فوائد الصنوبر ١١ فائده مهمة لصحتك وجسمك - شبكة ترف التعليمية

فوائد الصنوبر ١١ فائده مهمة لصحتك وجسمك
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هناك العديد من فوائد الصنوبر للجسم على الرغم من كونه واحد من أغلى انواع المكسرات إلا إنه ذات قيمة غذائية عالية جدا وله العديد من الفوائد للجسم . كلنا نحب تناول المكسرات و مكسرات الصنوبر واحده من تلك المكسرات التى تزرع من الالاف السنين والتى لها العديد من الفوائد الصحيه التى سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الصنوبر
فوائد الصنوبر

القيمه الغذائيه في الصنوبر:

يحتوى 28 جرام من مكسرات الصنوبر على :

  • 190سعر حرارى.
  • 19 جرام من الدهون.
  • 4 جرام من الكربوهيدرات.
  • جرام من الالياف الغذائيه.

  • جرام من السكر.
  • 4 جرام من البروتين.
  • 9 بالمائه من القيمه الغذائيه اليوميه من الحديد.
  • 39.1 وحده دوليه من فيتامين ا.
  • 1.1 ملل جرام من فيتامين سى.
  • 12.6 ملل جرام من فيتامين ه.
  • 27.8 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 0.5 ملل جرام من الثيامين.
  • 0.3 ملل جرام من الريبوفلافين.
  • 5.9 ملل جرام من النياثين.
  • 0.1 ملل جرام من فيتامين ب6.
  • 45.9 ميكروجرام من الفوليك.
  • 0.4 ملل جرام من حمض البانثوثينك.
  • 75.3 ملل جرام من الكولين.
  • 806 ملل جرام من البوتاسيوم.
  • 21.6 ملل جرام من الكالسيوم.
  • 339 ملل جرام من الماغنسيوم.
  • 776 ملل جرام من الفسفور.
  • 2.7 ملل جرام من الصوديوم.
  • 8.7 ملل جرام من الزنك.
  • 1.8 ملل جرام من النحاس.
  • 11.9 ملل جرام من المانجنيز.
  • 0.9 ميكروجرام من السيلنيوم.

فوائد الصنوبر

تعمل المكسرات الصنوبر بشكل جيد على منع الشهيه و المساعده فى فقدان الوزن وذلك بفضل احتوائها على الاحماض الدهنيه. كما ان التركيبه التى تحتويها من العناصر الغذائيه تعزز من الطاقه بينما تقوم المعادن الهامه مثل الماغنسيوم و البروتين بمنع النوبات القلبيه ومرض السكر. ومن ضمن فوائد مكسرات الصنوبر للصحه مايلى

1. الصنوبر يساعد على منع الشهيه :

تحتوى مكسرات الصنوبر أو زيت الصنوبر على انواع معينه من الاحماض الدهنيه التى تساعد فى الحد من الشهيه. وتقوم تلك الاحماض الدهنيه الموجوده فى مكسرات الصنوبر باطلاق هرمون يسمى كوليسيستوكينين والذى يعرف عنه انه يقوم بكبح الشهيه. وقد وجدت احدى الدراسات ان مكسرات الصنوبر تساعد على تعزيز وظيفه مثبطات الشهيه بنسبه 60 بالمائه لمده اربع ساعات.

2. الصنوبر لتعزز الطاقه:

بعض العناصر الغذائيه المتواجده فى مكسرات الصنوبر مثل الدهون الاحاديه الغير مشبعه و الحديد و البروتين تساعد على تعزيز مستويات الطاقه. كما انها مصدر ممتاز للماغنسيوم الذى يتسبب انخفاضه الى الشعور بالضعف. كما تساعد مكسرات الصنوبر على بناء و اصلاح انسجه الجسم كما يساعد البروتين المتواجد فى تلك البذور على حرق الطعام بشكل ابطئ مما يوفر الطاقه لفتره اطول.

3. يقلل الصنوبر من خطر الاصابه بامراض القلب :

المكسرات بصوره عامه طريقه جيده للمحافظه على صحه القلب. وقد اثبتت الدراسات ان تناول المكسرات يقلل من خطر الاصابه الموت المفاجئ نتيجه للنوبات القلبيه. وتساعد كلا من الدهون الاحاديه الغير مشبعه و فيتامين ه و فيتامين ك و الماغنسيوم و المانجنيز على منع امراض الاوعيه الدمويه و القلب.

كما يساعد حمض البينوليك المتواجد فى مكسرات الصنوبر على دعم الكوليستيرول الصحى والمساعده فى التقليل من الكوليستيرول السئ. ويساعد فيتامين ك المتواجد فى تلك المكسرات على تشكيل التجلطات الدمويه لمنع النزيف بعد الاصابه ويعمل فيتامين ه على انتاج خلايا الدم الحمراء الهامه لنقل الاكسجين.

4. الصنوبر مفيد لمرضى السكر :

ان تناول مكسرات الصنوبر يوميا يساعد فى التحكم فى مرض السكر من الدرجه الثانيه . كما تمنع المكسرات ايضا التعقيدات المرتبطه بمرض السكر مثل ضعف الرؤيه او السكتات. وقد اظهر مرضى السكر الذين يتناولون مكسرات الصنوبر بشكل يومى تحسن فى التحكم فى الكلوجوز و تقليل مستويات الكوليستيرول السئ. والاكثر اهميه من ذلك ان مكسرات الصنوبر مفيده لكلا من التحكم فى مستوى الكلوجوز وفى نسبه الدهون فى الدم .

5. يحسن الصنوبر من صحه العقل :

ان مكسرات الصنوبر غنيه بالحديد واحد من المعادن التى نحتاجها من اجل تخزين و نقل الاكسجين كما يساعد على تحسن صحه العقل ايضا.وقد اقترحت بعض الدراسات ان مكسرات الصنوبر تساعد ايضا فى علاج القلق و الاكتئاب و الضغط.وقد اثبتت احدى الدراسات ان تناول الماغنسيوم من مصادر غذائيه قد يحسن من حاله المراهقين المصابون بالاكتئاب و القلق.

6. يقلل الصنوبر من خطر الاصابه بالسرطان :

وقد ترجع تلك الفائده الى احتواء مكسرات الصنوبر على الماغنسيوم . حيث ان هناك علاقه بين الماغنسيوم وبين انخفاض خطر الاصابه بانواع مختلفه من السرطان. ووفقا لاحدى الدراسات فان قله الماغنسيوم بنسبه 100 ملل جرام فى اليوم يزيد من خطر الاصابه بسرطان البنكرياس بنسبه 24 بالمائه.

7. يقوى الصنوبر العظام :

هل تعلم ان فيتامين ك يقوم ببناء العظام بشكل افضل من الكالسيوم. فوفقا لاحدى الدراسات التى تتحدث عن كيفيه مساعده هذا الفيتامين فى علاج و منع هشاشه العظام وانه لا يعمل على زياده كثافه المعادن فقط بل يقلل من معدل الكسور.

8.يساعد الصنوبر فى الحفاظ على الوزن :

لقد ذكرنا من قبل كيف يساعد حمض البينولينك المتواجد فى مكسرات الصنوبر على كبح الشهيه مما يساعد فى خفض الوزن. وكذلك فان الاحماض الدهنيه الصحيه للقلب والمتواجده فى مكسرات الصنوبر تساعد ايضا فى حرق دهون المعده.

وقد اشارت احدى الدراسات الى ان استبدال الدهون المشبعه فى النظام الغذائى بمكسرات الصنوبر او اى نوع من المكسرات يساعد على فقدان الوزن بدون القيام باى تعديلات اخرى فى السعرات الحراريه التى تتناولها او فى مده التماريين الرياضيه التى تمارسها.

9.  الصنوبر يعزز المناعه:

يساعد كلا من المانجنيز و الزنك المتواجدين فى مكسرات الصنوبر على تعزيز المناعه . فبينما يساعد المانجنيز على الحفاظ على توازن هرمونات الجسم وتقويه الانسجه الرابطه فان الزنك يساعد على تعزيز المناعه و المساعده فى شفاء الجروح. ووفقا لاحدى التقارير فان اضافه الزنك الى النظام الغذائى قد يساعد فى تعزيز جهاز المناعه لدى الاشخاص الكبار. كما ان هناك علاقه بين الزنك وبين تحسن وظائف و عدد خلايا تى وهى عباره عن نوع من خلايا الدم البيضاء التى تقوم بتدمير مسببات المرض.

10.يحسن الصنوبر من صحه النظر :

يحتوى مكسرات الصنوبر على كميه كبيره من اللوتين والتى هى عباره عن مضادات اكسده وتعرف ايضا باسم فيتامين العين. وقد كشفت دراسات متعدده عن ان معظم الاشخاص لا يتناولون كميات كافيه من اللوتين.

هناك مايقرب من 600 كارتينويد يستطيع الجسم استخدامها وهناك عشرون منها فقط ما يتم نقله الى عينين ومن بين تلك الكارتينويد هناك نوعان فقط يتم نقلهم الى العيني بكميات كبيره وهى اللوتين و زياسيانين. ويساعد كلا من تلك العناصر الغذائيه على منع ضمور البقعى عن طريق مكافحه اضرار الجذور الحره.

11. يحسن الصنوبر من صحه البشره و الشعر:

ان التركيزات العاليه من المعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسده الضروريه تجعل من مكسرات الصنوبر العلاج الممتاز للعنايه بالبشره. حيث يعمل كلا من فيتامين ه و مضادات الاكسده على ابطاء عمليه التقدم فى السن وبفضل خصائصه المضاده للالتهابات فان زيت مكسرات الصنوبر مناسب جدا لكل انواع البشره الحساسه. ويعمل على تغذيه البشره و حمايتها من مشكلات البشره الشائعه بالاضافه الى ذلك فانه له تاثير مرطب على البشره.

كما يعرف زيت مكسرات الصنوبر باستخدامه فى التدليك العلاجى لما يحتويه من خصائص شافيه. فهو يساعد على تقليل عدد من مشكلات البشره مثل الحكه و الصدفيه و الدمامل و الاكزيميا و التقرحات . وتعطى تلك المكسرات البشره مظهر منعش و متجدد. كما ان مكسرات الصنوبر مصدر غنى لفيتامين ه وهو فيتامين يساعد على تعزيز نمو الشعر بالاضافه الى ذلك هو يبقى فروه الراس بصحه جيده.

وقد وجد الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر ان زيت مكسرات الصنوبر كان مفيدا جدا فى مكافحه تلك الحاله. وتحتوى تلك المكسرات على تركيزات كبيره من البروتين الذى يحمى الشعر من الضرر و يحافظ عليه قويا و صحيا ولامعا .

هل مكسرات الصنوبر مفيده خلال فتره الحمل :

ان مكسرات الصنوبر مفيده جدا خلال فتره الحمل وذلك لاحتوائها على كميه كبيره من العناصر الغذائيه والتى يجب ان تتناولها المراه الحامل. وتحتوى مكسرات الصنوبر على كميه كبيره من الالياف التى قد تساعد على علاج الامساك الشائع حدوثه خلال فتره الحمل. كما ان الحديد و البروتين المتواجدين فى مكسرات الصنوبر مفيدين جدا حيث يلعبوا دورا حيويا لصحه كلا من الام و الطفل. ويحتوى مكسرات الصنوبر على فيتامين سى التى تساعد على امتصاص الحديد .

اترك تعليقاً

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع