بانادول اكسترا Panadol EXTRA كيف يعمل واثاره الجانبيه وكيف تتناوله ؟ - شبكة ترف التعليمية

بانادول اكسترا Panadol EXTRA كيف يعمل واثاره الجانبيه وكيف تتناوله ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

بانادول اكسترا Panadol EXTRA هو مسكن قوي للألم و هو يحتوي على مادة الباراسيتامول و مضاف إليها مادة الكافيين. و يعتبر بانادول إكسترا من قائمة المواد المضادة للإلتهابات الغير ستيرويدية. و هو له العديد من الإستخدامات الفعالة كمسكن للألم و خافض للحرارة. اليوم سنخبرك بكل ما يتعلق دواء بنادول اسكترا

بنادول اكسترا
بنادول اكسترا

فيما يستخدم علاج بانادول بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

يمكن إستخدام بانادول إكسترا في الألم الخفيف إلى المتوسط مثل الصداع، الصداع النصفي، و آلام الأسنان، و إلتهاب الحلق، و آلام العضلات و الروماتيزم و آلام الأعصاب و آلام الظهر، و الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. كما أنه يساعد في تخفيف آلام الحلق و آلام الجسم و الحمى المصاحبة لنزلات البرد و الإنفلونزا.

كيف يعمل بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

تحتوي أقراص بانادول إكسترا على مكونين نشطين هما الباراسيتامول ( 500 ملليجرام) و الكافيين ( 65 ملليجرام).

و يعتقد أن الباراسيتامول يخفف الألم عن طريق تقليل إنتاج البروستاجلاندين في المخ و الحبل الشوكي. و يقوم البروستاجلاندين بجعل النهايات العصبية أكثر حساسية، مما يسبب الألم. و بتقليل إنتاج البروستاجلاندين  فيعُتقد ان الباراسيتامول يزيد من قدرة تحملنا للألم، لذلك بالرغم من وجود سبب الألم، يمكننا أن نشعر بالقليل من الألم.

كما أن الباراسيتامول يقلل من الحمى عن طريق التأثير على مناطق تنظيم حرارة الجسم في المخ ( مركز تنظيم الحرارة في المخ).

كما أن الباراسيتامول يعتبر فعالاً للغاية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين في تخفيف الألم و الحمى الخفيفة إلى المتوسطة، و لكنه ليس له تأثير مضاد للإلتهابات.

و الكافيين هو منبه خفيف يساعد على تقليل التعب. و يعتقد أيضاً أن الكافيين يعزز و يقوي تأثير الباراسيتامول المسكن. كما أن أقراص باراسيتامول تم تصنيعها مخصوص للسماح بإمتصاص الباراسيتامول في مجرى الدم بشكل أسرع من أقراص البارسيتامول العادية و التقليدية. كما أن أقراص بناجول القابلة للذوبان يمكن إمتصاصها من الجسم بشكل أسرع.

بنادول اكسترا
كيف تتناول بنادول اكسترا

كيف تتناول أقراص بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

يمكن للبالغين و المراهقين بعمر 12 عام فيما فوق أن يتناولوا قرصين حتى 4 مرات يومياً كحد أقصى و ذلك حسب الحاجة. و لكن لا تتناول جرعتين في أقل من 4 ساعات. و لا تتناول أكثر من 8 أقراص في اليوم الواحد ( 24 ساعة). أقراص بانادول القابلة للذوبان لا بد من وضعها في كوب من الماء قبل تناولها.

لا يجب عليك أن تتجاوز الجرعة المقررة لبانادول إكسترا. وإذا إستمرت الأعراض حتى مع تناول الدواء، قم بإستشارة الطبيب أو الصيدلي.

ما الذي يجب أن تعرفه قبل أن تتناول بانادول إكسترا ؟

لا تتناول بانادول إكسترا مع أي منتجات دوائية اخرى تحتوي على الباراسيتامول. حيث أن هناك العديد من مسكنات الألم و علاجات البرد و الإنفلونزا و التي لا تحتاج لوصفة طبية على الباراسيتامول. للك قم بالتأكد من أن أي أدوية تشتريها بدون وصفة طبية لا تحتوي على الباراسيتامول، أو إسأل الصيدلي عن هذه الأدوية.

تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول هو شيء خطر و قد يسبب الضرر للكبد و الكلى. لذلك لا يجب أن تتجاوز الجرعات المذكورة في النشرة المرفقة مع الدواء. و إذا حدث ذلك يجب إستشارة الطبيب فوراً لمعرفة ماذا يجب عليك أن تفعل، حتى إذا كنت تشعر بأنك بخير، و ذلك بسبب إحتمال حدوث تلف خطير في الكبد. و يزيد الكحول من خطر تلف الكبد إذا حدث و تناولت جرعة زائدة من الباراسيتامول. كما أن خطر تناول حرعة زائدة من الباراسيتامول يكون أكبر لدى الذين يتناولون الكحول بكثرة و الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد بسبب الكحول.

و بما أن بانادول إكسترا يحتوي على الكافيين، فيجب تجنب شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي، القهوة، والكولا أثناء تناول الدواء. الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب الأرق، الشعور بعدم الراحة، القلق، و التهيج، الصداع و خفقان القلب.

إستشر طبيبك إذا كان الصداع مازال مستمر. لأن تناول مسكنات الصداع أو الصداع النصفي كثيراً أو لفترات طويلة يمكن أن تجعل الأمر أسوأ.

من لا يجب عليه أن يتناول بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

  • الأطفال دون سن 12 سنة.
  • أقراص بانادول القابلة للذوبان تحتوي على السوربيتول و لذلك فهي لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية وراثية للفركتوز. كما أن أقراص بانادول القابلة للذوبان تحتوي على الصوديوم ( 854 ملليجرام من الصوديوم لكل جرعة من قرصين). و لذلك فهي ليست مناسبة للأشخاص الذين يتناولون طعام منخفض الصوديوم. لذلك يجب عليك طلب النصيحة من الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعتمد على نظام غذائي منخفض الصوديوم.
  • يجب عليك عدم إستخدام بانادول إكسترا إذا كانت لديك حساسية لأي من مكوناته. و إذا شعرت أنك تعاني من رد فعل تحسسي بعد تناوله توقف عن تناول بانادول إكسترا فوراً و أبلغ طبيبك أو الصيدلي.

ما هي الحالات التي يجب أن تحصل على النصيحة الطبية قبل تناول بانادول اكسترا Panadol EXTRA

  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • المرضى الذين يعانون من الجفاف أو الذين يعانون من سوء التغذية لفترة طويلة.
  • الذين يعانون من تناول الكحول بصفة مستمرة ( إدمان الكحول).
بنادول اكسترا
بنادول اكسترا اثناء الحمل

هل يمكن تناول بانادول اكسترا Panadol EXTRA أثناء الحمل و الرضاعة ؟

لا توجد أي آثار جانبية ضارة معروفة عند إستخدام الباراسيتامول أثناء الحمل. و بالرغم من ذلك يجب أن يكون إستخدام المرأة الحامل للكافيين محدود. لذلك يجب أن تحصل على النصيحة من الطبيب أو الصيدلي قبل تناول بانادول إكسترا أثناء الحمل.

و بالرغم من أن إستخدام الباراسيتامول يعتبر آمناً أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية، إلا أن الكافيين يمر إلى حليب الثدي و يمكن أن يسبب التهيج و ضعف نمط النوم لدى الطفل الرضيع. و لهذا السبب من الأفضل تجنب تناول بانادول إكسترا أثناء الرضاعة الطبيعية. كما يمكنك أن تسأل الطبيب أو الصيدلي عن المزيد من النصائح.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأقراص بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

يمكن للأدوية و تأثيراتها الجانبية المحتملة أن تؤثر على الأفراد بطرق مختلفة. لذلك سنوضح بعض هذه الآثار الجانبية المرتبطة بأقراص بانادول إكسترا. و لكن هذا لا يعني أن كل من سيتناول بانادول إكسترا سيحدث له هذه الآثار الجانبية. لأن بانادول إكسترا عادة لا يكون له أي تأثيرات جانبية.

بنادول اكسترا
بنادول اكسترا واثاره الجانبية
  • الدوخة.
  • العصبية.
  • طفح جلدي (نادر جداً).
  • رد فعل تحسسي (نادر جداً)، و لكن إذا حدث أي شيء من الأشياء التالية يجب عليك الإتصال بطبيبك فوراً : طفح جلدي، حكة، تورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

هي يمكن أن تتناول بانادول اكسترا Panadol EXTRA مع أدوية اخرى ؟

لا تتناول بانادول إكسترا مع أدوية اخرى تحتوي على الباراسيتامول. لأن هذا قد يؤدي لتجاوز الحد الأقصى من الجرعة اليومية الموصى بها من الباراسيتامول. و يجب الحذر حيث أن العديد من أدوية البرد و الإنفلونزا تحتوي على الباراسيتامول. لذلك يجب فحص مكونات الأدوية الاخرى أو إستشارة الطبيب أو الصيدلي.

بينما يمكنك تناول بانادول إكسترا مع الإيبوبروفين أو الاسبرين. و لكن لا تتناوله مع كو ديدرامول ، كو كودامول، أو تراماسيت، لأن هذه الأدوية تحتوي على الباراسيتامول.

إذا تناولت بانادول إكسترا قبل تناول كولسترامين بساعة أو بعد تناوله بست ساعات، فقد تقل فعالية الباراسيتامول. و ذلك لأن الكولسترامين يقلل من إمتصاص الباراسيتامول من القناة الهضمية.

أدوية علاج مرض السكري مثل الإكسيناتيد، الليكسيسيناتيد، أو الليراجلوتايد، قد تؤثر على إمتصاص الباراسيتامول في مجرى الدم. لذلم فقد يستغرق وقتاً أطول للعمل إذا كنت تتناول احد هذه الأدوية لعلاج مرض السكري. لذلك يجب أن تسأل الطبيب أو الصيدلي عن مزيد من النصائح حول ذلك.

الميتوكلوبراميد و الدومبريدون قد يؤديان إلى تسريع إمتصاص الباراسيتامول من القناة الهضمية.

إذا كنت تتناول دواء مضاد للتجلط مثل الوارفارين فمن الجيد تناول جرعات من الباراسيتامول لتخفيف الألم أو الحمى. و لكن بالرغم من ذلك فإن إستخدام الباراسيتامول على المدى الطويل قد يزيد من تأثير الوارفارين على تجلط الدم، مما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالنزيف. لذلك يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المزيد من النصائح حول هذا الأمر.

إذا كنت تتناول الأدوية لعلاج السرطان مثل بوسولفان أو إيماتينيب، يجب ألا تتناول الباراسيتامول دون الرجوع إلى الطبيب او الصيدلي.

أدوية اخرى تحتوي على الباراسيتامول مع الكافيين

  • بيكامز أقراص فوارة لعلاج البرد بنكهة البرتقال.
  • بوتس إكسترا.
  • هيديكس إكسترا.
  • سولبادين للصداع.

و يجب أن تعرف أيضاً أن الباراسيتامول يعرف في الولايات المتحدة و بعض الدول الاخرى بإسم أسيتامينوفين.

تذكر دائماً أن تستشير الطبيب قبل أن تتناول هذا الدواء أو أي دواء آخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع