فوائد العنب ٢٠ فائدة لكل جسمك لا تفوتك - شبكة ترف التعليمية

فوائد العنب ٢٠ فائدة لكل جسمك لا تفوتك
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

العنب من الفواكه التي تم ذكرها في القرآن الكريم  وتتعدد فوائد العنب، فهو من الفاكهة التي لها طعم مميز كما أنها تمتلك العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم ، فالعنب يُمكن أن يعالج العديد من الأمراض من مرض السكري إلي مرض السرطان ، يُمكن استخدام العنب كعلاج فعال دون أي آثار جانبية . في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية والجمالية لفاكهة العنب .

العنب
العنب

فوائد العنب للبشرة

يُعد العنب إكسير للبشرة ، الاستهلاك العادي للعنب والتطبيق الموضعي للعنب يُمكن أن ينتج عنه الحصول علي بشرة ناعمة وكلها نضارة وحيوية .

١- يساعد العنب علي حماية البشرة ضد حروق الشمس :

في بعض الأحيان ، تكون الشمس قاسية جداً لدرجة أنها تتسبب في إصابة الجلد بالحروق ، ومن حسن الحظ أن فاكهة العنب تُعد علاج منزلي فعال رائع للتخلص من حروق الشمس .

سوف تحتاج إلي الآتي :

بعض حبات العنب المهروس .

ما عليك القيام به هو الآتي :

  • ضع العنب المهروس برفق وبكثرة علي المنطقة المصابة .
  • اتركه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسله بالماء البارد .

يحتوي لحم العنب و خل العنب ومستخلص بذور العنب علي مركبات بروانثوسيانيديز وريسيفيراترول وهي مركبات قوية مضادة للأكسدة ، يوفر تطبيق مستخلص بذور فاكهة العنب علي الجلد حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة وهو يعمل علي الوقاية من أشعة الشمس عن طريق الحد من الاحمرار الناتج عن حروق الشمس وتقليل التلف الذي تتعرض له خلال الجلد .

٢- يساعد العنب علي تأخير علامات الشيخوخة وتقدم العمر :

كما يساعد العنب علي تنعيم البشرة ، فهو يساعد علي تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .

سوف تحتاج إلي الآتي :

لب فاكهة العنب الخالي من البذور .

ما عليك القيام به هو الآتي :

  • افرك لُب العنب علي وجهك بحركات دائرية .
  • اتركه علي بشرتك لمدة 20 دقيقة .
  • اشطفي وجهك بالماء البارد .

تُعد الجذور الحرة هي السبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتي تتميز بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة علي الجلد المواد المضادة للأكسدة التي توجد في فاكهة العنب تعمل علي حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة مما يقلل من مظهر التجاعيد والبقع الداكنة علي الجلد ، يحتوي العنب علي فيتامين C وهو من الفيتامينات الضرورية لزيادة إنتاج الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يُشبه الألياف ويساعد علي الحفاظ علي مرونة الجلد وتأخير ظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن .

٣- يجعل العنب البشرة أكثر مرونة :

لجعل البشرة ناعمة ومرنة نلجأ جميعاً إلي استخدام مستحضرات التجميل التجارية والتي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية التي تضر بالبشرة ، ولكن يُعد العنب و أوراق العنب أحد أكثر المكونات الطبيعية وأكثرها فعالية لزيادة نعومة ومرونة البشرة ، يحتوي مستخلص بذور العنب علي كميات كبيرة من فيتامين E الذي يحافظ علي رطوبة البشرة ، ويعمل هذا المستخلص أيضاً كمقشر للبشرة وهو يساعد علي إزالة خلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلي الحصول علي جلد أكثر صحة ونعومة .

سوف تحتاج إلي الآتي :

مستخلص بذور فاكهة العنب .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • استخدم مستخلص بذور العنب لتنظيف وجهك بلطف .
  • اغسل وجهك بالماء البارد جيداً .

٤- يساعد العنب علي توحيد لون البشرة :

أثبتت التجارب أن بذور العنب يساعد علي تحسين لون البشرة وذلك بسبب وجود مادة البوليفينول ( مركبات متعددة الفينول ) ، لذلك لا تترد في استخدام عصير العنب علي بشرتك .

سوف تحتاج إلي الآتي :

عصير العنب الطازج أو لُب فاكهة العنب .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • ضع عصير العنب الطازج أو لُب فاكهة العنب علي بشرتك .
  • اتركه علي بشرتك حتي يجف .
  • اشطف وجهك بالماء البارد .

٥- يساعد العنب في علاج ندبات البشرة :

مرحلة المراهقة هي المرحلة التي يًصاب فيها العديد من الأشخاص علي حب الشباب ، وعندما نكبر في السن يبدو أنها تختفي تدريجياً ولكن الندبات لا تختفي أبداً ويُمكن أن يساعدك عصير العنب الطازج علي تفتيح الندبات التي يتسبب فيها حب الشباب .

يحتوي العنب وعصير العنب الخالي من الكحول علي فيتامين C والذي يساعد علي إصلاح خلايا الجلد ، ومع الاستخدام المنتظم ستلاحظ أن ندبات الجلد تختفي وتتلاشي تماماً .

سوف تحتاج إلي الآتي :

عنب أخضر .

1 ملعقة كبيرة من الشبة .

1 ملعقة كبيرة من الملح .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • اخلط جميع المكونات معاً ولفها بورق ألومينوم ثم اخبزها لمدة ربع ساعة .
  • ضع عصير العنب علي وجهك .
  • اتركه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفها بالماء الدافئ .

فوائد العنب للشعر

تتعدد فوائد العنب للشعر فنحن نعلم أن العنب الأخضر مفيد للبشرة ، ولكن هل تعلم أن العنب الأسود يُمكن أن يجعل شعرك لامع وقوي وكله حيوية ونضارة .

٦- يساعد العنب علي علاج تساقط الشعر :

يساعد العنب علي وقف تساقط الشعر فهو مفيد في مكافحة تساقط الشعر ، يحتوي كل من العنب  وزيت بذور العنب علي حمض اللينوليك الذي يساعد علي تقوية بصيلات الشعر ويجعل الشعر أكثر قوة وصحة .

سوف تحتاج إلي الآتي :

عنب بالبذور .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • اهرس العنب وضعه بوفره علي شعرك .
  • اتركه لبعض الوقت علي الشعر قبل أن تشطفه بالماء .

٧- يضيف العنب التألق واللمعان إلي الشعر الباهت :

إن التعرض المستمر لأشعة الشمس يجعل الشعر يبدو جافاً وهشاً ، كما يفقد الشعر الداكن لونه الطبيعي ، يساعد عصير العنب علي علاج كل هذة المشاكل .

سوف تحتاج إلي الآتي :

قشرة من 12 إلي 14 حبة من العنب الأسود .

2 ملعقة كبيرة من دقيق الحمص .

2 ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • اطحن العنب الأسود .
  • امزج دقيق الحمص مع مسحوق الحلبة ثم أضيفهم إلي هريس العنب .
  • اطحن جميع المكونات حتي تحصل علي معجون ناعم وطبقها علي الشعر كقناع للشعر .
  • اشطف الخليط بعد 15 دقيقة للحصول علي شعر جميل وطبيعي .
فوائد العنب
فوائد العنب

٨- يزيد العنب من حجم الشعر :

من المعروف أن بذور العنب تساعد علي زيادة حجم الشعر  ، فيُمكنك القيام بتجربتها للحصول علي شعر أكثر سماكة .

سوف تحتاج إلي الآتي :

50 جرام من بذور العنب .

50 جرام من بذور الحلبة .

1 ملعقة صغيرة من الفلفل .

كل ما عليك القيام به هو الآتي :

  • اخلط كل من الحلبة وبذور العنب والفلفل واطحنهم معهاً حتي تكون في شكل مسحوق .
  • أضيفي هذا المسحوق إلي زيت فاتر ثم قومي بتدليكه علي فروة الرأس لمدة 10 دقائق .
  • اشطفي الخليط بالماء .
  • طبقي هذة الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

٩- يساعد العنب علي محاربة قشرة فروة الرأس العنيدة :

يساعد العنب الأسود علي منع حكة فروة الرأس والقشرة العنيدة ، حتي تحصل علي راحة فورية من فروة الرأس الجافة قوم بهرس العنب الأسود وطبقه علي شعرك ثم اغسله بعد 15 دقيقة وسوف تتفاجئ من النتائج .

يحتوي العنب الأسود علي كميات كبيرة من فيتامين E ومضادات الأكسدة مما يجعله من المكونات الطبيعية الفعالة للوقاية من مشاكل الشعر كما يساعد العنب علي تحسين الدورة الدموية في الرأس ويحافظ علي صحة فروة الرأس مما يجعلها نظيفة وخالية من الجفاف وقشرة فروة الرأس .

فوائد العنب للصحة

سواء كان ذلك عنب أخضر أو أسود ، جميع أنواع فاكهة العنب مفيدة للصحة والجسم .

١٠- يساعد العنب علي التخفيف من الصداع النصفي :

عصير العنب الناضج هو علاج منزلي قديم للصداع النصفي ، للتخفيف من ألم الصداع النصفي تناول كوباً واحداً من عصير العنب الطازج وهذا سوف يقلل من الألم ، إن تناول عصير العنب في الصباح الباكر دون إضافة الماء أو أي نوع من أنواع التحلية سيعطي نتائج أفضل .

ويُعتقد أن المركبات القوية المضادة للأكسدة التي توجد في العنب مثل الريبوفلافين ( B2 ) هي المسؤولة عن علاج نوبات الصداع النصفي .

١١- يساعد العنب علي علاج مرض الزهايمر :

يساعد العنب علي تعزيز صحة المخ وتأخير ظهور الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ، لذلك فإن تناول العنب بانتظام يُمكن أن يحميك من اضطرابات المخ .

أثبتت الأبحاث أن مركب البوليفينول ( مركبات متعددة الفينول) التي توجد في العنب تساعد علي الحد من التدهور الإدراكي والمعرفي المرتبطة بمرض الزهايمر في الفئران والتي يُمكن أن تحدث في البشر .

١٢- يساعد العنب علي منع عسر الهضم :

يُمكن علاج الانتفاخ وحرقة المعدة عن طريق تناول كوب من عصير العنب الطازج كما أنه له دور في علاج حالات عسر الهضم أيضاً حيث أن العنب له القدرة علي الحد من حرارة المعدة مما يساعد علي علاج حالات عسر الهضم .

١٣- يحارب العنب الإصابة بسرطان الثدي :

تقول إحدي الدراسات الحديثة إن عصير العنب الأرجواني اللون ( البنفسجي) يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي ، فإذا كنت تريد حماية نفسك من الإصابة بهذا المرض القاتل يجب عليك تناول كوب واحد من عصير العنب الطازج مرة في اليوم .

يحتوي العنب علي خصائص طبيعية مضادة للسموم ومضادة للأكسدة وفعالة جداً في مكافحة جميع أنواع السرطان وقد تم إثبات فعاليتها ضد سرطان الثدي .

فوائد العنب
فوائد العنب

١٤- يمنع العنب الإصابة بتنكس العين المرتبط بتقدم العمر :

يحتوي العنب علي كميات كبيرة من مركبين اللوتين والزيكنسنثين المسؤولين عن الحفاظ علي صحة العين مع تقدم العمر .

١٥- يساعد العنب علي علاج مرض السكري :

يُعد العنب من الفواكة المثالية لمرضي مرض السكر أو ما قبل السكري فهي فاكهة حلوة ومفيدة للغاية في الوقاية من مرض السكري .

يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene ويساعد هذا المركب علي خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .

١٦- يساعد العنب علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم :

إن التناول المنتظم لفاكهة العنب يُمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم لذلك بدلاً من اختيار المنتجات التي تدعي أنها يُمكنها السيطرة علي مستويات الكوليسترول في الدم دون تفكير حاول أن تدرج العنب في نظامك الغذائي .

يحتوي العنب علي مركبات البوليفينول ( مركبات متعددة الفينول) التي تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول السيئ LDL  والمعروف بأنه البروتين الدهني منخفض الكثافة .

١٧- يساعد العنب علي علاج اضطرابات الكلي :

يساعد العنب علي التقليل حالات أمراض الكلي مثل حصوات الكلي ، حيث يساعد العنب علي التقليل من حموضة حمض اليوريك كما أنها تساعد علي إزالة الحمض مما يردي إلي الحد من الضغط علي الكلي .

١٨- يساعد العنب علي الحد من ازمات الربو التنفسي :

الرياح الموسمية والخريف عي المواسم الأكثر صعوبة التي يتعرض لها مرضي الربو بسبب الرياح المحملة بالأتربة ، يعتبر العنب من العلاجات الطبيعية لأزمات الربو التنفسي حيث يحتوي العنب علي طاقة استيعابية عالية التي تساعد في زيادة مستوي الرطوبة التي توجد في الرئتين وتساعد علي تهدئة التشنجات .

١٩- يساعد العنب علي محاربة الإصابة بمرض شلل الأطفال والهربس :

يساعد العنب علي التحسين من فرص الشفاء العاجل من الإصابات الفيروسية مثل شلل الأطفال والهربس ، الأطفال الذين يتناولون العنب بانتظام لديهم فرص أقل في الإصابة بمرض شلل الأطفال .

يحتوي العنب الأحمر علي خصائص مضادة للفيروسات التي تحميك من الإصابة بأنواع العدوي المختلفة مثل فيروس شلل الأطفال وفيروس الهربس البسيط .

٢٠- يساعد العنب علي الحد من حالات الإمساك :

يساعد العنب علي علاج حالات الانتفاخ والإمساك بفعالية كبيرة حيث أنه من الأطعمة الملينة لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من السكر والأحماض العضوية والسليلوز ، فهو يساعد علي التخفيف من الإمساك المزمن عن طريق تقوية المعدة وتنظيم حركة الأمعاء .

بعض النصائح لاختيار العنب وتخزينه

تعتبر الجودة  هامة إذا كنت تبحث علي الحصول علي أقصي الفوائد للاستفادة من العنب ، يجب أن تختار دائما الفاكهة التي تحتوي علي لحم كثير وأن يكون لونها بالتساوي .

أفضل طريقة للتأكد من أنك تشتري العنب الطازج هو أن تمسك المجموعة من جذعها وتهزها إذا سقط العنب من الجذع فهذا يعني أنه قد تم تخزينه لفترة طويلة ويجب ألا يؤكل ، حيث يتم الاحتفاظ بالفروع معاً إذا كان الجذع أخضر .

العنب الأخضر أو الأبيض هو العنب الأكثر حلاوة إذا كان لونه مصفر ، بينما العنب الاحمر يجب أن يكون ملوناً كله بلا أي مناطق خضراء .

في بعض الأحيان يكون العنب مغطي بطبقة بيضاء علي سطحة وهذا عبارة عن طلاء والمعروف باسم bloom وهي مادة طبيعية غير ضارة توفر للعنب الحماية ضد فقدان الرطوبة والفطريات والتحلل .

يجب أن تتجنب العنب ذو الجلد الناعم أو المتجعد أو الهش حيث قد يكون ذلك علامة علي التجميد أو التجفيف يجب أن تتجنب العنب مع المناطق المبيضة لأنها تدل علي نوعية رديئة أو تسوس .

 التخزين :

التخزين السليم للعنب هو أيضاً شرط أساسي للحفاظ علي الفواكه الطازجة وتجنب أي ضرر أو تسوس ، يجب حفظ العنب الغير مغسول في كيس بلاستيكي أو وعاء محكم الغلق وتخزينه في أبرد جزء في الثلاجة ويُمكن تخزين العنب لمدة أسبوع ولكن جودة العنب تقل مع مرور الوقت .

اترك تعليقاً

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع