فوائد الكاجو ١٦ فائدة تجعل منه ملك المكسرات - شبكة ترف التعليمية

فوائد الكاجو ١٦ فائدة تجعل منه ملك المكسرات
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

فوائد الكاجو عديدة أن الكاجو هو أحد المكسرات المفيدة و الرائعة للجسم، و الذي يتناوله ملايين البشر في جميع أنحاء العالم. و هو ينمو على شجرة الكاجو. و يتناول العديد من البشر الكاجو بطرق عديدة نظراً لمذاقه الرائع و فوائده الكبيرة. يقدم الكاجو العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب وجود العديد من المكونات الرائعة به مثل مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن و الفلافونيدات و غيرها. و فيما يلي سنعرض بعض فوائد الكاجو الرائعة و التي لا يعرفها الكثير من الناس.

الكاجو
الكاجو

فوائد الكاجو

1- الكاجو يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية

تناول الكاجو مهم جدا فهو واحد من اهم المكسرات المفيد للغاية للقلب و الأوعية الدموية و يحافظ عليهم في حالة صحية رائعة بسبب وجود عدد كبير من الدهون الصحية به. هذه الدهون الصحية ضرورية للجسم لأنها تساعد في إمتصاص الفيتامينات بطريقة سليمة مثل فيتامينات ” أ، د، هـ ، و ، ك “. كما أن الكاجو يحتوي على بعض الدهو ن الاخرى غير المشبعة و الدهون المتعددة غير المشبعة و جميعها مفيد للقلب.

تناول كميات معتدلة من الكاجو يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول لأنها تقلل من مستويات الكوليسترول السيء و تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد. و من المعروف أن الكوليسترول المنخفض الكثافة ” الكوليسترول السيء ” يشكل خطر على صحة القلب و الأوعية الدموية في الجسم، مما قد يسبب مشاكل في القلب مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية و تصلب الشرايين.

لذلك أفضل طريقة لتقليل هذه المشاكل القلبية هي تقليل نسبة الكوليسترول السيء و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد. و قد أثبتت الدراسات أن الكاجو و غيره من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مفيدة جداً لأنها تعزز من مستويات الكوليسترول الجيد و تقلل من مستويات الدهون الثلاثية. كما أنها تساعد في الحفاظ على ضغط الدم. حيث أن إرتفاع ضغط الدم يعتبر سبب آخر رئيسي لمشاكل القلب و الأوعية الدموية، و لكن تناول الكاجو يساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع و بالتالي يحافظ على نظام القلب و الأوعية الدموية في صحة جيدة.

2- الكاجو يقلل من إرتفاع ضغط الدم

تناول الكاجو بإعتدال مفيد جداً لتنظيم ضغط الدم و هذا بسبب وجود المغنيسيوم في الكاجو. إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون خطر على نظام القلب و الأوعية الدموية و يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشاكل القلب المختلفة مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية و تصلب الشرايين و غيرها.

و وفقاً لتقرير نشرته مؤسسة القلب العالمية فإن إرتفاع ضغط الدم هو سبب هام للوفاة المبكرة. هناك حوالي 1.58 مليار شخص بالغ في العالم يعانون من إرتفاع ضغط الدم. و يعتبر إرتفاع ضغط الدم قاتل صامت لأنه لا يطلق أي علامات تحذيرية أو أعراض في كثير من الأحيان، كما أن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري و هو مرض آخر يتسبب في وفاة ملايين البشر أيضاً بسبب عدم وجود علاج مناسب له حتى الآن. لذلك من الأفضل الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي بسبب المشاكل و الأضرار التي يسببها إرتفاع ضغط الدم للقلب و الأوعية الدموية، و الكاجو يساعد في هذا بالتأكيد.

3- الكاجو يحافظ على صحة الجهاز العصبي و العضلات

عندما تتناول الكاجو بإعتدال فهذا يحافظ على صحة الجهاز العصبي و العضلات بسبب كمية المغنيسيوم الموجودة فيه. و هو مركب حيوي يلعب دور مهم في نمو العظام و العضلات و أنسجة و أعضاء الجسم.

كما أنه يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم و يقلل من مخاطر مشاكل القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على وظائف الجهاز العصبي و يقوي جهاز المناعة و العظام. كما يشارك المغنيسيوم في عمليات التمثيل الغذائي للجسم لأنه يؤثر على نشاط الانسولين و ينظم نسبة السكر في الدم.

نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤثر على هضم الكالسيوم و الهرمونات المسؤولة عن تنظيمه. لذلك من المهم أن يحتوي نظامك الغذائي على المغنيسيوم دائماً. و توصي الإرشادات العالمية بتناول الذكور ل 350 ملليجرام يومياً من المغنيسيوم و الإناث ل 300 ملليجرام يومياً.

4- الكاجو جيد للذين يعانون من مرض السكري

تناول الكاجو مفيد للغاية للذين يعانون من مرض السكري بسبب إنخفاض كمية السكر الموجودة فيه. مؤشر نسبة السكر في الكاجو هو 25 مما يعني أن الكاجو يطلق السكر في الدم بوتيرة بطيئة و لا يسبب إرتفاع السكر في الدم بطريقة سريعة. كما يلعب محتوى الكاجو من المغنيسيوم دوراً هاماً في مساعدة مرضى السكري عن طريق تنظيم مستوى السكر في الدم.

كما يساعد تناول الكاجو في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. و وفقاً لبعض الدراسات فإن مرض السكري يسبب زيادة مستويات الكوليسترول السيء في الجسم و يقلل مستويات الكوليسترول الجيد مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. و لكن الكاجو يساعد في حماية الجسم من هذه الحالة لأنه يقلل من مستويات الكوليسترول السيء و يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.

5- يمنع الكاجو تطوير بعض أنواع السرطان في الجسم

تناول الكاجو يعد كريقة رائعة و جيدة لتقليل خطر تطوير بعض أنواع السرطان في الجسم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة و الفلافونيدات. هذه المواد المضادة للأكسدة تحارب الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم و تسبب إستقرار الأيونات غير المستقرة و بالتالي تمنعهم من إلحاق الضرر بخلايا الجسم و هذا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. فهذه المواد فعالة للغاية في مكافحة السرطان و توقف خلايا السرطان عن الإنقسام أكثر. كما أن النحاس الموجود في الكاجو يلعب دوراً هاماً في محاربة الخلايا السرطانية و منع تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

و يشير احد الأبحاث إلى أن وجود مضادات الأكسدة مثل أحماض الأكاردياك و الكاردينالات و التراول في الكاجو يجعله مفيد للذين يخضعون للعلاج الكيميائي، و لكن بعض الخبراء يختلفون في الرأي حيث يقول الكثير منهم أن وجود الفطريات على الكاجو يجعله غير مناسب للإستهلاك خلال مرحلة العلاج الكيميائي. لذلك من الأفضل إستشارة الطبيب إذا كنت بدأت في العلاج الكيميائي، و لكن بشكل عام فهو فعال في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

الفوائد الغذائية للكاجو

6- يحافظ الكاجو على صحة الخلايا

يعتبر الكاجو مصدر ممتاز للنحاس و هو عنصر غذائي حيوي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة. فهو يساعد في عملية التمثيل الغذائي للحديد، و يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء و يحافظ على العظام و جهاز المناعة. كما أنه عنصر حيوي للنظام العصبي و العظام في الجسم. و قد يسبب نقص النحاس بعض المضاعفات الخطيرة في الجسم مثل هشاشة العظام و عدم إنتظام ضربات القلب و فقر الدم. و الكاجو فعال للغاية في منع هذه المخاطر الصحية لإحتواءه على نسبة جيدة من النحاس.

7- يحافظ على صحة الأسنان و العظام

تناول الكاجو بكميات معتدلة مفيد جداً لنمو الأسنان و العظام بطريقة صحية بسبب إحتواءه على الفوسفور. و الفوسفور هو مركب هام يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام، كما يساعد في تخليق البروتين و الإمتصاص الصحيح للدهون و الكربوهيدرات، و يحافظ على صحة الخلايا بشكل عام. كما أنه فعال أيضاً في الحفاظ على صحة الكليتين و يحسن وظائف المخ و يحافظ على التوازن الهرموني.

8- يقلل الكاجو من خطر الإصابة بفقر الدم

يقلل تناول الكاجو من خطر الإصابة بفقر الدم، بسبب إرتفاع مستوى الحديد به. و يعتبر الحديد عنصر غذائي حيوي و مهم و الذي يلعب دوراً هاماً في تحسين قدرة الأوكسجين على حمل خلايا الدم الحمراء و يضمن وصول الدم المؤكسد إلى كل خلايا الجسم. كما أنه يساعد في تحسين عمل الإنزيمات و يقوي نظام المناعة. يمكن لنقص الحديد أن يسبب بعض المشاكل الصحية مثل الإجهاد و فقر الدم و خطر الإصابة بالأمراض و التعرض للعدوى.

الكاجو
الكاجو

9- الكاجو يقلل من خطر تكون حصوات المرارة

تناول الكاجو بشكل منتظم و بكميات معتدلة  يعتبر فعال للغاية في تقليل تكون الحصوات في المرارة. حصوات المرارة هي عبارة عن رواسب تشبه الحجارة تتكون في الأساس من الكوليسترول. و تتراكم حصوات الكوليستيرول هذه في المرارة و تعرف بالحصوات المرارية. و قد تسبب ألم شديد في البطن و مضاعفات اخرى خطيرة عن طريق التدخل في وظائف الكلى و الكبد ( و هذا حسب حجم الحصوات المرارية). و لكن الكاجو فعال للغاية في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول السيء ( منخفض الكثافة) في الدم و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد ( مرتفع الكثافة)، و بهذه الطريقة فهو يساعد على تقليل خطر تكون حصوات المرارة في الجسم.

10- الكاجو يقوي نظام المناعة في الجسم

تناول الكاجو بإنتظام و بكميات معتدلة يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم بسبب وجود مضادات الأكسدة و الزنك. تحارب مضادات الأكسدة الجزيئات الحرة و الأيونات غير المستقرة و تمنعها من إتلاف خلايا الجسم، كما أن الزنك يلعب دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة ضد العدوى البكتيرية و يساعد في تخليق البروتين و سؤرعة شفاء الجروح.

و يلعب جهاز المناعة دوراً هاماً في الجسم حيث يمنع الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة و يمنع مسببات الأمراض الخارجية من أن تصيب الجسم و تسبب الأمراض. لذلك فالحفاظ على قوة نظام المناعة يحمي الجسم من التعرض للأمراض و حتى إذا تعرضت للمرض فهو يضمن الشفاء سريعاً. كما أن الزنك مهم للغاية للنمو السليم للطفل في مرحلة الحمل و في سنوات الطفولة.

11- الكاجو فعال في فقدان الوزن

بالرغم من أن الكاجو مرتفع السعرات الحرارية، حيث أن كل 100 جرام من الكاجو تحتوي على 553 سعرة حرارية و 44 جرام من الدهون و 30 جرام من الكربوهيدرات، إلا أنه يساعد في فقدان الوزن مع الإستهلاك المنتظم و بكميات معتدلة، و ذلك بسبب وجود الكوليسترول الجيد فيه. و يساعد الكاجو على تقليل تراكم الدهون في الجسم و القلب و يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

و وفقاً لبحث أجرته جامعة هارفارد، فإن الذين يتناولون وجبتين من الكاجو يومياً هم أقل عرضة لأمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري والسرطان. و تقترح الدراسة أن يستبدل الأشخاص الذين يتناولون الدهون و البروتينات الحيوانية  بتلك الدهون غير المشبعة و الموجودة بوفرة في الكاجو للتحكم في الوزن. و بالرغم من أن الكاجو فعال في فقدان الوزن فيجب أيضاً تناوله بإعتدال لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، و قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن.

12- يحافظ الكاجو على صحة العيون

تعتبر نعمة البصر من أفضل نعم الله على الإنسان لأنه تساعده في الإستمتاع بهذا الكوكب الرائع. لذلك من المهم أن نعتني بأعيننا. و الكاجو فعال للغاية في ذلك حيث يمنع إصابة العين بالأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، كما يقلل من حدوث عتمة عدسة العين. و ترجع هذه الفائدة في الكاجو لإحتواءه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين و الزيثانثين.

13- يقلل الكاجو من خطر التنكس البقعي في العين

يساعد تناول الكاجو على صحة العيون و تحسين البصر، كما أنه يحمي العين من أشعة الشمس الضارة و يحميها من التنكس البقعي. يحدث التنكس البقعي من خلال إعادة توجيه الجزء المركزي من الشبكية ( و المعروف بإسم البقعة) و الذي قد يؤدي لعدم وضوح الرؤية و حتى الإصابة بالعمى.

14- الكاجو يساعد على التخلص من الإكتئاب

التوتر المتزايد في حياتنا السريعة هذه الأيام قد يسبب لنا الإكتئاب. و هذا الشيء يعتبر سيء للغاية حيث أن الإكتئاب يمكن أن يؤدي للعديد من المضاعفات الصحية مثل الربو، السمنة ، السكري، و مشاكل القلب و الأوعية الدموية. لذلك من المهم التخلص من الإكتئاب، و الكاجو يساعدنا في ذلك بالفعل. و إذا كنت تشعر بالإكتئاب بالفعل يمكنك تناول القليل من الكاجو فسيوفر لك نفس الفوائد الصحية للأدوية المضادة للإكتئاب. هذا التأثير المضاد للإكتئاب للكاجو يرجع لوجود إل- تريبتوفان في الكاجو. و هو حمض أميني يتكسر و ينتج عنه النياسين و السيروتونين، و هذه المركبات تهدئ القلق و تزيد الإحساس بالراحة و الهدوء.

15- الكاجو مصدر جيد لفيتامين ” K “

يعتبر الكاجو مصدر جيد لفيتامين ” K ” و هو قيتامين أساسي يوفر الكثير من الفوائد مثل المساعدة في تكون جلطات الدم لمنع النزيف، و يقلل من فقدان الدم في حالة التعرض لإصابة، و يقوي العظام و يقلل من خطر التعرض للكسور، و يقلل خطر الإصابة بالسرطان. كما أنه جيد للمخ و يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر و الأمراض العقلية الاخرى.

16- الكاجو يساعد في تحويل الطاقة

كما ذكرنا فيما سبق فإن الكاجو يعتبر مصدر رائع للطاقة بسبب كمية السعرات الحرلرية الموجودة به. حيث أن كل 100 جرام من الكاجو تمنحك 553 سعرة حرارية، و هذا يجعل منه رائع جداً لتكوين الطاقة في الجسم.

و بالإضافة إلى ذلك فإن وجود الثيامين في الكاجو يلعب دوراً هاماً في تصنيع الطاقة في الجسم.  حيث ان الثيامين هو عنصر غذائي حيوي يحول السكر إلى طاقة ، و نقص هذا المركب يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية تتراوح بين آلام العضلات و فقدان الذاكرة.

هذه كانت بعض الفوائد الصحية الرائعة للكاجو. و بالرغم من كل هذه الفوائد للكاجو حيث أنه مليء بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة إلا أن له بعض الآثار الجانبية و التي تحدث عند تناول الكادو بكميات كبيرة. لذلك من الأفضل أن تتناول الكاجو بكميات معتدلة. و تشمل الآثار الجانبية للكاجو:

  • الشعور بعدم الإرتياح في المعدة و الأمعاء: حيث قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال و التشنجات و السعال و القيء بعد تناول الكاجو.
  • صعوبة في التنفس : يمكن أن يؤدي تناول الكاجو للإصابة بالرشح و السعال و ضيق التنفس لبعض الناس.
  • الإصابة بحصوات الكلى: حيث أن الكاجو يحتوي على الأوكسالات، و الذي يتداخل مع إمتصاص الكالسيوم في الجسم. و يمكن أن يؤدي تراكم الكالسيوم لتكون الحصوات في الكلى.
  • الحساسية من الكاجو: قد يعاني البعض من حساسية الكاجو، و التي قد تكون قوية او خفيفة، و من الأفضل إستشارة الطبيب إذا أصبت بالحساسية بعد تناول الكاجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع