طرق رائعة للتخلص من التجارب السيئة - شبكة ترف التعليمية

طرق رائعة للتخلص من التجارب السيئة
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

التجارب السيئة يمكن أن تمتص حياتك ولذلك يجب أن تعلم ما هي طرق التخلص من التجارب السيئة . والتي تساعدك في أن تتخطي التجارب السيئة حتي لا تتحكم فيك وتصبح جزء من حياتك والذي يمكنك القيام به حيال هذه التجارب هو التخلي عنها  وإتخاذ مواقف إيجابية . نود تقديم مجموعة من الخطوات العملية التي تجعل حياتك أكثر سعادة . علي سبيل المثال، فإن تعليق سيئ واحد  من أحد الزملاء يمكن أن يؤدي إلي شعورك بالحزن طوال اليوم . أول شئ يجب أن تقوم به هو الشعور بالإيجابية لكي تزيد الراحة الداخلية لديك . يتحقق ذلك عند الشعور بالسلام إتجاه التجارب السيئة ويصبح لديك المفتاح لفتح الباب أما تغير طريقة تفكيرك بالكامل ولا تستخدم التجارب السيئة في تبرير الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها في المستقبل .

التخلص من التجارب السيئة

1.البحث عن المعني :

إسأل نفسك كيف يمكنك إستخدام التجربة السيئة والإستفادة منها من خلال البحث عن المعاني الهادفة . علي سبيل المثال، البحث عن المعني في المعاناة التي تمر بها وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في البحث عن المعني بداخل المواقف التي تحتاج إلي ان تتجاوزها :

ماذا تعلمت من التجارب السيئة ؟

هل جعلتك أقوي، أكثر حكمة،  أكثر حناناً ؟

حتي أن مجرد تحمل التجربة السيئة له معني في جعل حياتك سعيدة .

2. كتابة التجارب السيئة :

عندما تمر بأي تجربة سيئة سواء كانت حالة فشل أو إحباط لا تنسي أن تدونها عندما يكون لديك بسجل التجارب السيئة يعتبر مكأفاة لك بجوانب متعددة ومنها :

يجعلك أكثر إستعداداً لأخذ الفرص عندما يكون الخطر الوحيد هو كبريائك .

يؤدي ذلك إلي التركيز أكثر والتعلم من أخطائك حتي أنك مع مرور الوقت قد تكتشف بأنك لن تمر بتجارب سيئة لمدة عام لأنك أصبحت تحاول جاهداً بما يكفي لتجنب هذه الأخطاء .

3. البحث عن هدف جديد :

لا تحاول العيش في الماضي وأفضل طريقة للتخلص من التجارب السيئة هو البدء من جديد مرة أخري والبحث عن هدف جديد تسعي له . إن التحدي الجديد الذي ستعيش فيه سوف يجعلك تتوقف عن التفكير في فشلك وتركز علي كل الأشياء الإيجابية . كما أن الهدف الجديد يوفر لك فرص نجاح مستقبلية بدلاً من التعثر في الماضي .

4. التخلص من مصادر الإجهاد المزمنة :

تعتمد القدرة علي التعامل مع الضغوط الكبيرة علي كيفية التعامل الضغوط الصغيرة . إذا كانت حياتك تقودك بإستمرار فأنت بحاجة إلي إعادة بناؤها والتعامل معها بشكل أفضل مع الإجهاد. هناك بالفعل مجموعة من الطرق التي تساعدك في التعامل مع مصادر الإجهاد  ولكن إليك بعض النصائح السريعة :

الحفاظ علي مستوي طاقة عالي من خلال الحفاظ علي لياقتك البدنية .

التخلص من الأشخاص السلبين الموجودين في حياتك والبحث عن وجود أشخاص  أكثر إيجابية .

البحث عن مصادر الإجهاد التي تعاني منه لكي يساعدك علي التعافي بدلاً من تكثيف الإحباط .

5. التجهيز لمواجهة التجارب السيئة :

يساعدك بناء قاعدة لمواجهة التجارب السيئة في أنك لا تصبح مضطرا للتعامل مع المواقف الصعبة للغاية فقد تحتاج إلي البعض القدرات لتعزيز مواجهة التجارب السيئة التي قد تمر بها . يساعدك قضاء وقت أقل من الأشخاص السلبية في التجهيز لمواجهة التجارب السيئة .

6. كن متواضعاً :

يمكن لشعور التواضع والفكاهة ان يمنعك من التفكير المستمر في التجارب السيئة ويدفعك للمضي قدماً في حياتك . يجب ان تكون واثق من قدراتك علي تحقيق النجاح وتسمح لك بالتغاضي عن التجارب السيئة. ولا يعني التواضع بالضرورة أن لديك تقدير منخفض لذاتك وانك تركز بشكل أكثر علي توقع النجاح بإستمرار .

7.  التوقف عن تحليل التجارب السيئة والقيام بشئ جديد :

هناك حد أقصي لمقدار ما يمكنك أن تتعلمه . إذا قمت بالتوقف عن تحليل التجارب السيئة سوف تكون قادر علي تجاوزها . حاول أن تتعلم كل شئ من الفشل الذي تمر به ويمكن أن يكون لديك القدرة علي تقبل عشرات الأخطاء .

8. التحدث أقل :

أنت بحاجة لوقف الحديث عن التجارب السيئة لأنها تجعلك تشعر بالتعاطف . العقل يحتاج إلي التهدئة للتركيز علي الأهداف الجديد ة بدلاً من العيش في تجارب الماضي  لأن التفكير المستمر فيما قلت يزيد من ندمك علي التصرفات التي قمت بها ويبدد غضبك وتهجيك .

9. التوقف عن لوم نفسك :

إن تحليل الماضي بإستمرار للبحث عن لوم نفسك أو لوم أشخاص أخرين وحتي أنك تجد الطرق المختلفة التي تجعلك تلوم نفسك بإستمرار ونادراً ما يؤدي هذا التفكير إلي نتيجة إيجابية  . وعادة ما يكون هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلي النتيجة التي تواجها حالياً  وبذلك يجب أن تتقبل ما يحدث وتبحث عن الحل المناسب له .

10.  إنتظر لتري ما يحدث :

غالباً ما تشعر بالحاجة للرد علي موقف ما أو  ما حدث  أو الرد علي تصرف قام به شخص ما  أثناء ذلك غالبأً ما تتخذ قرارات متهورة. يقترح علماء النفس أنه من الأفضل عدم التسرع وإعطاء نفسك فرصة للتفكير وشاهد ما يحدث بعد ذلك بدون محاولة تشكيل الوضع بنفسك .

11. لا تحاول أن تكون شخص متسلق :

إسال نفسك ما الذي تحتاجه لكي تحقق النجاح في حياتك  وما هي دوافعك والخطوات التي تحتاجها حتي تحصل علي النتائج الصحيحة . وينصح بعدم التفكير في أن تكون شخص متسلق وتحقق طموحاتك بعلاقاتك مع الأخرين . لا تحاول أن تضيع وقتك في مثل هذه الأمور لمجرد المرور بتجربة سيئة .

12. التعامل مع المشاكل الكبري أولاً :

حتي المشاكل التي تمر بها تحتاج إلي تحديد أولويات والبدء بحل المشاكل الكبري اولاً  . وبغض النظر عما حدث معك من تجارب سيئة فأنت بحاجة إلي التعامل معها . هذا  يجفف من جميع العواطف التي يمكن أن تمر بها . يمكنك التخلص من غضبك من خلال  ممارسة التأمل أو الخروج للمشي لمسافات طويلة أو ممارسة التمارين الرياضية في الواقع تحتاج إلي اي نشاط يساعدك علي الهدوء .

13. انسي الماضي :

عندما تنظر بوضوح شديد يجب  أن تنسي التجارب الماضية وأنه لايوجد شئ يسمي الماضي وكل ما يحدث لك هو في الوقت الحاضر وكل شئ حدث هو مجرد ذكريات تأخذ منها تجارب وأن الغضب والأذي يمكن أن يحدث في أي وقت وأن تجاربك الحالية تساعدك في البقاء علي قيد الحياة .

14. التجارب السيئة ليست مشكلة :

الذكريات هي الأفكار التي تروادك كل فترة ولا يصبح لها أي قيمة إلا إذا أعطيتها أنت هذه القيمة وقمت بالتفكير فيها مراراً وتكراراً  . ومع مرور الوقت، يصبح لديك الكثير من الأفكار حول الأشياء التي حدثت منذ فترة طويلة وهذه الأفكار لا تسبب أي مشاكل ولكن بعض الأفكار تسبب الأذي لك خصوصاً عند تكرار التفكير في التجارب السيئة .

15. التعافي من التجارب السيئة :

هدفك في هذه المرحلة هو أن تنسي التجارب السيئة حتي لا تؤثر علي قوتك.  يمكنك تغير أفكارك حتي لا تصبح مثل السحابة المظلمة علي رأسك . علي سبيل المثال، تجاهل كل المشاعر السلبية،  لا تنتظر إعتراف أو إعتذار ، التخلص من شعور إعادة الماضي لا يمكنك إعادة الماضي من جديد، حافظ علي سلامك الداخلي .

 16. تحمل المسئولية كاملة :

لكي تتخلص من تأثير التجارب السيئة يجب أن تتحمل المسئولة كاملة .  وأن تجعل سعادتك هي مسئوليتك لوحدك وليست مسئولية أي شخص أخر . قد يكون لديك شعور بأنك ضحية ولكن هذا الموقف سلبي ويؤثر علي شخصيتك . عندما تتحمل المسئولية تصبح منفتح علي إدراك المشهد الداخلي .

17. التخلص من المعتقدات التي تعيق طريقك :

قد تكون علي بينة  بمجموعة من المعتقدات التي تؤثر  علي أفكارك في المستقبل فهناك بعض المشاعر والمعتقدات مثل  ” أشعر بان هناك ما يجعلني عالقاً في التجارب السيئة ”  هناك شخص أخر مسئول عن ما حدث معي ”  ” أنا بحاجة إلي الإعتذا ”  ” الحياة غير عادلة ”  ” كان الأمر سيئاً لدرجة لا تجعلني اتجاوزها” والأن يجب أن تبدأ حياتك بعيداً عن هذه المعتقدات .

.18. البحث عن الدعم :

يجب أن تكون منفتح علي فكرة طلب الدعم من الأخرين عندما تمر بتجربة سيئة في حياتك  قد يكون الدعم الذي تحتاج إليه من الأصدقاء المقربين أو أفراد العائلة . قد تكون خبراتهم ذات قيمة كبيرة تساعدك علي المضي قدماً حتي لو لم يمروا بنفس التجربة بإمكانهم مساعدتك وتقديم الدعم وربما يقولوا لك بعض الإرشادات أو وجهات النظر الجديدة التي تساعدك في رحلتك ..

19. التخلص من الذكريات القديمة :

من الصعب التخلص من التجارب السيئة إذا كنت عالقاُ في الذكريات القديمة لهذه التجارب حتي لا تنظر إلي الوراء . بدلاُ من ذلك تطلع إلي المستقبل  والقيام بالأشياء التي تساعدك في تجاوز هذه التجربة .

20. تحديد أولوياتك :

بعد أن تمر بتجربة سيئة من الضروي أن تقوم بتحديد أولوياتك وما حدث وما يجب أن تقوم به . قد يبدو الأمر صعباً بالنسبة لك .بهذه الطريقة تحقق الوضوح لأفكارك وتتمكن من إتخاذ القرارات الصحيحة للمضي قدما  مما يساعدك علي التحرك بشكل جيد .

21. كن واقعي :

من المهم أن تحافظ علي ثبات قدميك بعد المرور بتجارب سيئة لكي تحصل علي نتائج جيدة . ومن الضروري أن تعتقد بانه لا يوجد معجزة يمكن أن تخرجك من هذه التجربة . يجب عليك القيام بهذه الأشياء بعناية وبصورة دقيقة وتركز علي المستقبل قبل أي شئ .

22. لا تخف من الأخطاء :

نحن بشر ومن الطبيعي أن يحدث أخطاء ولكن عندما نتعرض لتجربة سيئة في حياتك تجعلك  تخاف من الخطأ مرة أخري . يجب أن تتعامل مع التجارب السيئة بشكل جيد لأن الخطأ وارد في أي تجربة كل ما عليك هو التعلم من الأخطاء الماضية . لأنه عندما تسمح لنفسك بأن يسيطر الخوف عليك يؤدي إلي الفشل في النهاية مرة أخري .

23. التركيز علي هدفك :

هناك ما يوجد لديك الكثير من الأهداف ولكن يجب أن تحدد هدفك الأساسي الذي تحتاج إلي تحقيقه. عندما تعرف ما تريد وتحدده تسعي لتحقيقه بكل الطرق الممكنة لكي تحصل علي ما تريد .

24. عمل إنجاز بسيط كل يوم :

يمكنك أن تحدد إنجاز بسيط لكي تقوم به يومياً بهذه الطريقة تتمكن من القضاء علي شعور الإحباط الذي يصاحب التجارب السيئة التي تمر بها ولا تنسي تدوين كل شئ تقوم به حتي يصبح ذكري جيدة بالنسبة لك وحافز قوي للمضي قدماً مرة أخري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع