراء و المصنعه كانوا تحت تدقيق عميق فى مجالات ابحاث الصحع منذ وقت طويل وقد وجدت الكثير من الدراسات ان هناك رابط محتمل بينهم وبين السرطان على مدى العقديين الماضيين .

تتمحور المشكله حول صعوبه الاعلان عن شئ انه مسبب للسرطان بالادله العلميه ويرجع ذلك الى ان السرطان مرض يتطور ببطئ ولا يمكن دراسته .

معظم الادله حول ذلك الموضوع هى عن طريق دراسات وبائيه والذى يعنى مراقبه مجموعه معينه من الاشخاص على مدار الوقت ومراقبه تطور السرطان لديهم.

  • لا يمكن الاعتماد على الدواء الوهمى وهى الطريقه المعتمده فى كل الدراسات فى دراسات السرطان حيث انه من غير الاخلاقى ان يتم اختيار مجموعه من الاشخاص واخبارهم بتناول كميات كبيره من اللحوم المصنعه كل يوم والانتظار لرؤيه ما اذا اصيبوا بسرطان القولون ام لا . وبناء على ذلك فهل يمكننا الثقه فى المعلومات الوارده فى ذلك البحث .

ان الدراسات الوبائيه هى افضل رهان لما فيما يتعلق بدراسه تطور السرطان ولكن لا يمكننا الاعتماد على دراسه واحده للقول ان اللحوم تسبب السرطان .

ولكن عندما تشير المئات من الدراسات التى دارت على مدار ال 20 عام الماضيه الى ذلك فانك ستستطيع ان تفهم الصورة بشكل افضل . وهذا كل ما فعلته منظمه الصحه العالميه فى ذلك البحث فهى قد لخصت ال 800 دراسه التى تمت على مدار ال 20 عام الماضيه ولخصت اثار اللحوم الحمراء والمصنعه على تطور السرطان . ولذلك فيمكننا القول انه يمكن الثقه فى ذلك البحث .

اللحوم الحمراء و السرطان وانواع السرطان :

والان فالنخوض اكثر فى التفاصيل :

  • ان اللحوم المصنعه تتسبب فى سرطان القولون فقط .
  • اللحوم الحمراء ربما تتسبب فى سرطان القولون .

ولذلك فمن الهام  ان ندرك اننا نتحدث فى هذا المقال عن سرطان القولون فقط فاللحوم لا تتسبب باى نوع اخر من السرطان مثل سرطان الثدى او الرئه او البروستاتا . وتتسبب اللحوم فى سرطان القولون فقط بسبب انها على الارجح تسبب ضرر فى المسالك المعويه .

كيف تتسبب اللحوم فى سرطان القولون :

لا احد يعلم على وجه التحديد لماذا تتسبب اللحوم المصنعه فى سرطان القولون ولكن هناك بعض النظريات مثل :

  • ان الهيموجلوبين المتواجد فى دم اللحوم الحمراء قد يتحول الى مركب ان نيتروسو (NOCs) والذى قد يتسبب فى الاضرار ببطانه المعده ويؤدى الى تحول الحمض النووى .

  • تتسبب الحراره العاليه المستخدمه فى الطهو فى توليد الامينات الغير متجانسه والتى قد تضر بالمعده .
  • الحديد المتواجد فى اللحوم الحمراء قد يتاكسد بسهوله ويتراكم فى بطانه الامعاء مما يسبب الضرر .
  • مركب التريميثيلامين ان اوكسيد (TMAO) هو مركب قد يكون ذو علاقه بسرطان القولون نتيجه لعمليه تقليب البكتريا فى الامعاء .
  • قد يكون لمركب نيو5 جى سى علاقه بسرطان القولون الناتج من اللحوم الحمراء و المصنعه .
  • ساهد اخطار تناول اللحوم بكثرة

كيف يمكننا تحديد ان تلك الكميه كبيره :

ان هذا افضل سؤال نحتاج الى الاجابه عنه اذا اردنا الافضل لجسمنا . ان اللحوم الحمراء مازالت مفيده للجسم ويجب ان نشملها فى نظامنا الغذائى حيث انها عنصر غنى بالبروتين و الحديد و الزنك و فيتامين B12 ولكننا نحتاج الى الحد من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعه بكميات كبيره . ولذلك فانك تحتاج الى ان تتناول نسبه اقل من 70 جرام من اللحوم المطهيه و المصنعه فى اليوم .

ومن الطرق التى يمكنك اتباعها للتقليل من تناول اللحوم:

  • تناول كميات قليله .
  • ابدال اللحوم الحمراء بالدجاج او الاسماك .
  • لا تتناول اللحوم طوال ايام الاسبوع .
  • زياده تناول الحبوب و البقوليات .
  • تناول الخضروات بجانب اللحوم .

فوفقا للدراسات الحيوانيه فان تناول الخضروات بجانب اللحوم يوفر حمايه ضد سرطان القولون مما يقلل من مخاطر الاصابه به .

السؤال الان هل يجب تجنب او مقاطعه تناول اللحوم الحمراء :

ان هذا البحث لهو دليل جيد حول تسبب الكميات الكبيره من اللحوم المصنعه فى سرطان القولون وايضا امكانيه اللحوم الحمراء فى التسبب به .ولكن هذا لا يعنى انه عليك الامتناع عن تناول اللحوم بشكل كلى ؛فالموضوع كله يتمحور حول الاعتدال فى الاستهلاك .

  1. قم بتعديل الكميات التى تتناولها من اللحوم الحمراء للتقليل من مخاطر الاضرار بالامعاء وامتنع عن تناول اللحوم لعده ايام فى الاسبوع .
  2. وكذلك فانه من الهام ان تتناول الخضراوات بجانب اللحوم لتقلل من المخاطر ولتحمى القولون .
  3. من الجيد الاستمتاع بتناول اللحوم من وقت الى اخر ولكن لا تجعلها الوجبه الاساسيه فى نظامك الغذائى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع