سرة البطن ١٠ أشياء مهمة لا تعرفها عنها - شبكة ترف التعليمية

سرة البطن ١٠ أشياء مهمة لا تعرفها عنها
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هل فكرت يوميا في معرفة معلومات عن سرة البطن التي لديك وماهي أهميتها بالنسبة لصحتك وحياتك، في هذه المقالة ستوضح لك أهم الحقائق التي لم تكن تعرفها من قبل عن سرة المعدة وأشياء من المهم جدا معرفتها عن تلك المنطة التي كانت في يوم سبب حصولك على الغذاء المهم الذي ابقاك على قد الحياة في رحم الأم 🙂 . وهي سرة البطن  .

سرة البطن
سرة البطن

سرة البطن

الطريقه التى تمت ولادتك بها ليس لها اى علاقه بـ سره البطن :

يقول دكتور كريستوفر بيرد استاذ مساعد فى جامعه A&M غرب تكساس ” انه بغض النظر عن الشائعات فانك تحصل على سره فى معدتك مهما كانت طريقه ولادتك حيث ان سرة البطن تحدد المكان الذى كان يوجد به الحبل السرى”.

فعندما نكون فى الرحم فان الحبل السرى مرتبط بالبطن من مكان السره من جهه و المشيمه من الجهة الاخرى والمشيمة هى عباره عن وعاء دموى ضخم مرتبط بجدار رحم الأم ، حيث ان الطعام الذى تتناوله الام وكذلك الاكسجين يمر من خلال الدم الى الرحم والذى يتم نقله بعد ذلك الى دم الطفل حيث يحمل العناصر الغذائيه من خلال الحبل السرى ثم المعده وفى النهايه يصل الى جسد الطفل .

وبمجرد ان تتم الولاده فان الحبل السرى يصبح غير مفيد حيث ان الفم و الرءتين و الجهاز الهضمى قد بداوا فى اداء وظيفتهم ويقوم الجسد للاستجابه لتلك التغيرات عن طريق غلق مكان وجود الحبل السرى وذلك يترك علامه لكل البشر وهي السرة .

ويقوم الاطباء بالتخلص من الحبل السرى بعد الولاده عن طريق قطعه وترك قطعه صغيره منه قبل المعده و تقع تلك القطعه خلال ايام قليله بعد الولاده نتيجه لغلق ذلك المكان .

ليس لدى كل الثديات سرة البطن :

كل انسان لديه سره وكل واحده مختلفه عن الاخرى وتعتبر السره من الوسائل التى يمكن التفريق بها بين التوامين .

وقد تتوقع ان كل الثديات لديها سره ولكن هناك بعض الاستثنائات مثل الكنغر،  و الثديات التى تضع البيض مثل خلد الماء والايكدنا حيث ان الحيوانات الجرابيه تقوم باحتضان الجنين داخلها لمده قصيره تتراوح بين 4 الى 5 اسابيع ولذلك فانه لا يكون هناك حاجه الى حبل سرى من اجل التغذيه،  وبعد عملية الولاده فان اطفال تلك الثديات يستقرون داخل جيب الام ويرضعون منها و يكملون فتره نموهم فى ذلك المكان،  ونجد هنا ان للكلاب و القطط سره ولكن قد تكون غير واضحه حيث انها تكون مسطحه و ناعمه ومغطاه بالفرو .

معظم انواع سرة البطن تكون بارزه للخارج فى بدايه الولاده :

فى حين ان معظمنا يولد بسره بارزه الى الخارج وتتحول بعد ذلك الى الشكل المقعر للداخل فى مراحل النمو الا ان حوالى 10% فقط يحتفظون بالشكل المحدب البارز خلال نموهم .

يقول دكتور تيرى ايبكنس رئيس قسم الجراحه فى مستشفى لاى يونهير للاطفال ” ان اى اختلاف بين السره البارزه و السره المقعره ليس له علاقه بيكفيه تعامل الطبيب مع الحبل السرى عند الولاده حيث ان معظم الاشخاص الذين لديهم سره بارزه للخارج يكون ذلك نتيجه لسببين اما انهم قد ولدوا بفتق صغير فى الحبل السرى او انهم قد اصيبوا بعدوى فى الحبل السرى ولم تتم معالجتها ، وهذا سوف يؤدى الى تشكيل نسيج يسمى النسيج الحبيبى و الذى مع مرور الوقت سيبدو وكانه عقده او ورم بارز فى قاع السره .

وفى الوقت الذى يتحول حوالى 90 % من الاطفال المولودون بسره بارزه الى سره مقعرة الشكل عند بلوغهم سن الخامسه الا ان فرصه التحول الى السره المقعره بعد هذا السن تعتبر معدومه .

احتواء سرة البطن للعديد من انواع البكتريا :

على الرغم من مدى قرب السره الى الجسم الا انه عاده ما يتم تجاهلها الا فى حاله تزينها بمجوهرات الجسم او اذا كنت من محبى البطون ولكن فى الحقيقه تعتبر السره من اكثر الاماكن فى الجسم التى تتراكم فيها الجراثيم.

ووفقا لدراسه اجريت عام 2011 بواسطه علماء فى القسم البيولوجى لجامعه في شمال كالورينا وجدوا ان السره تحتوى على 2368 نوع من البكتريا منها 1458 نوع جديد على العلماء ؛ وقد وجد العلماء ان احد الاشخاص لديه في سرته نوع من انواع البكتريا المتواجده فقط فى التربه فى اليابان على الرغم من انه لم يزر اليابان من قبل .

زياده الطلب على عمليات تجميل سره البطن :

ليس كل الافراد مغرمين بسرتهم ولذلك فان عمليات تجميل السره اصبحت متزايده فحوالى 2000 شخص سنويا يقومون باجراء عمليه تجميل لها ؛وتلك الجراحه الاختياريه تدعى (umbilicoplasty ).

ووفقا لدكتور ريتشارد شافى رئيس جمعيه سان دييجو لجراحى التجميل و رئيس قسم الجراحه فى مستشفى سكريبس التذكارى فى انسيتنا كاليفورنيا فان انتشار موضة اظهار البطن قد ادت الى الزياده فى الطلب على اجراء جراحات التجميل للسره .

ويشرح الجراح التجميلى دكتور سكوت جلاسبرج ان معظم المرضى الذين ياتون لاجراء تلك الجراحه ويكون لديهم سره بارزه هى فى الحقيقه فتاء صغير فى الحبل السرى ونحن نقوم باصلاح ذلك الفتاء وازالة الانسجه الموجوده تحت السره حتى تصبح السره مقعره الشكل .

سرة البطن مثيره للجدل :

على الرغم من تزايد الاتجاه الغربى لإظهار البطن و السره لا انه لم يكن هذا هو الوضع دائما حيث لا يزال محرما اظهارها فى بعض الثقافات .

ففى الثقافه الغربيه كان يعتبر اظهار السره غير لائق حتى وقت قريب وفى عام 1951 وضعت الجمعيه الوطنيه للمذيعين قانون ينص على انه من اجل العمل فى الاذاعه التليفزيونيه فممنوع ان تظهر النساء السره او البطن وظل هذا القرار ساريا حتى عام 1983.

ولكن الوضع مختلف فى الهند حيث ان اظهار السره كان دائما مقبولا فى الثقافه الهنديه .

وفى شمال اليابان خلال فترة جومون فإن السره كان يتم إظهارها بشكل كبير فى اللوحات الفنيه حيث كانت تعتبر مركز بدايه الحياه .

بعض اشكال سرة البطن يعتبر اكثر جاذبيه من الاخر :

يقول اكى سينكونن الباحث فى جامعه هلسينكى ان السره ذات شكل T او البيضاويه تعتبر من اكثر الاشكال تفضيلا وجاذبيه فيما تعتبر السره البارزه و السره المقعرة بشكل كبير غير جذابه ومنفره وايضا فان شكل السره لدى النساء قد يكون مؤشر على خصوبه المراه فان تناسق شكل وموقع السره قد يمكن استخدامه لتقدير مدى خصوبه المراه ومعرفه اذا كان هناك اى امراض او خلل جينى قد تنقله الام الى الجنين .

قد يتواجد فى سرة البطن وبر مقزز :

يعد وبر السره من اكثر الاشياء الغير ممتعه فى السرة حيث انه يتكون من نسيج الملابس و خلايا الجلد الميت و شعر الجسم ووفقا لكارل كرومنولتيك الباحث فى جامعه سيدنى فان الوبر يوجد عاده لدى الرجال فى منتصف العمر و الزائدى الوزن ومن لديهم شعر فى الجسم اكثر من المعتاد .

واذا اردت ان تتجنب تكون وبر السرة فعليك بالملابس القديمة لانها لا تحتوي على كمية كبيرة من الوبر .

الحمل يغير سرة البطن المقعره الى سرة بطن بارزه :

ان التمدد الحاصل فى المعده نتيجه الحمل يحول السره المقعره الى سره بارزه ولكن بعد الولاده سوف ترجع السره الى حالتها الطبيعيه مرة اخرى .

السره من المناطق المثيره للشهوة الجنسيه :

قد قام الاعلام بدور كبير فى جعل هذا الجزء من الجسم مثير للشهوة بشكل واضح . يقول د ليون سيلترز الاخصائى فى علم النفس انه من وجهة نظر الرجال للجنس الاخر فان مجرد اظهار السره والمنطقه المحيطه بها لهو شىء جذاب جدا حيث انه يظهر خصر المراه و انحنائاتها ويظهر جمال و خصوبه جسد المراه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع