فوائد البكاء ٩ فوائد يؤكدها الأطباء - شبكة ترف التعليمية

فوائد البكاء ٩ فوائد يؤكدها الأطباء
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هل كنت تعرف إنه هناك العديد من فوائد البكاء ؟ ممكن أن يكون البكاء شعور غير جيد و غير سار بشكل عام، ولا يشعر أي منا بالسعادة بعد البكاء. و بالنشبة لمعظم الناس، فهم يبكون بعد أن كبت عواطفهم لفترة طويلة و لا يمكنهم الحفاظ على التوتر أو الحزن أكثر من ذلك. و في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الدموع بسبب مشاعر عاطفية، مثل الأم التي تبكي عندما يذهب إبنها للمدرسة في أول يوم. و بالرغم من أننا نربط الدموع بشكل عام بالحزن و العذاب و الكآبة، ففي كثير من الأحيان فإن البكاء هو ما نحتاجه لنضعر بالتحسن و التفكير في مشاكلنا بشكل أفضل. و هذا ليس شيء وهمي، فقد ثبت بالفعل أن البكاء يجعلنا نشعر بالتحسن.

فوائد البكاء

فوائد البكاء

و هذا ليس كل شيء، فالدموع و البكاء يساعدان الجسم و العقل و لكننا لا نعلم ذلك. لذلك لا تحبس دموعك أبداً و إتركها. قم بقراءة هذا المقال لمعرفة فوائد البكاء للجسد و العقل.

فوائد البكاء

يطلق السموم

الدموع التي تبكيها عندما تتأثر عاطفياً تحتوي على سموم أكثر من الدموع التي يسببها تهيج العين ( عنجما نقوم بتقطيع البصل مثلاً).

و قد أظهرت الدراسات أن هذا لأنها تزيل السموم التي تتراكم في أجسامنا عندما نشعر بالتوتر. لذلك فالدموع لا تعتبر إستجابة لمشاعرنا السلبية فقط، و لكنها تساعد أيضاً في التعامل مع الأشياء السيئة التي تحدث بداخلنا.

البكاء
البكاء

يحسن الرؤية لديك

عندما تصاب عينك بالقليل من الغبار فإن ذلك يجعلها متهيجة و يسبب الدموع. و ذلك لأن الدموع تحمي عينيك عن طريق طرد أي شيء قد يضر برؤيتك.

  • و وفقاً للمعهد الوطني للعيون، فإن الدموع تعمل أيضاً كملين للعين حتى لا تصاب بالجفاف، لذلك فكر في عينيك و كيف ستكون رطبة بعد أن تقوم بالبكاء.

يخفف التوتر

جميعنا تعرض للتوتر الذي يجعلنا نبكي في يوم من الأيام. و لكن وفقاً لصحيفة ميديكال دايلي، فإن هذا ليس مجرد إستجابة لأي توتر أو إجهاد، بل يمكن للبكاء أن يساعد أيضاً في تخفيف القلق عن طريق إفراز الهرمونات.

  • هذا يمكن أن يساعد على تهدئتك بعد أن تتوقف الدموع، مما يجعلك قادر على تجاوز كل شيء بسهولة.

يقتل البكتيريا

تحتوي الدموع على سائل الليزوزيم، الذي يمكن أن يساعد في قتل الخلايا البكتيرية عن طريق كسر جدرانها. و تقول إحدى الدراسات أن هذا يجعل الدموع قوية في قتل البكتيريا الموجودة في أعيننا أو وجوهنا.

  • و أي إمرأة قد بكت من قبل و هي تضع الماسكارا، فإنها تعرف أنه مزيل قوي للمكياج.

البكاء يحسن المزاج

أحياناً نشعر بتحسن بعد البكاء، فالبكاء أفضل بكثير من كبت المشاعر السيئة التي نشعر بها. لذلك فقد إتضح أن هذا ليس شعوراً وهمياً. و وفقاً لدراسة سابقة، فهذا بسبب أن الدموع تطلق الاندروفين و تقلل من المنجنيز، و هو معدن قد يؤثر بالسلب على مزاجك.

البكاء
البكاء

يساعدك في التواصل مع الناس

يمكن أن يكون البكاء شيئاً عاطفياً و حساساً للغاية، و يمكن أن تشعر بعدم الإرتياح بفعل ذلك أمام الناس. و يمكن لهذا التأثر العاطفي أن تقرب شخص للآخر.

عندما تبكي من أجل صديق، أو أحد أفراد العائلة، أو الحبيب، فإن صدق هذا الفعل يمكن أن يجعلهم يشعرون بالتأثر و يجعلهم يشاركون مشاعرهم معك مثلما فعلت أنت معهم.

البكاء ينظف ممرات الأنف لديك

يمكن أن تكون الخصائص الطبيعية للدموع كمزيل للسموم مفيدة أيضاً لممرات الأنف لديك. تقريباً جميعنا يشعر برغبة في تنظيف الأنف عندما نبكي. إنه شيء يرتبط بأنفنا بشكل طبيعي.

  • و لكن بمجرد توقف البكاء و الدموع، فستلاحظ أن أنفك أصبحت أكثر نظافة و أن عينيك أصبحت رطبة و منتعشة.
البكاء
البكاء

يمنع نزلات البرد و الانفلونزا

بالإضافة لأن الدموع لها خصائص مضادة للبكتيريا، يمكن للدموع أن تساعدك على منع الإصابة بالمرض عن طريق خفض مستويات الإجهاد لديك.

الإجهاد ليس فقط عقلياً، و يمكن أن يسبب تراكم مواد كيميائية سامة في جسمك، و يتسبب في إستنزاف جميع الفيتامينات التي تحمي جسمك، مما يسبب لك المرض.

لكن البكاء يمكنه أن يعالج الإجهاد قبل أن يصبح من الصعب على جسمك أن يتعامل معه، فالعواطف الصحية مهمة دائماً للحصول على جسم صحي.

يجعل ذهنك صافياً

البكاء يعتبر فعلاً علاج، فأنت تخرج عن طريقه أشياء سيئة حرفياً. هذا ينطبق أيضاً على العواطف التي نحتفظ بها في عقولنا، مما يجعلنا نشعر بالسوء.

في بعض الأحيان يكون البكاء هو كل ما نحتاجه لتصفية العقل و مساعدة العقل في حل مشاكلنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع