بعض أسباب زيادة الوزن الشائعة تجنبها وحافظ على وزنك - شبكة ترف التعليمية

بعض أسباب زيادة الوزن الشائعة تجنبها وحافظ على وزنك
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

إن زيادة الوزن هو أمر يؤرق الكثير من الأشخاص خصوصا الذين يبذلون الوقت والجهد في الحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ أو نتيجة التقدم في العمر أو تناول بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الوزن وبناء على ذلك فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم أسباب زيادة الوزن وطرق مواجهتها للحد منها والتخلص منها تماما. لا شك انه بالطبع لم ولن يتمكن أي شخص من حصر أسباب زيادة الوزن لأنها متعددة ومتشعبة جدا ، كما إنها وبالطبع تختلف من جسم لاخر ومن حالة لأخري فأسباب زيادة الوزن لا يمكن حصرها ابدا ولا يمكن تعميمها على كل الافراد فلكل حالة منا أسبابها الخاصة التي تسببت لها في زيادة الوزن وان كان هناك العديد من الناس تتساوي وتتوافق اسباب زيادة الوزن لديهم مع أشخاص أخرين . ولكن في العموم هناك بعض الأسباب التي لا جدال ولا خلاف عليها انها تسبب زيادة الوزن وإنها ان توافرت عند أي فرد أو كان يتبع اسلوب حياة في هذه الأسباب فهي سوف تؤدي بالطبع إلي زيادة الوزن ولهذا سنعرض لكم أسباب زيادة الوزن بشكل عام وليس كحصر لكل الأسباب حتي تتجنب هذه الأسباب العامة لكي لا تتسبب لك في زيادة الوزن او اكتساب المزيد من الوزن .

زيادة الوزن
زيادة الوزن

أسباب وراء زيادة الوزن

١ – الاكتئاب و زيادة الوزن:

إن معظم الأدوية المضادة للاكتئاب تتسبب في اكتساب المزيد من الوزن وكذلك حبوب منع الحمل، ولذلك فإذا كنت تعاني من الاكتئاب أو كنتِ تتعاطي حبوب منع الحمل فإنه من المتوقع أن يزيد وزنك بمعدل من 5- 15 كيلو جرام، فإذا كنت تعاني من الاكتئاب فيجب أن تحرص على أن تتعافي من وأن تخرج نفسك من هذه الحالة وأن تنخرط أكثر في المجتمع وتمارس الرياضة المفضلة لك ورياضة السباحة حتى تتخلص منه وتتوقف تدريجيا عن تناول الأدوية المضادة للإكتئاب، كذلك حبوب منع الحمل يجب أن تتوجهي للطبيب وتتطلبي منه أن يساعدك على اختيار وسيلة منع حمل أخرى تكون مناسبة لك ولحالتك بدلا من الحبوب إذا أمكن.

٢- تناول أدوية تسبب الزيادة في الوزن:

حيث أنه يوجد الكثير من الدوية التي تسبب زيادة الوزن من اهمها أدوية الهرمونات والستيرويدات وأدوية أمراض القلب وضغط الدم وأدوية سرطان الثدي وللحد من ذلك قد يكون هناك بعض البدائل الأخرى التي لا تؤدي إلى زيادة الوزن عليك أن تلجأ إلى طبيبك الخاص وتتحدث معه بهذا الشأن.

٣- حركة الأمعاء بطيئة:

إن حركة الأمعاء البطيئة والتي تعتبر جزءا رئيسيا من الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، فإذا كنت تعاني من الإمساك بشكل مستمر فيجب أن تتوجه للطبيب لتحصل على العلاج المناسب حتى يعمل يعمل الجهاز الهضمي لديك على هضم وامتصاص الطعام بشكل منتظم والتالي لا يتراكم الغذاء بجسمك ويسبب زيادة وزنك.

٤- افتقاد جسمك لبعض العناصر الغذائية الهامة يسبب زيادة الوزن :

كنقص فيتامين D والمغنيسيوم والحديد يمكن أن يضر بجهاز المناعة والأنيميا ويضعف الجهاز الهضمي ولذا يجب أن تمد جسمك بالمزيد من عنصر الحديد ومن كافة العناصر الغذائية الهامة عن طريق الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والسبانخ والمكسرات والحليب والخضراوات والفواكه إلى نظامك الغذائي.

٥- التقدم في السن و زيادة الوزن :

حيث أنه مع تقدم السن يقل معدل الأيض ويقل حرق السعرات الحرارية بالجسم ولذلك تكون هنا في حاجة إلى ممارسة المزيد من الرياضة ليكتسب الجسم اللياقة والمرونة التي قد يفتقدها مع تقدم السن وتناول البروتينات الخالية من الدهون والتي تحتوي كذلك على نسبة أقل من الكربوهيدرات حتى لا تتراكم بالجسم وتؤدي إلى زيادة وتراكم الوزن بالجسم.

٦- التهابات القدم و زيادة الوزن :

إن التهاب القدم أو الورك والفخذ قد تؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل غير مباشر، لأنها تؤدي إلى تقليل الحركة وبالتالي زيادة الوزن، ولذلك يجب أن تحرص على سلامة أرجلك وجلسات العلاج الطبيعي المناسبة لحالة الألم التي قد أصابتك.

٧- زيادة الوزن و متلازمة كوشينج :

إن اكتساب الوزن الذي يصاحبه ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والتغير في لون البشرة بالإضافة إلى العلامات الملونة بالبطن والخدود وردية اللون علامة قوية على ان جسمك لا يقوم بهضم وتحليل الطعام بطريقة صحيحة نتيجة لوجود ورم في الغدة الكظرية المنتجة للكورتيزول وهذه الحالة تصيب 15 مليون شخص سنويا، ومن أهم علامات متلازمة كوشينج هو توزع الدهون في الجزء الاوسط من الجسم وبقاء الساقين والذراعين أكثر رشاقة، وإذا كنت تعاني من ذلك فيجب أن تقوم بالاختبارات الطبية لتتاكد من مستوى هرمون الكورتيزول في الدم والأشعة المقطعية على الغدة النخامية والغدة الكظرية للتأكد من عدم وجود تورم بها وإذا ثبت وجود الورم لا قدر الله فيجب أن تجري جراحة للتخلص من هذا الورم ويلي ذلك كورس من الستيرويدات لتنظيم عمل الغدة بعد إجراء الجراحة.

٨- اضطرابات النوم  وزيادة الوزن :

ان اضطرابات النوم مصطلح يندرج تحته العديد من الأشياء فمثلا أن كنت تعاني من الأرق ولا تنام قسط كافي من النوم يوميا وبالأخص النوم ليلاً فأنت هذا سوف يسبب لك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، نظراً لاختلاف معدلات حرق الجسم بين الليل والنهار فإن معدلات حرق جسمك تعمل بشكل أفضل في النهار وبالتالي فأن كنت من محبي السهر ليلا وبالتالي تتناول الوجبات الدسمة ليلا او على الاقل اي طعام فأن معدل حرق جسمك لهذه الاطعمة سيقل كثيرا عن معدل الحرق في فترة النهار، لهذا يجب عليك ضبط مواعيد نوم وعلى الاقل أخذ قسط وافي من النوم ليلاً ٨ ساعات على الاقل، كذلك لا تنسي الاستيقاظ مبكرا .

٩- عدم تناول الماء بشكل كافي من أسباب زيادة الوزن الشائعة جدا :

ان العطش وشعور الجسم به بشكل مستمر يجعل الجسم يتوجه لا اراديا الى الشهور بالجوع ليجد أقرب طعام به سؤال يستطيع ان يستخرجها منها، ولذلك نقول لك كلما شعرت بالجوع وقولت لنفسك لقد اكلت منذ ساعتين لماذا اشعر الان بالجوع ! فنرجوا منك ان تتوجه سريعا لتناول كوبين من الماء ، ثم بعد خمسة دقائق ستشعر ان هذا الشعور بالجوع كان شعور كاذب . أشرب ماء بشكل دائم ولن تشعر بالجوع ولن يزيد وزنك وستتجب سبب مهم جدا من أسباب زيادة الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع