علاج الاكتئاب بالاعشاب والفيتامينات و المكملات الغذائية - شبكة ترف التعليمية

علاج الاكتئاب بالاعشاب والفيتامينات و المكملات الغذائية
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

اذا كنت تعاني من الاكتئاب وتبحث عن طرق علاج الاكتئاب بشكل طبيعي ودون الحاجة الي أدوية علاج الاكتئاب يمكنك استخدام البدائل الطبيعية مثل الاعشاب أو الفيتامينات وكذلك المكملات الغذائية . فمن منا لم يمر بمرحله من الاحداث السيئه التى جعلته يدخل فى حاله من تغير المزاج و الاكتئاب وفى بعض الحالات قد يدفع هذا الشعور بالشخص الى محاوله الانتحار او القيام باشياء من شانها ان تضر به او بالاخرين ونظرا لخطوره هذا المرض فاننا من خلال هذا المقال سوف نلقى الضوء على مرض الاكتئاب و كيفيه علاجه .

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

ما هو الاكتئاب :

الاكتئاب هو اضطراب فى الحاله المزاجيه تجعل الشخص يختبر مشاعر الحزن و الوحده وفقدان الاهتمام بالاشياء لفتره طويله من الوقت ، وهو مرض شائع فى الولايات المتحده . فوفقا لمركز التحكم فى الامراض (CDC) فان هناك فرد بين كل 13 شخص امريكى من عمر 12 فيما فوق يعانوا من علامات الاكتئاب .

وقد يؤدى الاكتئاب الى الاصابه بالعديد من الاعراض والتي تعتبر هي اعراض الاكتئاب  :

  • فقدان الاهتمام بالانشطه العاديه .
  • الشعور بالحزن او التعاسه او الفراغ الداخلى .
  • تغير فى الشهيه .
  • الشعور بالذنب او عدم اهميه الفرد .
  • القلق او التوتر .
  • صعوبه فى النوم و الارق او النوم لفترات طويله .
  • تصرفات غير منطقيه او اندفاعات غاضبه .
  • صعوبه فى التركيز واتخاذ القرارات .
  • افكار عن الانتحار و الموت .
  • الم غير مفسر .
  • احيانا يحدث ايضا الاكتئاب بسبب تغير المواسم ويسمي اكتئاب الشتاء .

ولم يستطع الاطباء حتى الان تحديد العوامل التى تؤدى الى الاصابه بالاكتئاب حيث انه هناك العديد من الاسباب ومن ضمنها :

اختلافات فزيائيه فى الدماغ : ان الاشخاص المصابون بالاكتئاب قد يكون لديهم اختلافات فزيائيه فى الدماغ .

عدم توازن المواد الكميائيه : ان الوظائف العقليه يتم التحكم فيها عن طريق مواد كميائيه ونقالات عصبيه متوازنه بدقه وان اى اختلاف فى تلك المواد الكميائيه قد يؤدى الى الاصابه باعراض الاكتئاب .

تغير فى الهرمونات : ان التغير فى الهرمونات قد يؤدى الى الاصابه بالاكتئاب ، والتغير فى الهرمونات قد يحدث نتيجه مشاكل فى الغده الدرقيه او الدوره الشهريه او غيرها من الاساب .

تغيرات فى الظروف الحياتيه : فقدان شخص عزيز على القلب او فقدان وظيفه او علاقه عاطفيه او المرور بضائقه ماليه او التعرض لصدمه قد يحفز اعراض الاكتئاب .

الجينات : اذا تم تشخيص شخص من العائله بالاكتئاب فانك ربما يكون لديك الاستعداد الوراثى لتصاب بالاكتئاب .

علاج الاكتئاب

ان العلاج التقليدى للاكتئاب هو استخدام الدواء الموصوف من قبل الطبيب والعلاج النفسى . وان الادويه المضاده للاكتئاب قد تساعد فى حل الاسباب الخفيه للاكتئاب مثل عدم توازن المواد الكميائيه فى العقل . وان العلاج النفسى يساعدك فى مواجهه المواقف والمشكلات التى قد تكون السبب فى اصابتك بالاكتئاب مثل تغير فى الظروف الحياتيه .

وعلى الرغم من العلاج التقليدى قد يكون فعالا الا انك ربما تكون مهتم بالتعرف على الطرق البدليه التى قد تستطيع معالجه الاكتئاب مثل العلاجات الطبيعيه التى هى محل تركيز احدى البحوث فى هذه الفتره .

قد قام الباحثون بدراسه العديد من الاعشاب و المكملات و الفيتامينات لتحديد ما اذا كانت مفيده فى علاج الاكتئاب .

وكانت النتائج مختلطه ولكن بعض من تلك العلاجات البدليه تبدوا واعده . ومن خلال هذا الملخص سوف نتعرف على بعض العلاجات البديله للاكتئاب و التى تمت دراستها بشكل موسع ولنتعرف على ايهما كان الافضل تاثيرا وكيفيه عمله وانتاجه .

علاج الاكتئاب بالاعشاب
علاج الاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بنبته سانت جون (القديس يوحنا ) او تعرف باسم عشبه حشيشه القلب :

ان نبته سانت جون هى نبته كثيره الشجيرات ذات ازهار صفراء اللون تنمو فى البريه فى اوروبا و اجزاء من اسيا وافريقيا وفى غرب الولايات المتحده .

ويستخدم كلا من الزهره و السيقان فى اغراض طبيه ، فمنذ قرون وزهره سانت جون تستخدم فى علاج الكثير من الحلات الطبيه ومن ضمنها الاكتئاب و اضطرابات الصحه العقليه . كما ان هذا النبات له خصائص مضاده للالتهاب ومضاده للبكتريا و الفيروسات وقد استخدمت لعلاج عدوى و جروح البشره .

  • واليوم تستخدم نبيه سانت جون كبديل لمضادات الاكتئاب بشكل واسع فى اوروبا ولكن برغم من ذلك فان منظمه الاغذيه و الادويه فى الولايات المتحده لم تصرح بعد باستخدامها كعلاج للاكتئاب .

ان نتائج الابحاث فيما يتعلق بفاعليه تلك النبته فى علاج الاكتئاب كانت مختلطه ، ففى دراسه نشرت فى عام 2009 وجدت ان هذا العشب فعال فى علاج الاكتئاب .

  • حيث وجدت تلك الدراسه ان نبته سانت جون كانت اكثر فاعليه فى علاج الاكتئاب مقارنه مع العلاج الوهمى وقد اظهرت العشبه اثار جانبيه اقل من الادويه التقليديه لعلاج الاكتئاب .

ولكن هناك دراستين اخرتين وجدوا ان نبته سانت جون لم تكن مؤثره فى علاج حالات الاكتئاب المتوسطه و الشديده .

  • ففى الدراسه الاولى التى نشرت فى جريده الابحاث النفسيه تم مقارنه العشبه بالدواء الوهمى ووجد ان النبات فشل فى تحسين حالات الاكتئاب المتوسطه ومن المثير للاهتمام ايضا ان نفس تلك الدراسه وجدت ان مضاد الاكتئاب سيتالوبرام لم يكن مؤثرا بشكل افضل من الدواء الوهمى ايضا .

والدراسه الثانيه التى نشرت فى جريده الجمعيه الامريكيه للطب وجدت ان نبته سانت جون لم تكن فعاله فى ازاله الاكتئاب الشديد .

يتم استخدام الزهور فى نبته سانت جون فى انتاج المكملات وتكون عاده فى شكل شاى او حبوب او كبسولات .

ووفقا لمايو كلينك فاذا كنت تعانى من اكتئاب خفيف او متوسط فان الجرعه الموصى بتناولها من سانت جون هى 20 الى 1800 ملى جرام عن طريق الكبسولات او الحبوب و الجرعه اليوميه هى 300 ملى جرام لمرتين او 3 مرات .

اما الاشخاص المصابون باكتئاب حاد فانه يمكنهم تناول 900 الى 1800 ملى جرام من العشب يوميا .

واذا بدات تلك المكملات فى اراحه اعراض الاكتئاب لديك فربما تبدا فى التقليل من الجرعه ولكن تحدث مع طبيبك اولا .

اذا كنت تعتقد ان نبته سانت جون قد تكون هى الحل الملائم لك فى علاج الاكتئاب ابدا فى التحدث مع طبيبك.

اذا كنت تتناول اى ادويه مضاده للاكتئاب او ادويه للكحه او حبوب منع الحمل او مرقق للدم فاستشر الطبيب اولا قبل استخدام نبته سانت جون حيث انها فى بعض الحالات تقلل من تاثير بعض الادويه .

علاج الاكتئاب بالزعفران :

تتعدد انواع اطعمة تحارب الاكتئاب ومنها الزعفران هو نوع نادر من التوابل المصنوع من الميسم (الجزء الاعلى من الزهره )المجفف لزهره الزعفران السوسنى .

وقد استخدم الزعفران منذ قرون لتقويه عمليه الهضم و تسهيل الدوره الشهريه و تحسين الحاله المزاجيه و زياده الشعور بالراحه .واليوم فهو يحمل وعود بكونه علاج محتمل للاكتئاب.

ففى دراسه نشرت عام 2013 فى مجله الطب التكاملى وجد ان مكملات الزعفران تحسن الحاله المزاجيه و تقلل اعراض الاكتئاب الشديد اكثر من المكملات الوهميه ، كما اوصت الدراسه بضروره القيام بمزيد من البحوث قبل ان يستخدم الزعفران بشكل واسع كبديل للعلاج التقليدى للاكتئاب .

ولصنع مكملات الزعفران فانه يتم تحويل البودره المجففه لميسم زهره الزعفران الموسمى الى كبسولات.

وفى احدى الدراسات التى نشرت فى مجله بحوث العلاج الطبيعى وجد انه من اجل ان يصبح هذا المكمل فعال فيجب تناول 30 ميلىجرام فى اليوم منه .

واذا تناولت كميه كبيره منه فانك قد تتعرض لاعراض جانبيه مثل القئ و الدوخه و الاسهال .

ان الزعفران بصفه عامه من التوابل غاليه الثمن حيث انه من اجل صنع كميه صغيره منه يتم استخدام الكثير من الزهور ولذلك فانه ليس من السهل ايجاد مكملات الزعفران كما انها قد تكون مكلفه .

علاج الاكتئاب بكافا كافا (الفلفل المسمم ) :

قد يوفر الكافا كافا للاشخاص المصابين بالاكتئاب بعض الراحه من اعراضه ، ان نبته الكافا هى شجيره طويله يتم زراعتها فى جنوب المحيط الهادى وجذورها تستخدم بشكل واسع فى المجالات الطبيه .

يمكن لنبته الكافا ان تشعر الاشخاص بالسكر ولذلك فان الشاى و الصبغات المصنوعه من جذورها قد استخدمت منذ قرون من اجل زياده الاسترخاء و الحد من القلق .

ان نبته الكافا لا تعالج بالضروره الاكتئاب او اسبابه ولكنها تساعد المريض الذى يستخدمها على الشعور بالاسترخاء و الهدوء .

  • يمكن طحن جذور الكافا وتحويلها الى بودره واضافتها الى الماء لصنع مخلوط سميك يمكن تناوله من اجل اعراض طبيه .
  • كما انه يتم تجفيف جذور الكافا و طحنها وتحويلها الى كبسولات لتناولها كمكملات . ومعظم الاشخاص يتناولون الكافا لفتره قصيره فقط من الوقت نظرا لخطوره الاثار الجانبيه وسوف يقوم طبيبك باخبارك بالمده المناسبه لك .
  • وقد تتسبب الكافا فى اضرار لكبد اذا استخدمت لفتره طويله كما ان التفاعل بين الكافا وغيره من الادويه قد يتسبب فى اعراض خطيره .
علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية
علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية

علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية

علاج الاكتئاب بمكمل سام (SAMe) :

S-adenosyl-L-methionine هو مركب ينتج بشكل طبيعى فى الجسم، وقد يمكن تصنيعه فى المعامل . فى اواخر عام 1990 وافقت هئيه الاغذيه و الادويه الامريكيه على استخدام المركب الصناعى SAMe كمكمل غذائى وفى اوروبا فان هذا المركب يوصف كدواء منذ 1970 .

ويوصف هذا المكمل لعلاج انواع متعدده من المشكلات الصحيه فهو قد يساعد فى علاج الاكتئاب او مشاكل العمود الفقرى او امراض القلب اواضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) والنوبات المرضيه .

وان مركب SAMe الموجود فى جسمنا يلعب دور فى الكثير من الوظائف الهامه ، ففى المخ على سبيل المثال يساعد هذا المركب فى انتاج السيروتونين و الميلاتونين و الدوبامين .

السيروتونين هو مركب كميائى وناقل عصبى هام وهو يقوم بنقل الاشاره من المخ الى باقى الجسم . اذا تم تشخيصك بانك مصاب بالاكتئاب فانك ربما يكون لديك مستوى غير كاف من السيروتونين وقد يصف الاطباء لك بعض الادويه من اجل مساعده العقل فى انتاج واستخدام المزيد من السيروتونين ويمكنك ايضا استخدام SAMe لتعزيز مستويات السيروتونين لديك .

وفى دراسه نشرت عام 2010 فى الجريده الامريكيه للطب النفسى حقق الباحثون فى مدى فاعليه SAMe ، ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين يتناولون مثبطات اعاده امتصاص السيروتونين (SRIs) قد يستفيدون من اخد SAMe .

وقد قام الباحثون فى تلك الدراسه باعطاء المشاركين 800 ملى جرام من SAMe مرتين فى اليوم وعند مقارنتهم بالاشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمى وجد ان المشاركين الذين تناولوا SAMe اصبح لديهم اعراض اقل للاكتئاب الشديد .

لاتوجد جرعه موحده لتناول هذا الدواء حيث ان الجرعه الموصى بتناولها تختلف وفق الطريقه التى تحصل بها على هذا المكمل وفى كثير من الحالات فانك تزيد من الجرعه بالتدريج لتقلل من الاثار الجانبيه وتزيد من الفاعليه .

وفى عام 2002 نشر تقرير فى المجله الامريكيه للتغذيه السريريه ليقدم لنا معلومات عن الجرعه الفعاله لSAMe .

وقد حقق التقرير فى نجاح بعض التجارب السريريه للمركب واظهرت التجارب ان مركب SAMe كان اكثر فاعليه من الدواء الوهمى ، كما انه كان فعال فى تقليل اعراض الاكتئاب بنفس درجه فاعليه دواء ترايسكليت المضاد للاكتئاب .

وقد اظهرت الدراسات ان تناول 200 الى 1600 ملى جرام من هذا المركب فى اليوم فعال ، ولكن على الرغم من ذلك فان تفس الدراسه اوصت باجراء المزيد من الدراسات لتحديد افضل جرعه يمكن تناولها .

  • كما يمكن اخد SAMe عن طريق الحقن فوفقا لمايوكلينك فان الجرعه الموصى بتناولها عن طريق الحقن هى 200 الى 400 ملى جرام ويمكن ان تاخذ يوميا لمده 8 اسابيع .

ان الحقن يتم اخذها عن طريق الطبيب ولذلك فانها قد لا تكون حل مناسب اذا كنت لم تستطع زياره الطبيب بشكل يومى .

اذا كنت تعتقد ان مركب SAMe قد يساعدك فى مكافحه اعراض الاكتئاب استشر طبيبك او معالجك النفسى ، على الرغم من ان تناول هذا المكمل لا يحتاج الى وصفه طبيه الا انه من الهام ان يعلم الطبيب بتناوله حتى يمكنه منع اى اعراض جانبيه محتمله .

يمكن ان يتداخل هذا المركب مع انواع الادويه الاخرى حيث ان الاشخاص الذين يتناولون مرققات للدم قد يتعرضوا لخطر النزيف اذا استخدموا هذا المركب ، وان المركب نفسه قد يتسبب فى العديد من الاثار الجانبيه مثل جفاف الفم و الاسهال و الدوخه و الارق .

علاج الاكتئاب بـ مكمل 5- هيدروكسيتريبتوفان  5-HTP:

5- هيدروكسيتريبتوفان (5-HTP) هو مركب كميائى يصنعه الجسم من ماده التريبتوفان والتريبتوفان هو كتله بناء البروتين . وعلى عكس 5-HTP فان التريبتوفان يمكن ايجاده بصوره طبيعيه فى بعض الماكولات، ولذلك فان جسمنا يقوم باستخدام التريبتوفان لانتاج 5-HTP .

ومن المصادر الغذائيه للتريبتوفان :

  • الديك الرومى .
  • الدجاج .
  • الحليب .
  • بذور الصويا .
  • بذور عباد الشمس .
  • اللفت و الكرنب .
  • البطاطس .
  • اليقطين .
  • المزيد من اطعمة للتخلص من الاكتئاب

ومثله مثل SAMe فان 5-HTP قد يساعد على وياده مستوى السيروتونين فى المخ ، وان الادويه التى تزيد من مستوى السيروتونين تساعد فى تخفيف اعراض الاكتئاب .

وبالاضافه الى معالجه الاكتئاب فان 5-HTP يمكن استخدامه فى علاج حالات طبيعه متعدده مثل اضطرابات النوم و فرط الحركه وقله الانتباه و متلازمه ماقبل الحيض و مرض باركنسون ، حيث يعتقد الباحثون ان التغير فى مستوى السيروتونين هو السبب فى الاصابه بكل تلك الحالات المرضيه .

وعلى الرغم من عدم تاييد كل الابحاث لاستخدام 5-HTP الا انه عند تحليل الدراسات المتعلقه ب 5-HTP عام 2012 وجد ان فوائد الماده الكميائيه كان مبالغ فيها بشكل كبير

وقد ادعت الدراسه التى نشرت فى مجله الامراض العصبيه والنفسيه ان ماده 5-HTP قد تساهم فى تفاقم اعراض الاكتئاب وان استخدام 5-HTP على المدى الطويل قد يؤدى الى استنزاف الناقلات العصبيه .

يمكن صناعه مركب 5-HTP من بذور نبات جريفونيه بسيطه الاوراق وهى نبته افريقيه وتحول تلك البذور الى حبوب و كبسولات .

ان الجرعه المتوسطه من 5-HTP هى 100 الى 300 ملى جرام من مره الى 3 مرات فى اليوم ولكن قد تختلف الجرعه المناسبه وفقا لحالتك الصحيه ولذلك فاستشر الطبيب لتحديد الجرعه المناسبه لك .

وبمجرد ان تبدا فى التحسن بعد تناول5-HTP يمكنك تقليل الجرعه وبهذا فانك سوف تحظى بفوائد المركب دون التعرض للاثار الجانبيه له .

وكن حريصا عند تناول هذا المركب مع غيره من الادويه التى تزيد من مستوى السيروتونين ومن ضمنها مضادات الاكتئاب حتى لا تحصل على كميه كبيره من السيروتونين وهو الامر الذى قد يؤدى الى اصابتك بحاله مرضيه تسمى بمتلازمه السيروتونين.

ان متلازمه السيروتونين قد تتسبب فى العديد من الاعراض الجانبيه من ضمنها مشاكل فى القلب و القلق.

علاج الاكتئاب بحمض اوميجا 3 الدهنى :

حمض اوميجا 3 الدهنى له فوائد متعدده لصحه القلب كما ان هذه الاحماض الضروريه قد تكون مفيده ايضا لتقليل اعراض الاكتئاب . وحمض اوميجا 3 من الاحماض الدهنيه الضروريه التى يحتاجها الجسم فى الوظائف اليوميه .

وهذه الدهون ضروريه من اجل التطور و النمو العصبى ولكن على الرغم من ذلك فان الجسد البشرى لا يستطيع انتاج احماض اوميجا 3 من تلقاء نفسه .

واحماض اوميجا 3 توجد فى المكملات و الطعام مثل الاسماك و زيوت المكسرات و بعض النباتات . وعلى الرغم من ان هناك بعض الدراسات التى اشارت الى قدره امويجا 3 على تقليل اعراض الاكتئاب الا ان الادله العامه غير حاسمه .

وفى دراسه نشرت عام 2003 فى مجله الاورام العصبيه والنفسيه فى اوروبا وجدت ان الاشخاص الذين تناولوا مكملات اوميجا 3 الدهنيه قد قلت لديهم اعراض الاكتئاب ، واقترحت هذه الدراسه ايضا ان اوميجا 3 قد يكون مفيد للاشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب التقليديه .

وفى مراجه اخرى لثلاث من اكبر الدراسات التى تمت حول تاثير اوميجا 3 على الاكتئاب فى عام 2009 وجد ان نتاثير المكملات على الاطفال و البالغين كان اكثر تاثيرا من الدواء الوهمى .

ولكن هناك دراسه اخرى وجدت ان امكانيه استخدام اوميجا 3 كعلاج للاكتئاب غير مبنى على اساس واسع وان الكثير من الدراسات التى اجريت كانت اما دراسات صغيره او لم يتم اجرائها بشكل صحيح .

تناول مكملات زيت السمك لعلاج الاكتئاب :

ان مكملات اوميجا 3 مصنوعه من مصدرين اما الاسماك او النباتات ، ويطلق على احماض اوميجا 3 الدهنيه المصنوعه من الاسماك اسم EPA او DHA اما احماض اوميجا 3 المصنوعه من النباتات يطلق عليها ALA .

ومن الضرورى ان تحصل على كلا النوعين بشكل متوازن فى حميتك الغذائيه.
وغالبا ما يتم وصف احماض اوميجا 3 المصنوعه من الاسماك للاشخاص المصابين بالاكتئاب وان جرام واحد منها قد يكون فعال فى تقليل اعراض الاكتئاب .

ووفقا للمعهد القومى للصحه(NIH) فان معظم الاشخاص يمكنهم تناول حتى 3 جرامات من مكملات اوميجا 3 من زيت السمك يوميا بدون اى اثار جانبيه او تعقيدات .

ووفقا لمايو كلينك فانه لمعالجه الاكتئاب تناول كبسوله 1000 جرام من EPA والتى اثبت فاعليته فى علاج اعراض الاكتئاب يتم تناولها مره يوميا واذا كنت لا تستطيع بلع كبسوله كبيره الحجم مره واحده فيمكن لطبيبك ان يصف اليك جرعات اقل تاخذ مرتين فى اليوم .

وعلى الرغم من فوائدها المحتمله الا انه يجب استشاره الطبيب قبل البدء فى تناول تلك المكملات فبغض النظر عن احتماليه قله فاعليتها فان مكملات زيت السمك قد تتفاعل بشكل سلبى مع غيرها من الادويه .

حيث يمكنها التفاعل مع ادويه منع الحمل و بعض ادويه ضغط الدم كما انها يمكن ان تزيد من خطر النزيف ولذلك فان الاشخاص الذين يتناولون مرققات الدم يجب ان يتجنبوا تناول تلك المكملات بدون اشراف طبى .

وكما اوضحت دراسه نشرت فى مجله الطب النفسى الاكلينكى عام 2009 فان اوميجا 3 مفيد فى تعزيز فاعليه ادويه اخرى ولكن لا توجد هناك ادله كافبه حتى نوصى باستخدامه كعلاج وحيد للاكتئاب .

لذلك اذا كنت ترغب فى اضافه اوميجا 3 الى علاجك فناقش الامر مع طبيبك وبصفه عامه فان هذا العلاج التكميلى يبدوا وكانه اكثر العلاجات الواعده للاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب .

علاج الاكتئاب بالفيتامينات
علاج الاكتئاب بالفيتامينات

علاج الاكتئاب بالفيتامينات

علاج الاكتئاب بفيتامين B:

ان فيتامين B مهم لصحه العقل وخصوصا فيتامين B12 و فيتامين B6 ، حيث انها تساعد على انتاج و التحكم فى المواد الكميائيه التى تؤثر على الحاله المزاجيه وغيرها من وظائف العقل وبالفعل فقد تم الربط بين وجود مستويات قليله من ذلك الفيتامين و بين الاصابه بالاكتئاب .

ومن اجل تحديد النقص فى فيتامين B فسوف يقوم الطبيب بعمل اختبار للدم ، واذا كانت المستويات منخفضه فيمكنك زيادتها من خلال حميتك الغذائيه فمن الاغذيه الغنيه بفيتامين B اللحوم و الاسماك و البيض و منتجات الالبان .

واذا كانت مستوياتك من الفيتامين منخفضه بشكل كبير او اذا اراد الاطباء زياده مستوى فيتامين B سريعا فقد يقترحون تناول مكملات فيتامين B بشكل يومى وفى حاله النقص الحاد قد يوصى الاطباء باخذ حقن من B12 .

ان تعزيز مستويات فيتامين B قد يساعد على انهاء اعراض الاكتئاب ولكن الدراسات المتعلقه بهذا الموضوع لديها نتائج مختلطه .

فعلى سبيل المثال فى دراسه نشرت عام 2005 فى مجله علم الادويه النفسيه وجد ان تناول فيتامين B12 مع حمض الفوليك يقلل من اعراض الاكتئاب .

ولكن هناك ابحاث اخرى مثل دراسه نشرت عام 2005 فى مجله الطب العائلى القت الشك حول فوائد فيتامين B ، ولذلك فاننا بحاجه الى المزيد من الابحاث قبل ان يوم الاطباء بدعم مكملات فيتامين B كبديل للعلاج التقليدى للاكتئاب .

ان معظم انواع المالتى فيتامين تحتوى على اكثر فيتامينات B فاعليه فاذا كنت ستبدا فى تناول المالتى فيتامين بصوره يوميه فانك لست بحاجه الى اى مكملات اضافيه ولكن يمكنك ايضا شراء المكملات التى تحتوى على فيتامين B فقط .

معظم مكملات فيتامين B مصنوعه من البكتريا المصنعه حيث تقوم تلك البكتريا بتجميع الفيتامين وتوضع بعد ذلك فى كبسولات و اقراص .

  • ان الجرعه التى يمكن تناولها كعلاج للاكتئاب تتراوح بين 1 و 25 ميكروجرام فى اليوم ، وقد اوصت NIH بان يتناول البالعون فوق عمر 14 عام جرعه 2.4 ميكروجرام فى اليوم وان الجرعات العاليه قد تكون فعاله وامنه ولكن يجب ان تتناقش مع طبيبك قبل البدء فى اخذ جرعات عاليه من الفيتامين .

وغالبا ما يتعامل الجسد جيدا مع مكملات فيتامين B اذا تم تناولها بشكل مناسب ونادرا ما يحدث اعراض جانبيه مثل الاسهال و تجلطات الدم و الحكه .

ومثله مثل غيره من العلاجات البديله فان مكملات فيتامين B قد يتداخ مع غيره من الادويه لذلك فيجب مناقشه الوضع مع الطبيب قبل البدء فى تناول فيتامين B .

علاج الاكتئاب بفيتامين D :

ان لفيتامين D الكثير من الفوائد الصحيه فالحصول على نسبه كافيه من فيتامين اشعه الشمس يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم الذى يبقى عظامك قويه .

كما ان فيتامين D يوفر الحمايه ضد السرطان و ارتفاع ضغط الدم و غيرها من الامراض ، كما انه قد يساعد فى تخفيف اعراض الاكتئاب بالرغم من انه لم يتم بعد اثبات العلاقه بين فيتامين D و الاكتئاب .

ان الاشخاص المصابون بالاكتئاب غالبا ما يكون لديهم نقص فى مستويات فيتامين D ولكن غالبيه سكان الولايات المتحده يعانون من نقص فى هذا الفيتامين وان زياده مستويات فيتامين D قد يخفف من اعراض الاكتئاب لديك .

وفى تقرير نشر فى مجله قضايا فى تمريض الصحه العقليه اقترح ان المحافظه على مستوى ملائم من فيتامين D قد يساعد فى تخفيف اعراض الاكتئاب ،وانه قد يكون للفيتامين بعض التاثير ولكن لا بد من اجراء المزيد من الدراسات المفصله لتحديد مدى فاعليته وتاثيره .

ان جسمك يقوم بانتاج فيتامين D عند تعرضه لضوء الشمس كما يمكنك الحصول عليه ايضا عن طريق تناول بعض الاطعمه الغنيه به مثل الحليب و الساردين و البيض .

وبالنسبه لمعظم الاشخاص فان المكملات تكون الحل الامن حيث ان التعرض لاشعه الشمس بشكل يومى قد يزيد من مخاطر الاصابه بسرطان الجلد ، كما ان هناك بعض المناطق التى لا يكون شعاع الشمس قوى فيها .

ان الدراسات التى تدعم استخدام فيتامين D كعلاج للاكتئاب محدوده ولذلك فان المعلومات حول الجرعه التى يجب تناولها محدوده ايضا ولكن يمكن تناول الجرعه الموصى بها والتى هى 600 وحده دوليه(IU) فى اليوم .

يمكنك تناول جرعه اكبر ولكن وفقا لمايو لكينك فان الجرعه الموصى بها هى بين 400 و 800 IU فى اليوم.

  • عند تناول فيتامين D بنسبه كبيره لمده طويله فان هناك احتماليه التعرض الى التسمم ومن اعراض التسمم بفيتامين D فقدان الوزن و عدم انتظام فى ضربات القلب و التبول الزائد .

ولكن لا تقلق اذا كنت تحصل على فيتامين D من خلال التعرض الى الشمس حيث ان القلق من التسمم ينبع من تناول المكملات فقط .

من اجل المعرفه :

يدعم المجتمع الطبى استخدام بعض الاعشاب و المكملات اكثر من غيرها ، وان الدراسات المتعلقه بتلك البدائل محدوده وفى بعض الاحيان تكون النتائج غير حاسمه .

وقبل ان يقوم الطبيب يالتوصيه بتناول عشب او مكمل كعلاج فانه يجب ان يكون هناك العديد من الدراسات التى تؤيد فاعليته حيث ان دراسه واحده بنتائج ايجابيه لا تكفى لاقناع المجتمع الطبى .

اذا كنت مهتم باستخدام الاعشاب او الفيتامينات او المكملات كعلاج للاكتئاب فاستشر طبيبك اولا حيث ان الكثير من تلك البدائل قد تبدوا واعده ولكن ذات اثار جانبيه .

ان بعض من تلك الاثار الجانبيه قد تكون خطيره ولذلك فان طبيبك سوف يساعدك فى تحديد ما اذا كان احدى تلك البدائل هو الحل الانسب لك .

منع الانتحار :

اذا كنت تعتقد ان شخص ما معرض لالحاق الضرر بنفسه او غيره عليك ب :

  • الاتصال بخدمه الطوارئ .
  • البقاء مع الشخص حتى تصل المساعده .
  • ازاله اى اسلحه او سكاكين او ادويه او غيرها من الاشياء التى قد تسبب ضرر .
  • استمع اليه ولكن دون ان تحكم عليه او تناقشه او تهدده.
  • شاهد أيضا علاج الاكتئاب بالزيوت

اترك تعليقاً

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع