علاج بحة الصوت بـ ٢٠ وصفة مفيدة للجهاز التنفسي كله - شبكة ترف التعليمية

علاج بحة الصوت بـ ٢٠ وصفة مفيدة للجهاز التنفسي كله
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

علاج بحة الصوت احيانا يأخذ وقت ولكن مع هذه الطرق يمكنك علاجه في أقرب وقت . قد تتعرض للصوت الأجش أو بحة الصوت إذا كنت تغني أو تصيح أو تتحدث لفترة طويلة. بحة الصوت تعني أن صوتك يتغير و لا يمكنك أن تحصل على صوتك المعتاد. سيتغير صوتك من حيث الحجم و القوة و يمكن أن يصيب الأشخاص في جميع الأعمار. بعض أسباب الإصابة ببحة الصوت هي الحساسية، المشروبات الكحولية، التدخين، السكن في أماكن جافة، السعال، إرتجاع المريء، إلتهاب الحنجرة، سرطان الحنجرة، و إلتهاب الحلق. سوف نوضح لك أهم النصائح لعلاج بحة الصوت بشكل طبيعي. و لكن إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة عليك التوجه للطبيب.

ما هو الصوت الأجش؟

كقير من الناس لديهم الصوت الأجش طبيعياً و لكن الكثيرون يعانون منه كتغير في الصوت. و يتكون الصوت الأجش من تغيرات في النغمة و الحجم، و هو قد يتراوح بين ضعيف و خشن إلى صوت عميق و مزعج.

بحة الصوت
بحة الصوت

ما هي أسباب بحة الصوت ؟

تحدث بحة الصوت بسبب العديد من الأسباب. و لكن بشكل عام، فإن هذا يكون بسبب إصابة أو تهيج في الأحبال الصوتية. و تنتمي الحنجرة –التي تعرف بصندوق الصوت- إلى الجهاز التنفسي و الذي يحتوي على الأحبال الصوتية. الأحبال الصوتية هي عبارة عن مجموعتين من العضلات التي تشكل حرف “في” داخل الحنجرة، و عندما تتحدث أو تغني فإن الأحبال الصوتية تهتز و تخلق صوتاً.

و هناك سبب آخر شائع لحدوث بحة الصوت و هو إلتهاب الحنجرة الحاد و المعروف أيضاً بإسم إلتهاب الأحبال الصوتية، ويحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي في العموم أو بسبب الإفراط في إستخدام صوتك أو سوء إستخدامه مثل الغناء كثيراً أو الصراخ.

و من أسباب بحة الصوت ما يلي:

  • الحساسية.
  • أورام الأحبال الصوتية الحميدة، الخراريج.
  • التدخين.
  • إستنشاق المواد الميجة للجهاز التنفسي.
  • الإرتجاع المريئي.
  • كدمة في الأحبال الصوتية أو في الحنجرة.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • بعض الحالات العصبية( مثل مرض باركنسون و السكتات الدماغية).
  • سرطان الحنجرة.

علاج بحة الصوت

و فيما يلي سنوضح لك بعض الطرق الطبيعية للتعامل مع بحة الصوت سريعاً.

١- علاج بحة الصوت بالزنجبيل

الزنجبيل هو أحد المكونات المستخدمة طبيعياً في التعامل مع بحة الصوت. و السبب في ذلك هو أن الزنجبيل يمكنه أن يخفف المخاط الموجود في الحنجرة و القضاء على الإلتهابات التي تسبب بحة في الصوت. الزنجبيل يمكنه أن يمنع العدوى بشكل فعال و يمكنك إستخدام الزنجبيل لعلاج بحة الصوت كما يلي:

الطريقة الأولى: تناول بعض شرائح الزنجبيل الطازجة ( ضع بعض عصير الليمون أو الملح عليهم للحصول على نكهة أفضل) و ذلك للتخلص من بحة الصوت سريعاً.

الطريقة الثانية:

  • 1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.
  • أضف الزنجبيل إلى كوب من الماء الساخن و اتركه 10 دقائق.
  • قم بتصفيته و أضف إليه القليل من العسل.
  • تناول هذا الشاي 3 مرات يومياً.

الطريقة الثالثة: تناول القليل من حلوى الزنجبيل للتخلص من مشكلة بحة الصوت سريعاً.

٢- علاج بحة الصوت بالعسل

العسل ليس فقط غذاءاً صحياً لصحة الإنسان فقط، و لكنه أيضاً يمكنه التعامل مع مشكلة بحة الصوت. حيث يستطيع العسل أن يهدئ إلتهاب الحلق و يقلل من الإلتهاب الناتج عن بحة الصوت. ويمكن إستخدام العسل في التخلص من بحة الصوت كما يلي:

  • الطريقة الأولى: تناول ملعقة كبيرة من العسل العضوي لعدة مرات يومياً لترطيب الحلق و علاج بحة الصوت بشكل طبيعي.
  • الطريقة الثانية: إخلط كمية من مسحوق الفلفل الأسود و القليل من العسل في كوب من الماء الدافئ ثم تناول هذا المزيج عدة مرات في اليوم.
  • الطريقة الثالثة: إخاط عصير الريحان مع القليل من العسل و تناوله 3 مرات يومياً.

٣- علاج بحة الصوت بخل التفاح

يمكن لخل التفاح أن يساعد في علاج بحة الصوت أيضاً. و من أجل الحصول على الراحة و التقليل من بحة الصوت عليك إضافة خل التفاح إلى وجباتك الغذائية يومياً. و هذا بسبب الخواص المضادة للميكروبات الموجودة في خل التفاح و التي يمكن أن تعالج إلتهاب الحنجرة و التخلص من العدوى بشكل رائع. و فيما يلي عدة طرق حول كيفية إستخدام خل التفاح للتخلص من بحة الصوت.

  • الطريقة الأولى: إخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء و تناوله عدة مرات يومياً.
  • الطريقة الثانية: إخلط بعض الماء مع خل التفاح و قم بالمضمضة بها مرتين يومياً.

٤- علاج بحة الصوت بالماء بالملح

يستخدم الماء المالح في علاج إلتهاب الحلق و علاج بحة الصوت أيضاً. بل أنه أيضاً قد يساعدك على إستعادة صوتك المعتاد و التخلص من المخاط و تقليل تهيج الحلق بسبب خصائصه المطهرة التي يمكن أن تمنع العدوى من أن تصيب الحلق. و للحصول على الماء المالح للتخلص من بحة الصوت فقط قم بوضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ و قم بتقليبها جيداً حتى تذوب. إستخدمها كغرغرة للفم و قم بتكرار ذلك 2-3 مرات يومياً.

٥- علاج بحة الصوت بالبخار

البخار يعتبر طريقة اخرى للتعامل مع بحة الصوت. و قد يتسبب جفاف الحلق في أن يصيبك ببحة الصوت. يمكنك الإعتماد على البخار في المنزل للتخلص من بحة الصوت. و يستحسن أن يتم إضافة بعض الزيوت العطرية للحصول على نتائج فعالة سريعاً.

طريقة الإستخدام:

  • قم بوضع القليل من زيت الزعتر، زيت الكاموميل، زيت اللافندر العطري إلى بعض الماء و إتركها تغلي.
  • إستخدم منشفة لتغطية رأسك و إستنشاق البخار
  • قم بذلك مرتين يومياً.
  • و يمكنك أيضاً الإستحمام يومياً لترطيب الحلق و إزالة بحة الصوت.

٦- الفلفل الحار لعلاج بحة الصوت

يعتبر الفلفل الحارعلاج منزلي طبيعي يساعد على التخلص من بحة الصوت. يمكن للفلفل أن يخفف من إلتهاب الحلق، و يقلل من التورم، والألم، و يهدئ من تهيج الحلق. و إليك الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها لإستخدام الفلفل الحار.

  • الطريقة الأولى: قم بملئ ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار و تناول هذا المزيج يومياً.
  • الطريقة الثانية: إمزج بعض عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ و إشربه كل يوم.

٧- الليمون لعلاج بحة الصوت

الليمون يعتبر مثالي في علاج بحة الصوت. الليمون يمكنه أن يرطب الحلق و يقلل الإلتهابات والألم. الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” التي يمكنها التحكم في نمو عدوى الحلق. و يمكنك إتباع أحد الطرق التالية لتناول الليمون.

الطريقة الأولى: قم بخلط القليل من عصير الليمون مع العسل مع كوب من الماء الفاتر، و قم بشرب هذا الخليط عدة مرات يومياً.

الطريقة الثانية: قم بإضافة القليل من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ و إستخدمه كغرغرة مرتين يومياً ( يمكنك إضافة بعض الملح للخليط إذا كنت ترغب في ذلك).

الطريقة الثالثة: قم برش الفلفل و الملح و الليمون و قم بلحس الخليط ببطء للحصول على نتائج مفيدة.

٨- الثوم و علاج بحة الصوت

الثوم ليس فقط أحد التوابل المشهورة المستخدمة في المطبخ، و لكن يمكنك أيضاً إستخدامه في التخلص من بحة الصوت. و ذلك لأنه يمكن أن يخفف الإلتهاب و الألم و يساعد في عملية الشفاء. و للإعتماد على الثوم في علاج بحة الصوت يمكنك إتباع أحد الطريقتين التاليتين.

الطريقة الأولى: قم بتقطيع فصوص الثوم إلى نصفين و ضع كل نصف فص في فمك و قم بإمتصاص العصير للتخلص من التهيج و بحة الصوت.

الطريقة الثانية: قم بإضافة القليل من زيت الثوم إلى كوب من الماء الدافئ و قم بالغرغرة به مرتين يومياً.

٩- نبات الدردار الأحمر و علاج بحة الصوت

يمكنك الإعتماد على الدردار الأحمر للتخلص من بحة الصوت. وينصح بإستخدام الدردار الأحمر من بين كل العلاجات العشبية لأنه يساعد في التخلص من بحة الصوت و البلغم بشكل فعال. و يمكنك إستخدام الدردار الأحمر للتخلص من بحة الصوت بإحدى الطريقتين التاليتين.

الطريقة الأولى:

  • قم بمزج بعض الملاعق الكبيرة من مسحوق الدردار في بعض أكواب الماء الساخن.
  • إنقعه في الماء لمدة 5 دقائق.
  • إشرب هذا السائل عدة مرات يومياً.

الطريقة الثانية:

  • إستخدم أقراص إستحلاب الدردار.
  • ملحوظة : تمنع النساء الحوامل من إستخدام الدردار الأحمر.

١٠- إزالة العدوى الموجودة حول الأحبال الصوتية

تعتبر العدوى الفيروسية الموجودة حول الأحبال الصوتية هي أحد أسباب بحة الصوت. إذا كنت تعاني من الصوت الأجش، فإن هذا قد يكون بسبب وجود عدوى حول الأحبال الصوتية. و إذا كنت تعاني أيضاً من صعوبة في التنفس، أو السعال بطريقة تشبه النباح، فقد تمون العدوى أيضاً هي السبب في ذلك.

و غالباً ما تحدث العدوى هذه خلال موسم الشتاء و ترتبط بالفيروسات التي تسبب الإصابة بالبرد مثل الأدينوفيروس، والبارا أنفلونزا. كما يمكن أن تسبب الحساسية أيضاً التورم حول الأحبال الصوتية.

و قد يصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات بالعدوى الفيروسية في الحنجرة و ذلك عندما يكونوا مازالوا في مراحل النمو و نظامهم التنفسي أصغر. إذا كنت تعرف بعض الأطفال المصابة بالبحة الصوتية، فإن إزالة الفيروسات المسببة للبرد ضرورية للتعامل مع بحة الصوت.

١١- الحبوب المحمصة و علاج بحة الصوت

يمكن لتناول الحبوب المحمصة أن تقلل من بحة الصوت و تهدئ الحلق بكفاءة كبيرة. يمكنك أن تأكل الحبوب المحمصة متبوعة بكوب من الماء الدافئ قبل النوم ليلاً لتشعر بالمزيد من الراحة.

١٢- علاج بحة الصوت بالبصل

يعد البصل غذاء ممتاز للصحة العامة، كما أنه مفيد أيضاً في علاج إلتهاب الحلق و بحة الصوت. و لإستخدام البصل للتخلص من بحة الصوت يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • قم بنقطيع بعض البصل و ضعه في وعاء به ماء.
  • إغل الماء حتى تحصل على قوام الشراب.
  • قم بتصفيته و ضع بعض الملاعق في كوب من الماء الفاتر.
  • أضف بعض عصير الليمون و العسل حسب الرغبة.
  • إشرب هذا العصير لتقليل بحة الصوت على الأقل مرتين يومياً. كما يمكنك إستخدام البصل لعمل أطباق صحية لذيذة.

١٣- علاج بحة الصوت بالكركم

يعمل الكركم كمضاد قوي للبكتيريا، و لذلك فهو مفيد في القضاء على الإلتهابات الفيروسية و البكتيرية الموجودة في الحلق. و بالإضافة لذلك، يحتوي الكركم على بعض الخصائص المطهرة و التي يمكن أن تحفز عملية الشفاء سريعاً، مما يجعله مثالي للتخلص من بحة الصوت. و يمكن إستخدام الكركم بإحدى هاتين الطريقتين:

الطريقة الأولى: قم بإضافة القليل من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن و تناوله مرتين يومياً.

الطريقة الثانية: قم بإضافة الكركم إلى وجباتك اليومية للحصول على الفوائد الصحية للكركم و التخلص من بحة الصوت أيضاً.

١٤-علاج بحة الصوت بأقراص الإستحلاب

تعتبر أقراص الإستحلاب أحد الطرق الجيدة للتخلص من بحة الصوت. كل ما عليك فعله هو وضع قرص إستحلاب في فمك و إمتصاص العصير حتى تشعر بالتحسن. كما أن أقراص الإستحلاب يمكنها أن تمنع جفاف الحلق، لذلك عليك الإحتفاظ بالأقراص دائماً معك.

١٥- الزيوت العطرية و علاج بحة الصوت

تشتهر الزيوت العطرية بفوائدها للصحة و الجسم و الجمال. و تساعد الزيوت العطرة على التخلص من البكتيريا و الفيروسات التي تسبب بحة الصوت و ذلك بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا. لذلك للتخلص من بحة الصوت بإستخدام الزيوت العطرية، يمكنك إتباع الخطوات الآتية:

  • ضع بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت الكاموميل العطري في وعاء من الماء المغلي.
  • قم بتغطية الوعاء بمنشفة و إبدأ في إستنشاق الأبخرة التي تخرج من الوعاء.
  • كرر ذلك مرتين يومياً لبضعة أيام من أجل التخلص من إلتهاب الحلق و بحة الصوت.

١٦- القرفة لعلاج بحة الصوت

يمكنك إستخدام القرفة كحل فعال للتخلص من بحة الصوت . في الواقع فإن القرفة مفيدة جداً في علاج أعراض بحة الصوت. كما أن لديها القدرة على التخلص من الإحتقان و ذلك بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا أيضاً. كما أن القرفة تحسن الدورة الدموية و تساعد في شفاء الأنسجة و الغشاء الموجود في الحنجرة. كما أن القرفة تساعد أيضاً في الوقاية من الحالات الصحية مثل السعال و البرد، و هذا بالإضافة إلى تخفيف إلتهاب الحلق. و يمكنك إستخدام القرفة بإحدى الطريقتين:

الطريقة الأولى: قم بخلط القليل من مسحوق القرفة مع العسل و تناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم للحصول على فوائده الرائعة.

الطريقة الثانية: أضف القليل من مسحوق القرفة في الماء المغلي وتناول ماء القرفة بعد أن يصبح بارد.

١٧- قم بتغيير عاداتك

هناك بعض العادات السيئة التي يمكن ان تسبب لك بحة الصوت، لذلك من الأفضل أن تغيرها كطريقة للوقاية من هذه الحالة و التعامل معها. و إليك بعض النصائح التي يمكنك إتباعها:

  • تجنب الصراخ أو الغناء لفترات طويلة.
  • تجنب التحدث كثيراً و إستخدام الأدوية لفترات طويلة لأن ذلك قد يجعلك تصاب ببحة الصوت.
  • تجنب التدخين عندما تصاب ببحة الصوت. كما يجب عليك الإبتعاد عن المدخنين.
  • تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يجفف الحلق.
  • لا تتكلم كثيراً عندما تصاب بالبحة.
  • تجنب إستخدام مزيلات الإحتقان و التي يمكن أن تجفف و تهيج حنجرتك.

١٨-قم بالتخلص تماماً من نزلة البرد

يمكن أن يكون البرد أو إلتهاب الحلق أحد أسباب الإصابة ببحة الصوت. لذلك عليك التخلص من نزلات البرد تماماً قبل أن تصاب ببحة الصوت. و كلما تخلصت سريعاً من نزلات البرد، كلما قلت فرص الإصابة ببحة الصوت.

١٩- الحبهان لعلاج بحة الصوت

يمكنك الإستعانة بالحبهان للتخلص من بحة الصوت، حيث أنه يساعدك على تهدئة إلتهاب الأغشية المخاطية و مكافحة الإلتهاب بشكل طبيعي. و يمكنك إتباع الخطوات الآتية لإستخدام الحبهان للخلص من بحة الصوت:

الطريقة الأولى: قم بمضغ الحبهان لترطيب حلقك.

الطريقة الثانية: قم بخلط بعض بذور الحبهان المطحونة مع ملعقة كبيرة من العسل و تناولها مباشرة.

الطريقة الثالثة: قم بخلط ملعقة صغيرة من الحبهان و ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء الساخن، و قم بالمضمضة بها مرتين يومياً.

٢٠- كيف تمنع بحة الصوت

بالرغم من وجود طرق عديدة للتعامل مع بحة الصوت، إلا أنه من الأفضل أن تحاول تجنب الإصابة بها أو منعها من الحدوث. و يمكنك منع بحة الصوت عن طريق أحد الطرق الآتية:

  • تجنب تناول بعض المشروبات مثل الكحول و الكافيين.
  • تناول الكثير من الماء.
  • حاول الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب التدخين السلبي.
  • إجعل منزلك رطب.
  • تجنب الأطعمة الحارة و إهتم بنظامك الغذائي.
  • حاول ألا تستخدم صوتك في الصياح أو الكلام بصوت عالي.

وصفات من المطبخ تساعدك في علاج بحبة الصوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع