امتحان الايلتس IELTS اسرار النجاح فيه - شبكة ترف التعليمية

امتحان الايلتس IELTS اسرار النجاح فيه
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هناك طرق كثيرة تساعدك في إجتياز إمتحان الايلتس IELTS بنجاح والأخبار السارة لك نقدم لك نصائح إجتياز إمتحان الأيلتس من خلال التحضير له بشكل أفضل . بالطبع، توجد قوائم من النصائح والهدف منها هو التفكير في كيفية الدراسة . يعتبر الأيلتس نظام إختباراللغة الإنجليزية الدولي . وبإختصار هو نظام إختبار يقوم بتدريس مهاراتك في اللغة الإنجليزية من خلال أربعة جوانب أساسية منها التحدث، الكتابة، القراءة ، الإستماع . في معظم الحالات يعني الإعداد لساعات طويلة من الجلوس والقراءة ولكن يمكنك القيام بالكثير من النصائح لدراسة الأيلتس .

امتحان الايلتس IELTS
امتحان الايلتس IELTS

امتحان الايلتس IELTS

1.العثور علي مدرس اللغة الإنجليزية :

أفضل طريقة للنجاح في الايلتس هي التحضير الجيد . يجب أن يكون هذا واضحاً،و لكن غالباً ما ننسي ما يجب القيام به . عادة ما يكون الإستعداد للإمتحان وتعلم الإستراتيجات والنصائح هي أفضل طريقة لإجتياز الإمتحان . ليس كذلك، تعلم النصائح والإستراتيجيات حتي إذا كانت لغتك الأم هي اللغة الإنجليزية وجيدة بما يكفي .

التعلم بنفسك هي أفضل طريقة للتعلم ولكن في مرحلة ما تحتاج إلي مدرس لكي يقدم لك المساعدة في اللغة . هذا الشخص ليس متحدث أصلي ولكن شخص مؤهل لتقديم النصائح الخاصة بإمتحان الأيلتس وتحتاج إلي التحقق من هذا الأمر .

 2. تعلم من أخطائك :

من الطبيعي أثناء تعلم اللغة أن تقع في الأخطاء هذه ليست مشكلة . المشكلة إذا إستمرت هذه الأخطاء ماذا تحتاج إلي أن تفعل كيف يمكنك تصحيح اخطائك ؟ إبحث عن معلم يخبرك أين تذهب لكي تبدأ في الطريق الصحيح وعمل قائمة مرجعية من أخطائك . وبإستخدام مهاراتك إذا كنت تمارس تمريناً  سيئاً قم بذلك مرة أخري .هذا يعمل في التحدث والكتابة والقراءة والإستماع وتصحيح الأخطاء .

3.  التعرف علي شكل الإمتحان :

توجد الكثير من المواقع المجانية عبر الإنترنت التي تقدم النصائح والكتب الكاملة لإجتياز امتحان الأيلتس  .في الواقع، الجزء الوحيد الذي يتطلب منك مجهود كبير في الإمتحان هو القسم الخاص بالقراءة .

 

أقسام إمتحان الأيلتس

 

 

المدة

 

 

وصف مختصر .

قسم الإستماع 30 دقيقة أربعة أقسام يحتوي علي 40 عنصر
قسم القراءة 60 دقيقة  3أقسام يحتوي علي 40 عنصر
قسم الكتابة

 

60 دقيقة 2 مهمة مطلوبة .
 

قسم التحدث

 11 – 14 دقيقة

 

 

3 أجزاء

 

4. إدراك بأن الجميع قد يقع في الخطأ :

سوف تعرف بأن هناك أشخاص يقعون في الخطأ يمكن أن يستغرق تعلم اللغة الإنجليزية شهوراً حتي يكون في نصابه الصحيح لأن البعض قد يجد صعوبة في العثور علي مواقع الويب المناسبة والمدرسين الذين يحاولوا أن يقدموا النصائح البسيطة .

5. تعلم المهارات المطلوبة :

اللغة هي المهارة المطلوبة في دورة الأيلتس ولكنها تحتاج إلي ممارسة بالطريقة الصحيحة. وهذا يعني أنها بالجودة وليس الكمية . المشكلة هنا هي أن العديد من الناس يعتقدوا بأن الممارسة هي نصيحة جيدة. لا يهم كيف تكون الأسئلة بهذه الطريقة سوف تتحسن مهاراتك ولغتك ببطء . انه في الواقع اسرع طريقة للتعلم هي الممارسة، لذلك تعلم كتابة الفقرات الصعبة .

6. التحضير للإمتحان :

هناك نوعان من الأمور المختلفة التي يمكن أن تقوم بها هي التدريب علي القراءة والإستماع وإذا كنت تفكر في أكثر من ذلك فأنت لا تركز علي لغتك الأجنبية . يجب أن تكون جميع المهارات الأخري تلقائية حتي لا تهدر وقت في التفكير . قد يتطلب الأمر بعض الوقت قبل الوصول إلي هذه النقطة ماذا تحتاج إلي أن تفعل من قبل واثناء قيامك بذلك سوف تجد بأن مهاراتك تعمل ببطء لأن المهارات جديدة . كل هذا يعني أنك لست مستعد وأنك مازلت تتعلم وأن التعلم عملية إيجابية .

7. تعلم اللغة الإنجليزية لا حفظها :

أنت دائماً في عجلة من أمرك يجب أن تحاول تعلم اللغة الإنجليزية وليس حفظها لتجربة عينات التحدث وتعلم ماذا ستقوله. قد تشعر بالمزيد من التوتر قبل الإمتحان وأنك تحت ضغط عليك أن تعمل بجد لكي تتذكر كل شئ قمت بمذاكرته

8. تعلم قواعد اللغة الإنجليزية العامة :

نعم، هناك موضوعات خاصة في إمتحان الأيلتس يمكنك التنبؤ باللغة المناسبة للتعلم وأفضل شئ هو عدم التركيز  . سوف يتمكن الممتحنين من النجاح عند الإهتمام بالقواعد العامة في اللغة الإنجليزية فهي تساعدك في تحسين مستوي اللغة الإنجليزية .

نصائح التحضير لقسم الإستماع في امتحان الايلتس :

يعتبر قسم الإستماع هو الجزء الأهم في إختبار الأيلتس والأهم من ذلك هو أن قسم الإستماع يحتوي علي أربعة أقسام رئيسية ويتضمن 40 سؤال وفيما يتعلق بالتجهيز للإيلتس ومن الأفضل أن تأخذ كل قسم علي حدة . يتكون جزء الإستماع من 40 سؤال ( 10 أقسام ) ويستمر حوالي 30 دقيقة سيكون لديك حوالي 10 دقائق في نهاية ورقة الغجابة .

الايلتس
الايلتس
  1. ملخص إختبار الإستماع في امتحان الايلتس  :

الجزء الأول : السياق الإجتماعي ( متحدثان ) .

الجزء الثاني :  السياق الإجتماعي ( متحدث واحد ) .

الجزء الثالث : التدريب / التعليم (2 – 4 متحدثين ) .

الجزء الرابع : السياق الأكاديمي ( متحدث واحد ) .

لا توجد معرفة مخصصة بالموضوع سوف تتوفر جميع الإجابات التي تحتاج إليها في التسجيلات . يعتبر وقت الإختبار الإجمالي هو 40 دقيقة، 30 دقيقة للإستماع، و10 دقائق لنقل إجابتك من ورقة الإختبار إلي ورقة إجابتك سوف يكون هناك 40 سؤال .

وعند نقل إجابتك من ورقة الإختبار إلي ورقة الإجابة هناك بعض الأمور الهامة التي يجب وضعها في إعتبارك :

2. القواعد :

القواعد النحوية الغير صحيحة سوف تضيع عليك الكثير من النقاط . كن حذر بالأسماء الجمع والمفردة. وكن حذر بشأن  أزمنة الأفعال . الحرص علي كتابة صيغة الأفعال حتي تكو الإجابة صحيحة وأيضا الإنتباه غلي أسماء البلاد أو المدن أو المواقع.

3. التدقيق الإملائي :

ينطبق نفس الشئ علي التهجئة سوف يتم وضع علامة التدقيق الإملائي علي الإجابات الغير صحيحة، لذلك يجب أن تنتبه  إلي الكتابة الصحيحة .

4. الكتابة اليدوية :

علي الرغم من انك قد تشعر بالإندفاع إلا أن الكتابة اليدوية مهمة . وعندما لا يتمكن المصحح من قراءة ما تكتبه فسوف يتم وضع علامةعليه غير صحيح .

سيتم منحك بعض الوقت لقراءة الأسئلة قبل تشغيل كل تسجيل وقراءة الأسئلة بعناية شديدة لأنك ستسمع كل تسجيل مرة واحدة فقط، حتي تكون علي دراية بالأسئلة قبل سماع التسجيل .

أثناء الإستماع إكتب إجاباتك في كتيب الإختبار الخاص بك وقم بنقلها في نهاية الإختبار . سوف تحصل علي 10 دقائق للقيام بذلك . وتأكد من التحقق من التدقيق الإملائي والنحوي للإجابات وتأكد أيضاً من الإجابة علي ورقة الإجابة في هذه الحالة قد تكون  النقاط غير كاملة .

لا تقلق إذا كنت لا تفهم ما تسمعه، وإستمع إلي الأسئلة وركز علي ما تحتاج إلي الإستماع غليه .

تأكد من إتباع عدد الكلمات علي سبيل المثال، إذا كانت التعليمات تقول إكتب ما لا يزيد عن كلمة واحدة يجب أن تلتزم بذلك حتي يتم تميز إجابتك علي أنها غير صحيحة .

لا توجد علامات سلبية، لذلك سوف تأخذ صفر علي الإجابات الغير كاملة .

قد دوماً بالتعرف علي إجابتك من ورقة الإجابة .

الايلتس
الايلتس

نصائح إجتياز قسم القراءة في امتحان الايلتس :

يقوم هذا القسم بتقيم مهاراتك القراءة للمتقدمين في الإمتحان، يتم إعطاء المتقدمين للإمتحان مقالات طويلة لقرائتها تليها مجموعة من الأسئلة مثل الإختيار من متعدد وإكمال الجملة، ملخص الكتابة، المعلومات المطابقة، الإجابات القصيرة فهو إختبار للمحتوي .

1.القراءة بقدر الإمكان :

قد يبدو هذا مملاً في البداية وبالتالي، فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هو قراءة ما يهم المتقدمين في البداية . قد تكون فقرة قصيرة أو أعلان أو حتي  ملخصات صحفية . بمجرد الإنتهاء من المرحلة الاولية، قد تتحول إلي مواد قراءة أثقل مثل المقالات الإفتتاحية والقصص القصيرة .

2. تقيم ملاحظات :

من المستحسن أن تلاحظ أثناء القراءة سوف يؤدي ذلك إلي زيادة القدرة علي البحث عن التفاصيل ومن المهم فهم ما يجب تسليط الضوء عليه وما لا يجب ملاحظته .

3. تكرار التمرين :

قراءة الملاحظة لن تساعد مرة واحدة في بعض الأحيان تساعدك الملاحظة علي متابعة العملية الكاملة لقراءة النص لأنه يساعدنا في الحفاظ علي  تحديثه . ايضاً، يمكن للمرء العثور علي نقاط جديدة في نفس النص عندما تقوم بإعادة قرائته .

4.  الفهم التمهيدي :

يساعدك الفهم العملي كثيراً في عملية التحضير بما أن الإختبارات تعتمد علي أسلوب الفهم فهي تساعد في تحسين مهارات الفهم .

5. لا تتوقع فهم كل شئ :

تم تعليم الطلاب البحث عن كل كلمة في القاموس، المفردات لديها معاني واسعة فهذا مفتاح الحصول علي درجة جيدة في إختبار الأيلتس ولكن لا تقلق بشأن الكلمات التي لا تعرفها يمكنك تجاوزها  حتي لا تأخر وقت حل قطعة القراءة . إذا لم تفهم كلمة في إختبار القراءة، فهناك شيئان يمكنك القيام به يمكنك إلقاء النظر علي الكليمات والجمل ليس عليك فهم كل كلمة حتي لا تتوتر في تقديم الإجابة .

6. ممارسة مهارة القراءة الخاصة بك وليس مهارات الايلتس :

من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للتحضير لإختبار الأيلتس للقراءة . من المهم أن تتعلم من أخطائك وتعتبر إختبارات  الأيلتس فرصه عظيمة للطلاب لتحسين مهارات القراءة . يمكن أن تكون قراءة نصوص الأيلتس عملية مملة بعض الشئ ومن المرحج أن تقرأها بإنتظام إذا كنت مهتم بها فهي تساعدك في تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية بل تحسن مفرداتك أيضاً .

7. قراءة التعليمات بعناية :

يتم فقدان العديد من الدرجات بسهولة من قبل المتقدمين للإمتحان الأيلتس لأنهم يفشلوا في قراءة التعليمات بشكل صحيح . هذا صحيح بشكل خاص في إختبارات القراءة والإستماع لأنها تعطيك تعليمات محددة للغاية إذا لم تتبع هذه التعلميات فسوف تحصل علي السؤال الخطأ . علي سبيل المثال، بعض الأسئلة تتطلب منك الإجابة بكلمة واحدة أو كلمتين فقط أو ثلاث كلمات فقط وهذا ما يجب الإهتمام به .

8. لا داعي للذعر :

بعض الأسئلة سوف تكون سهلة وبعضها سوف يكون صعب للغاية والمفتاح هنا عدم الذعر والقلق عند محاولة الإجابة علي سؤال صعب ومن الخطأ أن تنفق وقت كبير في الإجابة علي سؤال معين إذا لم تقدم الإجابة نفسها يمكنك الإنتقال إلي السؤال التالي. يجب التحكم في الوقت والأعصاب من أجل القيام بجميع القراءة بشكل جيد في إختبار الأيلتس فلن يساعدك العالم عندما لا تتمكن من التحكم في أعصابك .

9. الإنتباه إلي الوقت :

إذا كنت تنفق الكثير من الوقت علي سؤال واحد سوف تترك وقت أقل للسؤال الأخري ومع ذلك، إذا كانت محاولة للقيام بالإختبار سريعاً سوف تفوت الكثير من المعلومات ويحدث خلط . أنصح الطلاب بتجربة إعطاء كل قسم 20 دقيقة حوالي 16 دقيقة للقراءة و14 دقيقة للإجابة علي الأسئلة . وينصح بعض المعلمين الطلاب بقضاء وقت ثابت لكل سؤال ولكن هذه النصيحة قد تكون صعبة التحقيق لأن هناك أسئلة تتطلب المزيد من الوقت والتركيز.

10. تجاهل أي شئ تعرفه حول هذا الموضوع :

كلما إرتفع المستوي كلما زادت المشكلة والتي تؤثر علي الأخرين . يجب أن تتذكر بأنك تخضع للإختبار علي أساس فهمك الخاص للنص وبالتالي يجب ألا تؤثر معرفتك الخاصة بالموضوع علي إجابتك. حاول قراءة الموضوع ببطء

نصائح إجتياز قسم الكتابة في امتحان الايلتس :

يتطلب منك هذا القسم كتابة مخطط مناسب أو عمل رسم بياني أو رسم تخطيطي بالإضافة إلي  كتابة مقالة تعبر عن وجه نظرك :

الايلتس
الايلتس
  1. قراءة مقالات :

من المفيد دائماً أن تقرأ أكبر عدد من المقالات المتاحة علي الإنترنت كنموذج لإختبار الأيلتس وتسجيل النقاط التي لها صلة بالموضوع في المقالة وإليك بعض النقاط التي تحتاج إلي النظر إليها وهي هل يعكس العنوان موضوع المقال ؟ هل توجد نقاط حيوية في الموضوع .

2. كتابة المقالات :

من المهم التدريب علي كتابة مقال صغير عينة كجزء من التحضير لإمتحان الأيلتس مع مراعاة مجموعة من النقاط مثل تدوين جميع النقاط التي تخطر في بالك حول موضوع معين، تصفية النقاط المرتبطة بالموضوع ومن الضروري الإلتزام بهذه النقط المهمة .

3. القواعد النحوية : 

تساعدك ممارسة القوعد النحوية علي إختبار المتقدمين للإمتحان في كتابة المقالات وملخصاتهم من أي أخطاء وإختبار مستوي اللغة الإنجليزية .

4. الحفاظ علي الوضوح والبساطة :

لا تفكر في موضوعك سواء كنت تكتب موضوع عام أو أكاديمي. لا تحتاج إلي الإلتزام بلغة رسمية أو لغة أكاديمية أكثر من اللازم من الأفضل أن تكون أفكارك بسيطة وقواعد دقيقة اكثر منها معقدة حاول إختيار المفردات التي تعرف كيف تستخدمها .

5. التخطيط :

إستخدم خمس دقائق فقط في التخطيط لأفكارك قبل كتابتها وقرر ما ستاخذه ورسم هيكل كتابتك كمخطط سريع أو ملاحظات موجهة لتغطية جميع المجالات التي تريد مناقشتها . تأكد من أنك تأخذ وقت كافي لكتابة المقالة. ولقد حان الوقت لكتابتها وإذا كان لديك الكثير من الخبرة فسوف تصبح العملية أكثر سهولة .

نصائح لإجتياز قسم التحدث في امتحان الايلتس :

واحد من أكثر الأجزاء إثارة في إختبار الأيلتس وهو التفاعل المباشر مع أحد المراقبين في الإمتحان يحلل هذا القسم مدي كفائتك في اللغة الإنجليزية المنطوقة ومدة هذا القسم ما بين 11 – 14 دقيقة يتطلب إختبار النطق ان يكون الشخص عفوياً لأنه تفاعل بشري بدلاً من أن يكون تفاعل محسوب .

1. فهم شكل إمتحان المحادثة :

ينقسم إختبار المحادثة إلي ثلاثة أجزاء ويستمر ما بين 11 – 14 دقيقة . الجزء الأول يستغرق حوالي 5 دقائق يتم فيه السؤال عن نفسك وعن عائلتك أو هواياتك أو عملك أو دراستك تم تصميم هذا الجزء لمساعدتك علي الإسترخاء والبدء في التحدث بشكل طبيعي حول موضوعات مألوفة .

في الجزء الثاني، سوف تكون لديك بطاقة حول التحدث عن  موضوع معين وتدوين الملاحظات والتفكير فيما ستقوله سيتعين عليك بعدها التحدث لمدة دقيقة أو دقيقتين  حول هذا الموضوع .

في الجزء الثالث، يستمر لمدة 5 دقائق والتحدث عن مواقف إفتراضية ومقارنة رأيك برأي شخص أخر .

 2. معرفة ما يحتاجه الممتحن :

من الضروري أن تفهم كيف يتم وضع علامة علي الإمتحان هناك اربع معايير أساسية مثل الطلاقة  والإتساق و النحو الدقيق والنطق الجيد . تشير الطلاقة إلي مدي قدرتك علي التحدث بسلاسة بدون أي توقف غير طبيعي . يشير التماسك إلي مدي سهولة فهم الممتحن لكلماتك وتشير القدرة علي إستخدام الموارد المعجمية إلي مدي قدرتك علي إستخدام مجموعة واسعة من المفردات الدقيقة ويجب أن تكون قواعد اللغة الخاصة بك خالية من الأخطاء وإستخدام التراكيب النحوية المناسبة .

3. حدد هدفك وقم بعمل مخطط زمني :

الأن  يجب عليك تحديد هدفك ووضع مخطط زمني ومن المهم جداً أن تكون واقعي في هذه المرحلة. عادة ما يستغرق الأمر ما بين 200 – 300  ساعة من الدراسة وإذا قمت بالدراسة لمدة 20 ساعة في الإسبوع فسوف يستغرق الأمر ما بين 3 – 5 شهور لتحسين درجاتك بمقدار النصف. تجدر الإشارة إلي أن كل شخص مختلف والأرقام أعلاه عامة جيدة .

4. عمل خطة مذاكرة :

الأن بعد أن عرفت كم الوقت سوف تأخذه إلي الدرجة التي تحتاجها يجب عليك وضع خطة دراسة والتشبت بها . بعض الناس يقررواالإنضمام إلي نادي لتعليم الأيلتس علي الإنترنت والدراسة فقط عندما يكونوا هناك .

مواقع مجانية للتدريب علي امتحان الايلتس IELTS والتحضير له :

  IELTS Buddy :

هو موقع ممتاز للطلاب المتقدمين لإمتحان الأيلتس ويقدم إجابات نموذجية علي الأسئلة علي كل نطاق ويحللها لمساعدتك علي فهم سبب تلقي كل إجابة لدرجة معينة .

The British Council :

يحتوي المجلس الثقافي البريطاني علي مجموعة كبيرة من المصادر للطلاب الذين يتعلموا اللغة الإنجليزية وهناك مقاطع فيديو تشرح كل قسم بالتفصيل للمتقدمين للإمتحان للحصول علي أعلي درجة في الإمتحان وهناك ألعاب علي الإنترنت تساعدك  في تعلم المفردات الجديدة والقواعد بطريقة ممتعة .

EngVid :

يوفر الموقع مئات من مقاطع الفيديو المجانية التي تساعدك في تحسين مفرداتك وقواعد اللغة الإنجليزية . هناك العديد من مقاطع الفيديو لطلاب الأيلتس  المجانية التي تساعدك في شرح المواضيع الصعبة مثل التعبيرات وخصوصاً التعرف علي أصوات الكلمات الجديدة فهو مورد ممتاز للنطق الصحيح .

IELTS for Free :

إذا كنت تبحث عن إختبارات لممارسة أقسام الأيلتس مجاناً فإن هذا الموقع يضم مكتبة ضخمة للقراءة، الإستماع، التحدث، الكتابة لمساعدتك في تحسين قواعد اللغة الخاصة بك .

IELTS Liz :

تعتبر قناة يوتيوب لأنه يعتمد علي مدرس للأيلتس يتمتع بخبرة كبيرة وشعبية وقد ضم عشرات من مقاطع اليوتيوب الممتازة .

IELTS-Simon :

يضعك الموقع في إختبار حقيقي للأيلتس للتدريب علي الأجزاء المختلفة للإختبار ويوفر المصادر المجانية لتعليم الأيلتس ويشمل مجموعة من الأسئلة والنصائح حول كيفية الإجابة علي كل سؤال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع