فوائد المانجو المجففة الصحية - شبكة ترف التعليمية

فوائد المانجو المجففة الصحية
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

تتعدد فوائد المانجو المجففة للصحة والجسم بشكل عام . المناجو المجففة هي عبارة عن مانجو تم تجفيفها وحفظها بطريقة صحية حيث ان تجفيف الثمار هي واحدة من أفضل الطرق التي يُمكن استخدامها للحفاظ علي الثمار لفترة طويلة دون أن تقل من قيمتها الغذائية ، وتُعد المانجو  واحدة من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية هامة  . إن المانجو هي واحدة من أفضل أنواع الفواكه التي يُمكنك إدخالها ضمن نظامك الغذائي، حيث أنها كانت معروفة منذ قرون عديدة بأنها رائعة ومفيدة للحفاظ علي الصحة .

المانجو المجففة
المانجو المجففة

تحتوي المانجو علي كل أنواع المركبات الصحية مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة كما أنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية وبالتالي توفر المانجو للصحة والجسم العديد من الفوائد الصحية . وفي هذا المقال سوف نشرح لكم بعض الفوائد الصحية للمانجو المجففة .

المانجو المجففة والقيمة الغذائية

من المعروف أن فاكهة المانجو هي واحدة من أكثر الفواكه الغنية من الناحية الغذائية علي كوكب الأرض كوب واحد من فاكهة المانجو المجففة يمد جسمك بالعناصر الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية : 100 سعر حراري .
  • الكربوهيدرات : 28 جرام .
  • الألياف الغذائية : 3 جرام .
  • البروتينات : 2 جرام .

  • فيتامين C : 47 ميلليجرام ( وهي تمثل نسية 76 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها من فيتامين  C ) .
  • فيتامين A : 1262 وحدة دولية ( وهي تمثل 35 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • حمض الفوليك : 23.1 ميكروجرام ( وهي تمثل 20 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • فيتامين B6 : 0.2 ميلليجرام ( وهي تمثل 11 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • فيتامين E  : 1 ميلليجرام ( وهي تمثل 9 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • النحاس : 0.2 ميلليجرام ( وهي تمثل 9 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • فيتامين K : 6.9 ميكرو جرام ( وهي تمثل 8 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .
  • البوتاسيوم : 257 ميلليجرام ( وهي تمثل 7 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها ) .

كما تحتوي فاكهة المانجة المجففة علي كميات ضئيلة من بعض المعادن الأخري مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم ، كما انها تحتوي علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة الطبيعية مثل كيرسيتين والبيتا كاروتين .

فوائد المانجو المجففة

تساعد المانجو المجففة علي تنظيم مستوي السكر في الدم :

من المعروف أن المانجو لها القدرة علي تنظيم مستوي السكر في الدم ، حيث أظهرت العديد من الدراسان أن المانجو تساعد علي الحد من نسبة السكر لدي البالغين ، وعلي الرغم من ذلك فالمانجو لا تقدم أي فوائد أخري مرتبطة بتنظيم مستوي السكر في الدم مثل فقدان الوزن .

تساعد المانجو المجففة علي تنظيم مستوي ضغط الدم :

تحتوي المانجو علي كميات كبيرة من المغنسيوم والذي يُعد من المغذيات الجيدة التي تساعد الناس علي تنظيم مستوي ضغط الدم، كما تحتوي المانجو أيضاً علي كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم ولا تحتوي المانجو علي كميات كبيرة من معدن الصوديوم .

ومن الجدير بالذكر أن مشاكل مستوي ضغط الدم هي المسؤؤلة عن المشاكل الصحية لدي أكثر من 70 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية بمفردها ، تناول المانجو يومياً يُمكن أن يساعدك علي منع إصابتك بارتفاع مستوي ضغط الدم .

المانجو المجففة
المانجو المجففة

تعمل المانجو المجففة علي التحسين من القدرة المعرفية والإدراكية في المخ :

المانجو هي واحدة من أفضل الأطعمة التي يُمكنك تناولها إذا كنت تريد أن تُحسن صحة مخك الإدراكية والمعرفية ، ويرجع ذلك بسبب محتواها علي كميات كبيرة من فيتامين B6 والتي تُعد واحدة من العناصر الغذائية اللازمة للمساعدة في تعزيز تدفق الدم والطاقة إلي المخ .

يساعد فيتامين B6 بالإضافة إلي أنواع فيتامينات B الأخري ضروريان لمساعدة المخ علي إنتاج مستويات صحية من الناقلات العصبية neurotransmitters كما أنهما يساعدان علي تحسين جودة النوم وبالتالي تساعد علي زيادة القدرة المعرفية والإدراكية للمخ .

المانجو المجففة وتحسين من صحة العين :

تساعد المانجو علي التعزيز من صحة العين ويرجع ذلك بسبب محتواها علي مركب زيانسين ويُعد هذا المركب مضاد الأكسدة الوحيد الذي يوجد في أنسجة العين البشرية . يساعد مركب الزيناسين علي مساعدة العين علي تصفية الضوء الأزرق من الشمس والمصادر الأخري ، بدون هذا المركب يُمكن أن يمر الضوء الأزرق دون أي عائق من خلال العين وفي شبكية العين حيث يُمكن أن يُسبب ضرر العين والشبكية .

واحدة من المشاكل التي ترتبط به هو مرض التنكسي البقعي المرتبط بالسن وهي حالة تبدأ فيها القدرة البصرية للناس في التدهور مع تقدمهم في السن مما يؤدي إلي تنكس البقعي وهذا يمنع الناس من الحفاظ علي الرؤية الحادة .

المانجو المجففة و زيادة قوة العظام :

تساعد المانجو علي زيادة وتحسين قوة وكثافة العظام حيث أنها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين K .

ومن المعروف أن نقص نسبة فيتامين K يتسبب في مشاكل في صحة العظام مما يجعل العظام سهلة الكسر ، حيث إذا كان لا يوجد كمية كافية من فيتامين K  في الجسم لا تستطيع العظام امتصاص الكالسيوم بالكمية الكافية للحفاظ عليه . وعلاوة علي ذلك ، توفر المانجو الكمية المناسبة من الكالسيوم مع فيتامين K مما يساعد علي زيادة قوة العظام ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام .

المانجو المجففة و مكافحة الإصابة بأمراض القلب :

تحتوي المانجو علي بعض العناصر الغذائية التي تساعد علي مكافحة ومنع الإصابة بالأمراض القلبية ، وأحد هذة العناصر هو مركب البكتين وهو أحد أشكال الألياف الغذائية كما أن البكتين له القدرة علي تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم .

تساعد المانجو علي خفض مستويات الكوليسترول السيئ LDL ، كما انها تساعد علي تحسين مستوي الكوليسترول الجيد HDL ، ومن المعروف أن عند حدوث خلل في هذة الأنواع من الكوليسترول يتراكم الكوليسترول السئ LDL في الشرايين ويتسبب في مشاكل في القلب مثل تصلب الشرايين .

كما تحتوي المانجو علي كميات كبيرة من البوتاسيوم وبعض أنواع فيتامينات ب والتي تُعد جميعمها مهمة للحفاظ علي صحة القلب كما تساعد فيتامينات ب الجسم علي التمثيل الغذائي للسكر والتي يُمكن أن تكون مفيدة للوقاية من الإصابة بمرض السكري .

تناول المانجو المجففة يمنع الإصابة بمرض السرطان :

تحتوي المانجو علي مركب البكتين الذي له القدرة علي مكافحة ومنع الإصابة بأنواع معينة من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا  يتفاعل البكتين مع مركب galectin 3 وهو نوع معين من البروتينات التي تشارك في تطور السرطان ، تناول البكتين يساعد علي منع الإصابة بالسرطان .

تحتوي المانجو أيضاً علي كميات كبيرة من مركب البيتاكاروتين وهو عبارة عن الصبغة الغذائية الذي يعطي المانجو اللون الأصفر ، كما تُعد البيتاكاروتين أحد المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد علي محاربة ومنع أكسدة الجذور الحرة التي يُمكن أن تسهم في تطور الإصابة بمرض السرطان .

المانجو المجففة تحارب وتمنع الإصابة فقر الدم ( الأنيميا ) :

تستطيع المانجو علي مكافحة الإصابة بمرض فقر الدم وهي عبارة عن حالة يعاني فيها الجسم من صعوبة في امتصاص معدن الحديد ،حيث أن فاكهة المانجو تحتوي علي كميات كبيرة من معدن الحديد .

يُعد نقص معدن الحديد هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم ، كما كل الأشخاص المصابون بفقر الدم لديهم نقص في نسبة الحديد في الجسم ، لذلك إذا كنت تعاني من حالة فقر الدم يُمكنك إضافة فاكهة المانجو إلي نظامك الغذائي لزيادة نسبة الحديد في الدم .

تحارب المانجو المجففة علامات الشيخوخة المبكرة :

تحتوي المانجو علي بعض العناصر الغذائية التي يُمكن أن تكون مفيدة في مكافحة عملية الشيخوخة ، بعض هذة العناصر الغذائية هي المركبات المضادة للأكسدة التي يُمكن أن تساعد علي محاربة علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر في الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .

عندما يتأكسد الجلد علي مر السنين يبدأ الناس في التعرض لظهور التجاعيد والبقع الجلدية ، والمركبات المضادة للأكسدة يُمكن أن تساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

تخلص المانجو  الجسم من السموم :

تحتوي فاكهة المانجو علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية وهي مفيدة جداً للجسم ، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة المانجو تمد جسمك بما يصل إلي 40 % من الكمية الموصي بها من الألياف الغذائية في اليوم .

إن الألياف الغذائية تساعد الجسم علي التخلص من السموم لأنه يساعد الأمعاء علي إفراز الصفراء يتم إنتاج المادة الصفراوية من قبل الجسم كمائع يساعد علي التقاط السموم وخو يرتبط بالألياف الغذائية في الأمعاء ثم ينتقل من الجسم عبر البراز .

ومع ذلك إذا لم تحصل علي ما يكفي من الألياف الغذائية في نظامك الغذائي فلن تتم إزالة الصفراء وبدلاً من ذلك سيتم تدوريها مرة أخري من خلال الكبد ثم العودة مرة أخري إلي الأمعاء ، وإذا لم يتم ارفازها فسوف يستمر تراكم المزيد من السموم مما قد يؤثر علي الصحة والجسم وأعضاء الجسم كلها .

تمنع المانجو المجففة الإصابة بأزمات الربو التنفسي :

تحتوي فاكهة المانجو علي كميات كبيرة من مركب البيتا كاروتين والذي له دور في الوقاية من الإصابة بأزمات الربو التنفسي ، والأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغنية بالبيتا كاروتين هم أقل عرضة للإصابة بأزمات الربو التنفسية لأن هذا العناصر الغذائي يساعد علي منع الالتهاب .

الربو هو مشكلة تنتج من التهاب الشعب الهوائية الملتهبة وهذا يجعل من الصعب التنفس ويُمكن أن يسبب للشخص صعوبة في التنفس والسعال والشعور بالضيق في الصدر .

وبالتالي إن تناول الأطعمة الغنية بالمركبات المضادة للالتهاب مثل البيتاكاروتين يُمكن أن يساعد في منع الإصابة بأزمات الربو التنفسي .

تناول المانجو المجففة يساعد في العناية بالجلد والبشرة :

تحتوي المانجو المجففة علي عدد قليل من المكونات النشطة والمركبات المضادة للأكسدة التي يُمكن أن تساعد علي تهدئة الالتهابات علي الجلد وتساعد المانجو المجففة علي تعزيز وإعادة النمو وتقلل من ظهور شوائب البشرة والبقع العمرية والتجاعيد ، يُمكن أن يساعد الاستهلاك المعتدل للمانجو المجففة التي تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية علي تحسين مرونة الجلد والبشرة مما يساعد علي جعل البشرة أن تبدو أكثر شباباً وأصغر سناً .

فقدان الوزن الزائد بتناول المانجو المجففة  :

علي الرغم من أن إزالة المياه من فاكهة المانجو يجعلها أقل ملئاً إلا أن المانجو المجففة لا تزال مصدراً غني بالألياف الغذائية كما انها مصدراً هاماً للكربوهيدرات ويُمكن أن يساعدك ذلك في زيادة الشعور بالشبع والشعور السريع بالامتلاء مما قد يساعدك علي تجنب تناول الوجبات الخفيفة بين الوحبات ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام ، ولكن يجب أن تعرف أن المانجو المجففة تحتوي علي سعرات حرارية عالية ولذلك يجب تناول هذة الفاكهة باعتدال وعدم الإفراط في تناولها .

تساعد المانجو المجففة علي التحسين من الدورة الدموية في الجسم

تحتوي المانجو المجففة علي كميات مناسبة من معدن الحديد الذي يساعد علي زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وتحسين وزيادة الدورة الدموية في الجسم .

فوائد المانجو المجففة
فوائد المانجو المجففة

احتياطات تناول المانجو المجففة :

علي الرغم من الفوائد المتعددة لفاكهة المانجو إلا أنه من المهم والضروري أن تكون مدركاً للمخاطر المحتملة لتناول هذة الفاكهة الرائعة .

  • يجب أن تكون علي دراية أن المانجو تنتمي إلي نفس عائلة الفستق والكاجو ، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية خطيرة لأي نوع من أنواع هذة الأطعمة فيجب أن تتخوخي الحذر عن إضافة المانجو إلي نظامك الغذائي .
  • ترتبط فاكهة المانجو إلي جد ما باللبلاب السام بينما هي ليست بنفس القدر من الخطورة ، إذا كنت شديد الحساسية تجاه اللبلاب السام فيجب توخي الحذر وعدم الإفراط في تناول المانجو .
  • كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس يُمكن أن يعانوا أيضاً من حساسية تجاه فاكهة المانجو .
  • شاهد فوائد أوراق المانجو
  • تحتوي المانجو علي مركب urushinol وهو أحد المغذيات النباتية التي توجد في فاكهة المانجو وهو من المعروف أن الجرعات العالية منه يُمكن أن يسبب ردود فعال التهاب في الجلد لذلك إذا كنت عرضة للاصابة بالتهاب الجلد فربما يجب عليك تناول الكثير من فاكهة المانجو .
  • كما يجب علي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكُلي أن يتناولوا الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم باعتدال ، حيث تقوم الكُلي بمعالجة البوتاسيوم الزائد من الجسم وإذا لم تكن تعمل الكلي علي المستوي الأمثل فمن الممكن أن تكون الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم خطيرة علي الصحة والجسم .

  • شاهد طريقة زراعة المانجو
  • كما يجب علي الأشخاص الذين يراقبون السعرات الحرارية لهم تجنب تناول فاكهة المانجو لأنها تحتوي علي سعرات حرارية أكثر من العديد من الفواكه الأخري .
  • فاكهة المانجة غنية بالنكهة وتحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية ولكن يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها وحاول تضمين المانجو بكميات صغيرة في الأطعمة مثل السلطات أو العصائر .

شاهد أيضا

  1. وصفة كنافة المانجو الشهية جدا
  2. وصفة زبادي المانجو صحية ولذيذة وسريعة
  3. وصفة ايس كريم المانجو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع