فوائد الكمثرى للصحة, البشره و الشعر - شبكة ترف التعليمية

فوائد الكمثرى للصحة, البشره و الشعر
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

من منا لا يحب فاكهه الكمثرى يجب عليك الاكثار من تناولها نظرا لتعدد فوائد الكمثري فهى تمدنا بالشعور بالراحه بسبب أليافها الغنيه بالعصير الذى يمدنا بالإنتعاش فى فصل الصيف،  وتحتوى الكمثرى على العديد من الالياف و مضادات الاكسده التى تساعد فى مقاومه العديد من المشاكل الصحيه وتحسن الجهاز المناعى . ان الكمثرى مفيده للصحه بشكل عام نتيجه للالياف الغنيه و العناصر المغذيه والمعادن، ويجب على الفرد ان يتناول كمثرى فى اليوم ليحصل على تلك الفوائد

فوائد الكمثرى
فوائد الكمثرى

فوائد الكمثرى

الكمثرى للصحة

الكمثرى تحارب الجذور الحره :

تحتوى الكمثرى على كلا من فيتامين سى و ك ، وكذلك على النحاس وهم يساعدون فى مكافحه الجذور الحره التى تضر بخلايا الجسم .

الكمثرى تمنع أمراض القلب :

نتيجه لتواجد الالياف فى الكمثرى فانها تقلل من الكوليسترول فى الجسم وتحمى القلب من الامراض فان تناول الاطعمه الغنيه بالالياف مثل الكمثرى يقلل من خطر الاصابه بالسكتات القلبيه بنسبه 50% .

الكمثرى تمنع السرطان :
ان الالياف المتواجده فى الكمثرى تقوم بربط الخلايا السرطانيه وتزيلهم وتمنع سرطان القولون ،  ان تناول ثمره كمثرى فى اليوم قد تمنع سرطان الثدى بنسبه 34% للنساء بعد سن اليأس .

الكمثرى لا تسبب اى حساسيه :
عند مقارنه الكمثرى بغيرها من الفواكه فسنجد انها اقل فاكهه قد تسبب مرض الحساسيه ولذلك فانها من اوائل الفاكهه التى يتناولها الاطفال الرضع .

الكمثرى تتحكم فى مستوى السكر فى الدم :
على الرغم من انها فاكهه حلوة الطعم الا انها لا احتوائها على مستوى منخفض من الجلسرين وكذلك احتوائها على الكثير من الالياف يجعلها تتحكم فى مستوى السكر فى الدم وتمنع الاصابه بمرض السكر .

الكمثرى تعزز الجهاز المناعى :
ان احتواء الكمثرى على كميات كبيره من مضادات الاكسده مثل فيتامين سى و النحاس يساعد فى تعزيز الجهاز المناعى للجسم ليقاوم الفيروسات المتعدده .

الكمثرى تمنع هشاشه العظام :
ان مشاكل العظام من المشاكل الشائعه فى هذه الايام ، ولذلك فانه من اجل الحفاظ على صحه العظام ومنع هشاشتها فيجب المحافظه على مستوى PH فى الجسم،  وتناول الكميه الموصى بها من الكالثيوم يوميا، ويمكن المحافظه على مستوى ال PH فى الدم عن طريق الحميه الغذائيه بتناول الخضروات و الفاكهه يوميا ، كما ان الكمثرى الغنيه بعنصر البورون تساعد على امتصاص الكالثيوم .

الكمثرى تزيد من مستوى الطاقه :
ان ارتفاع مستوى الكلوجوز فى الكمثرى يمدك بالطاقه عند الشعور بالضعف حيث أنه يتم إمتصاص الكمثرى سريعا فى الجسم ويحولها الى طاقه .

الكمثرى والهضم :
تحتوى الثمرة متوسطه الحجم من الكمثرى على حوالى 20-25 من الجرعه الموصى بها من الالياف، وبما ان الياف الكمثرى غير قابله للذوبان فانها تتحرك فى القولون بسهوله وتمنع اورام القولون الحميده ، وان تلك الكميه الكبيره من الالياف تساعد على تحسين عمليه الهضم .

الكمثرى والحمل :
ان حمض الفوليك مهم جدا للمراه الحامل ليمنع اصابه الطفل بعيوب الولاده ، وان حمض الفوليك المتواجد فى الكمثرى يساعد فى تلك المشكله وينصح بتناول الكمثرى بشكل مستمر اثناء الحمل .

الكمثرى لفطام الاطفال :
ينصح دائما باعطاء الكمثرى للاطفال فى مرحله الفطام حيث انها لا تسبب اى مشاكل هضميه، وان الكمثرى يمكن تقشيرها وطهيها و هرسها ولكن لا يجب اعطاء الكمثرى للاطفال المصابين بالاسهال .

تعالج المراره و التهاب القولون و التهاب المفاصل و النقرس :
تساعد الكمثرى على منع مشاكل المراره و التهاب القولون و التهاب المفاصل و النقرس عند تناولها بشكل دائم .

الكمثرى و ضغط الدم :
الجلوتاثيون المضاد للسرطان و مضادات الاكسده الموجوده فى الكمثرى تساعد فى التحكم فى ضغط الدم .

الكمثرى والحمى :
تساعد الكمثرى على شفاء الحمى بشكل سريع نتيجه لتاثيرها المهدئ .

الكمثرى و الالتهابات :

تحتوى الكمثرى على خصائص مضاده للالتهابات والتى تعمل على تقليل التهابات المفاصل وغيرها من المشاكل المشابهه .

ضيق التنفس و الكمثرى :

ان ضيق التنفس لهو شئ شائع خلال فتره الصيف نتيجه للحراره ويصيب الاطفال و البالغين ؛ ولذلك فانه ينصح بتناول الكمثرى خلال الايام الحاره .

مشاكل الحنجره و الكمثرى :

ان الكمثرى تمنع مشاكل الحنجره خلال الصيف لذلك فانه من الجيد تناول ثمره كمثرى فى اليوم او كوب من عصير الكمثرى ؛ ولتستمتع بكل فوائد الكمثرى احرص على تناولها باستمرار خلال الايام الحاره من الصيف .

فوائد الكمثرى
فوائد الكمثرى

فوائد الكمثرى للبشره :

الالياف تمنع تضرر البشره :
إن الكمثرى غنيه بالألياف الغذائيه التى تلعب دور حيوى فى الحفاظ على بشرتنا ناعمه و طرية،  فهى تبطى من إفراز السكر فى مجرى الدم وتمنع تضرر كولاجين البشره الناتج من إرتفاع السكر المتكرر ونتيجه لذلك نحصل على مظهر ناعم.

تبقى التجاعيد بعيدا :
تناول الكمثرى بشكل يومى لتبقى بشرتك خاليه من التجاعيد ؛ ان الكمثرى غنيه بفيتامين سى وهو ماده مؤكسده قويه ؛ وفيتامين ك والنحاس وكل تلك العناصر قادره على محاربه الجذور الحره وبالتالى حمايه خلايا البشره من العديد من الاضرار ؛ وتساعد على توحيد لون البشره والحد من تشكيل الخطوط الدقيقه بالقرب من عيننا وشفاهنا .

تعالج البشره الدهنيه :
اذا كنت تعانى من البشره الدهنيه فان الكمثرى مفيده جدا من اجلك،  فقط قم بطحن كمثرى مع اللبن و العسل واستخدم هذا الخليط 3 مرات فى الاسبوع كماسك للوجه وستجد ان افراز الدهون المتزايد من الغدد الدهنيه الموجوده فى بشرتك قد قل بشكل ملحوظ .

لبشره خاليه من الحبوب :
ان الاشخاص الذين لديهم بشره معرضه للاصابه بالحبوب قد يستطيعون الاستفاده من الكمثرى،  فالكمثرى تحتوى على العديد من الفيتامينات الحيويه و المعادن الضروريه،  وهذه الفاكهه قد ترفع من مناعتهم وتجعلهم اقوى من الداخل،  ونتيجه لذلك فان بشرتهم ستصبح قادره على محاربه الحبوب والدمامل كل مشاكل عدوى البشره من الداخل .

الحفاظ على الترطيب لفتره طويله :
لا تعتبر الكمثرى مفيده فقط للبشره الدهنية ولكنها مفيدة للبشره الجافه ايضا،  حيث انها تحتوى على مواد مغذية طبيعية تساعد على الحفاظ على توازن المياه الطبيعيه المتواجده فى البشره واستعاده ترطيبها الطبيعى ، ولذلك فان مستخلص تلك الفاكهه يستخدم بشكل واسع فى صناعه كريمات الترطيب،  وكذلك فان التناول الدائم لعصير الكمثرى يساعد فى جعل البشرة اكثر نعومه .

مقشر طبيعى فعال :
ان الانزيمات الطبيعيه المتواجده فى الكمثرى تجعلها مقشر طبيعى فعال ، فيمكنك ان تتخلص من خلايا البشره الميته المتواجده على سطح بشرتك بكل سهوله عن طريق استخدام الكمثرى المهروسه فى تقشير بشرتك.

جيده لعلاج الشفاه :
ان الكمثرى ممتازه لشفاهنا ويرجع ذلك نتيجه لحمض اللاكتيك المتواجد فى مستخلص الكمثرى، فان الحمض المتواجد فى الفاكهة يساعد فى الحفاظ على خلايا الشفاه صحيه ومرطبه لفتره طويله وبالتالى تحصل على شفاه ناعمه وطريه .

مضاده للالتهابات :
ان الخصائص المضاده للالتهابات المتواجده فى الكمثرى تعمل علاج تجميلى ؛ فان تناول الكمثرى او استخدام منتج تجميل يحتوى على مستخلص الكمثرى لا يسبب اى رد فعل تحسسى ولذلك فانها مناسبه لجميع انواع البشره وحتى للاطفال .

فوائد الكمثرى للشعر :

شعر صحى و مغذى :
ان من اول فوائد الكمثرى للشعر هو قدرتها على جعل الشعر صحى و مغذى ؛ ان الكمثرى وخصوصا الكمثرى الناضجه تحتوى على سكر كحولى يسمى سوربيتول او كليجتول ؛ والذى يغذى جذور الشعر ؛ وينعش فروة الراس ويبقى الشعر مرطبا من اجل جعله شعر صحى .

يقلل من جفاف الشعر :
ان الخصائص المرطبه فى الكمثرى تقلل من جفاف الشعر، كما انها تحتوى على الكثير من فيتامين سى الذى يعمل كمضاد للاكسده ويساعد على ترطيب الشعر بالحفاظ على صحه خلايا الشعر .

تروض الشعر المتجعد :
ان الاستهلاك المنتطم للكمثرى يمكن ان يقضى على تلك التشابكات المتواجده فى الشعر .

يستعيد لمعان الشعر :
اذا كنت قلك من مظهر شعرك الباهت و غير الجذاب فان الكمثرى قد تستطيع المساعده فى ذلك،  فكل ما عليك فعله هو تحضير ماسك طبيعى للشعر فى المنزل عن طريق خلط مستخلص ثمره كمثرى طازجه مع معلقتين كبيرتين من خل التفاح و المياه ، فان هذا الماسك يستطيع اعاده احياء شعرك الباهت واستعاده لمعانه .

الحفاظ على لون الشعر و مظهره المجعد (كيرلى) :
ان الحفاظ على تجعيدات الشعر الكيرلى يمكن ان يكون اسهل باستخدام الكمثرى ؛ ولصنع مستحضر للعنايه بتجاعيد شعرك فى المنزل قم بتقشير ثمره كمثرى و هرسها ثم كون خليط ناعم عن طريق اضافه زيت الصويا اليها وقم بفرد هذا الخليط على الشعر بالتساوى واتركه لمده ساعه ثم اغسله وسوف تلاحظ الفرق .

الكمثري
الكمثري

الاثار الجانبيه في الكمثرى :

إن تناول الكثير من الكمثرى قد يضر بصحتك ومن الاثار الجانبيه لها :

تناول الكمثرى بافراط وقت الحمل :
تحتوى الكمثرى على حمض الفوليك المفيد للمراه الحامل و الطفل ولكن تناول الكثير من الكمثرى قد يزيد من مستوى حمض الفوليك فى الدم والذى قد يؤدى الى الاصابه بالطفح الجلدى او التقلصات او التوهان او الغثيان او النوبات واضرابات النوم وغيرها لذلك ينصح بتناول الكمثرى بكميات معتدله وبعد استشاره الطبيب .

تناول الكثير من الكمثرى مضر بعمليه الهضم :
على الرغم من إن الألياف الغذائيه المتواجده فى الكمثرى مفيده فى عمليه الهضم الإ أنه من الأفضل تناول الكمثرى بكميات معتدله حيث ان تناول الكميه الكبيره من الألياف قد يضر بعمليه الهضم حيث أنها قد تتداخل مع عمليه امتصاص العناصر الغذائيه الموجوده فى جسدنا كما انها تصيب بالتقلصات و الإسهال و الإمساك وغازات المعده وإنسداد الأمعاء .

تناول الكمثرى الزائد قد يؤدى الى زياده الوزن :
على الرغم من أن الكمثرى تحتوى على كميات قليله من الكالورى وتساعد على التحكم فى الوزن الإ أنه من الأفضل تناولها بكميات معتدله حيث ان كل كالورى محسوب ويمكن ان يتراكم سريعا ويؤدى الى زياده الوزن .

كثره فيتامين سى فى الجسم مضر للصحه :
على الرغم من ان فيتامين سى له العديد من الفوائد الا ان ارتفاع نسبته فى الجسم قد تؤدى الى حدوث مشاكل صحيه مثل الاسهال و الغثيان و القئ وحرقه المعده و انتفاخها و الصداع وغيرها .

الكثير من الحديد مضر للجسم :
على الرغم من ان الكمثرى فعاله فى تنظيم الدوره الدمويه الا ان الكثير من اى شئ يضر وكذلك الامر على الحديد فان ارتفاع مستوى الحديد فى مجرى الدم قد يزيد من اعراض بعض الأمراض مثل الوهن و الالام المفاصل والمعده وعدم انتظام ضربات القلب وفقدان الشعر والاكتئاب وارتفاع سكر الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع