دواء كونترولوك controloc فيما يستخدم وهل فعال وما اثاره الجانبيه ؟ - شبكة ترف التعليمية

دواء كونترولوك controloc فيما يستخدم وهل فعال وما اثاره الجانبيه ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

يستخدم دواء كونترولوك controloc لعلاج بعض مشاكل المعدة و المرئ ( مثل مشكلة الإرتجاع المريئي). و يتكون عقار كونترولوك من مادة البانتوبرازول و التي تعمل كمانع لمضخة البروتون في المعدة. و يعمل الكونترولوك على تقليل كمية الحمض في المعدة عن طريق غلق مضخات البروتون في المعدة. و هو يساعد على منع آلام المعدة و المرئ.

دواء كونترولوك controloc
دواء كونترولوك controloc

كيف يستخدم دواء كونترولوك controloc ؟

تناول عقار كونترولوك عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب. و الجرعة المعتادة للكونترولوك هي قرص واحد يومياً. تناول أقراص كونترولوك بدون الطعام أو معه و لكن لا تقم بتقسيم أو سحق القرص، إبتلع القرص بأكمله مع الماء.

تناول أقراص كونترولوك مع الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام ( في العادة يؤخذ على معدة فارغى قبل تناول الوجبة بحوالي 30 دقيقة).

يمكنك تناول القرص مع الماء، و لكن لا تقم بإبتلاع القرص مع العصير أو أي سوائل اخرى إذا كنت تعاني من قرحة المعدة المستمرة أو المزمنة. كما يمكن إستخدام حبيبات الكونترولوك في الأنبوب المعدي أو أنبوب المعدة.

و إذا لزم الأمر يمكن إستخدام مضادات الحموضة مع دواء كونترولوك أيضاً للتغلب على الحموضة و حرقة المعدة.

إستخدم دواء كونترولوك بإنتظام للحصول على أقصى إستفادة منه. تناوله في الصباح الباكر بعد الإستيقاظ من النوم و قبل تناول وجبة الإفطار ب 30 دقيقة. إستمر بتناول الكونترولوك للمدة التي يصفها لك الطبيب حتى إذا شعرت بالتحسن قبل إنتهاء الفترة التي صرح بها الطبيب.

إخبر طبيبك إذا إستمرت الحالة و لم تشعر بأي تحسن و لا تستمر في تناول الدواء ما لم يصف الطبيب لك ذلك. لذلك إستشر طبيبك دائماً عن مدة تناول هذا الدواء.

كونترولوك controloc و الآثار الجانبية

قد تصاب بالصداع أو الإسهال. إذا إستمرت هذه الأعراض أو ساءت إخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. تذكر دائماً ان الكبيب يصف لك دواء كونترولوك لأنه يرى أن الفوائد التي ستحصل عليها من تناول الدواء أكثر من الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها.

أخبر طبيبك إذا تعرضت لأي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك أعراض إنخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم ( مثل إرتفاع أو إنخفاض أو عدم إنتظام ضربات القلب، آلام و تشنجات مستمرة في العضلات، تشنجات). أو أعراض لمرض الذئبة مثل الطفح الجلدي على الأنف و الخدين، آلام المفاصل المستمرة و المتزايدة).

نادراً ما يسبب دواء كونترولوك نزلة معوية حادة ( الإسهال المتواصل). لا تستخدم مضادات الإسهال إذا تعرضت لهذه الحالة لأنها قد تزيد الحالة سوءاً.

إخبر طبيبك فوراً إذا تعرضت لأي من الأعراض الآتية: الإسهال المستمر، ألم البطن أو التشنجات المعوية، الحمى، ظهور الدم أو المخاط في البراز.

نادراً ما تسبب مانعات مضخة البروتون مثل الكونترولوك نقص فيتامين ب 12. و تزداد المخاطر إذا تناولت الكونترولوك يومياً بإنتظام لمدة 3 سنوات أو أكثر. إخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين ب 12 ( مثل الضعف العام أو تقرحات الفم ، أو آلام المعدة أو الوخز في اليدين أو القدمين).

نادراً ما يكون هناك رد فعل تحسسي خطير من إستخدام دواء كونترولوك. و مع ذلك إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير بما في ذلك الطفح الجلدي أو الحكة أو التورم ( خاصة في اللسان أو الوجه أو الحلق) ، دوار شديد أو صعوبة في التنفس أو علامات على وجود مشاكل في الكلى ( مثل تغير في كميات البول)،قم بإستشارة الطبيب فوراً.

كونترولوك controloc وبعض الإحتياطات التي يجب إتخاذها قبل تناوله

إخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من مادة بانتوبرازول قبل تناول كونترولوك. قد يحتوي هذا الدواء على بعض المكونات الخاملة و التي قد تسبب الحساسية أو مشاكل اخرى في الجسم.

إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو الذئبة الحمراء، فإخبر طبيبك قبل تناول هذا الدواء. و إذا تعرضت لبعض الأعراض الغير معتادة مثل التعرق و الدوخة و ألم الصدر و الذراع أو الكتف أو فقدان الوزن غير المبرر، توقف عن تناول الدواء و إخبر طبيبك فوراً.

قد تزيد مانعات مضخات البروتون مثل الكونترولوك من خطر الإصابة بكسور العظام خاصة مع الإستخدام طويل المدى و بجرعات كبيرة، أو في حالات كبار السن. لذلك يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو فيتامين د لمنع تكسر العظام.

لا ينصح بتناول الكونترولوك أثناء فترة الحمل و لكن بعد إستشارة الطبيب المتابع للحالة قد يسمح للأم الحامل بتناول إذا ما كانت الفائدة أكثر من الضرر المتوقع. كما أن الكونترولوك يمر عبر حليب الثدي للأم المرضعة لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل الأم المرضعة.

ما هي جرعة عقار كونترولوك controloc ؟

  • إذا كنت تعاني من قرحة المعدة و الاثنى عشر: الجرعة المعتادة هي 40 ملليجرام مرة واحدة يومياً في الصباح قبل ساعة من تناول الإفطار. و يمكن زيادة الجرعة إلى 40 ملليجرام مرتين يومياً. و عادة ما يستمر هذا علاج قرحة المعدة لمدة 4-8 أسابيع، بينما علاج قرحة الاثنى عشر يستمر من 2-4 أسابيع.
  • التخلص من جرثومة المعدة في المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو قرحة الاثنى عشر: الجرعة المعتادة هي 40 ملليجرام مرتين يومياً ( قبل ساعة من تناول وجبة الإفطار و قبل ساعة من تناول وجبة العشاء).
  • لعلاج متلازمة زولينجر إليسون: الجرعة المعتادة هي 80 ملليجرام في اليوم ( قرصين من تركيز 40 ملليجرام ) في الصباح قبل ساعة من الإفطار.
  • علاج الإرتجاع المريئي: الجرعة المعتادة هي 40 ملليجرام مرة في اليوم صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار بساعة. و عادة ما يستمر العلاج 4-8 أسابيع.

تجنب إستخدام كونترولوك controloc للأطفال أقل من سن 12 عام

التفاعلات الدوائية مع دواء كونترولوك controloc

التفاعلات الوائية قد تؤثر على طريقة عمل و تأثير الدواء الذي تتناوله، كما أنها قد تزيد من خطر التعرض للآثار الجانبية.

و يتفاعل دواء كونترولوك مع دواء ميثوتريكسات و خاصة عند تناول جرعة عالية.

كما أن بعض المنتجات تحتاج إلى حمض المعدة حتى يتمكن الجسم من إمتصاصها بشكل صحيح. و لكن الكونترولوك يقلل من تواجد حمض المعدة و هذا قد يؤثر على إمتصاص بعض المواد و المنتجات الاخرى التي تتناولها. و بعض هذه الأدوية مثل الإيرلوتينيب و البازوبانيب، و الأتازانافير، و مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول و البوساكونازول و الإيتراكونازول.

كما قد يتداخل دواء كونترولوك مع بعض الإختبارات المعملية (مثل إختبار البول لمعرفة وجود المخدرات في الجسم، إختبارات الدم للعثور على بعض الأورام). مما قد يتسبب في الحصول على نتائج إختبارات خاطئة. لذلك يجب ان تخبر موظفي المعمل بأنك تتناول دواء كونترلوك.

بعض الملاحظات على إستخدام عقار كونترولوك controloc

إذا طلب منك الطبيب إستخدام دواء كونترولوك بإنتظام لفترة طويلة، يجب عليك إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل إختبار معرفة مستوى المغنيسيوم في الدم و مستويات فيتامين ب 12 في الدم بشكل دوري و ذلك لمراقبة حالتك و التحقق من الآثار الجانبية.

إذا نسيت تناول جرعة ما من كونترولوك، فتناولها عندما تتذكر ذلك. و لكن إذا كانت الجرعة التالية قريبة، فلا تتناول الجرعة السابقة و تناول الجرعة التالية فقط ثم إنتظم من جديد في تناول الدواء مرة اخرى.

تذكر أنه من الضروري دائماً إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء كونترولوك  و ذلك حتى تعرف الجرعة المناسبة لك و الفوائد و الأضرار المتوقعة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع