فوائد جبن الماعز ١٣ فائدة +عناصره الغذائيه العاليه - شبكة ترف التعليمية

فوائد جبن الماعز ١٣ فائدة +عناصره الغذائيه العاليه
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

جبن الماعز هو منتج محبوب حول العالم بسبب طعمه المميز وقوامه الكريمي، وخصوصا انه له أطعمة واشكال مختلفة بداية من القوام الناعم سهل الفرد حتى القوام الخشن الحادق، وعلى الرغم من انه يتم تصنيعه بنفس طريقة الجبن المصنوع من اللبن البقري إلا أن جبن الماعز يتميز بفوائد غذائية مختلفة ،ففي هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الغذائية لجبن الماعز والطرق المختلفة لاضافتها لوجباتك الصحية فهو يعتبر من أحد انواع الجبن الأكثر شهرة .

فوائد جبن الماعز
فوائد جبن الماعز

جبن الماعز

جبنة الماعز متوفرة في اشكال كثيرة مثل قطع الجبنه الطازجة وجبن الشيدر القديم والجبن الأبيض خفيف القوام ، أما عن القيمة الغذائية له فهي تتأثر وفقا لخطوات تصنيعه مثل المعالجه او عمر الجبن .

كل أنواع جبنة الماعز تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الدهون الصحية والبروتين والفايتمينات والمعادن .

إن تناول 28 جرام من جبنة الماعز كفيل بامدادك بكميات هائلة من العناصر الغذائية،ولذلك يتم تقديم كميات قليلة منها، فتلك الكمية البسيطة من جبنة الماعز الناعمة تمدك ب102 كالوري و6 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون و8% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ) و11% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (ب2) و 8% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم و10% من احتياجاتك اليومية من الفسفور و8% من احتياجاتك اليومية من النحاس و3% من احتياجاتك اليومية من الحديد ، وهي ايضا مصدر جيد للسليوم والمغانسيوم وفيتامين (ب3) .

فتناول تلك الكمية من جبنة الماعز يمدك ب6 جرامات من البروتين مع تركيبة قوية من الكالسيوم والفسفور والنحاس والتي تعتبر عناصر غذائية ضرورية من اجل عظام قوية .

وإضافة الى ذلك فان جبنة الماعز يمدك بالدهون الصحية مثل الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة والمعروفة باسم (MCFA ) وهى الاحماض الدهنيه التى تحتوي من 6 الى 12 نوع من الكاربون والتى تضيف اليك الاحساس بالشبع، وذلك يفيد في عملية فقدان الوزن،  واضافة الى ذلك تحتوي جبنة الماعز على احماض دهنية متوسطة اكثر من منتجات الالبان البقرية وتلك الاحماض يمتصها الجسم سريعا فلا تتحول لدهون مضرة للجسم، وكذلك فان هناك دهون موجودة في جبنة الماعز قد تحسن من صحتك بطرق مختلفة .

فعلى سبيل المثال لبن الماعز يحتوي على حمض الكبريت وهو حمض دهني متوسط به مضادات للبكتريا ويعتبر مضاد للالتهابات .

وقد اظهرت الابحاث والدراسات على الحيوانات أن حمض الكبريت فعال في مكافحة البكتريا البربيونيه وهي البكتريا المسؤلة عن ظهور حب الشباب . كيف تختار الجبن الاكثر صحية ؟

١- احتواء جبنة الماعز على المكملات الغذائية من البكتريا الصحية :

ان البروبايوتك هي بكتريا نافعة باكثر من طريقة، فبناءا على نوع او شكل جبنة الماعز فقد تحتوي على مجموعة مختلفة من تلك البكتريا النافعة، من ضمنها الفلانتريوم والاسبروفليس وهي نوع من انواع البكتريا النافعة والتي تقوم بتخمير السكريات وتحويلها لحمض اللاكتيك .

وقد اظهرت الحميات الصحية الغنيه بتلك البكتريا النافعة قدرتها على تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات وتحسين مناعة الجسم .

فالذلك عند شرائك لجبنة الماعز يفضل اختيار نوع الجبنة القديم او المصنوع من اللبن الخام غير المبستر حتى تتاكد من وجود تلك البكتريا النافعه .

٢- سهولة هضم جبن الماعز :

وجد العديد من الاشخاص الذين استبدلوا الجبنة البقري بجبنة الماعز انه قد ساعد في تحسين عملية الهضم لديهم، ويرجع هذا ان المنتجات المصنوعة من لبن الماعز ومن ضمنها جبنة الماعز تحتوي على انواع مختلفه من البروتينات عن الموجودة في منتجات البان البقر .

وكذلك احتوائها على كميات قليلة من اللاكتوز واللاكتوز هو كربوهيدرات الالبان .

وإن من المقدر ان حوالي 70% من تعداد السكان العالمي يعانون من مشاكل في هضم اللاكتوز وذلك يسبب اعراض مثل الانتفاخات والآم المعدة والاسهال .

ففي دراسة اجريت على 45 شخص يعانون من عدم قدرتهم على هضم اللاكتوز الموجود في اللبن البقري، قد وجدوا ان شرب لبن الماعز الذي يحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز ساعد في تحسن عملية الهضم لديهم وتخفيف الالتهابات المعوية التي يعانون منها .

مما يجعل جبنة الماعز هو أفضل خيار لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في هضم المنتجات المصنوعة من الالبان الاخرى .

٣- جبن الماعز و الاحساس بالشبع :

ولاحتواء جبنة الماعز على دهون حمضية مميزه قد اثبتت فاعليتها في تقليل الشعور بالجوع .

وتلك الاحماض الدهنية يتم هضمها بسهولة موفرة بذلك مصدر فوري للطاقة .

وفي دراسة اخرى اجرية على 33 شخص اظهرت ان تناول افطار يحتوي على لبن الماعز او جبنة الماعز يقلل من الرغبة في الاكل ويقلل الاحساس بالجوع مقارنة مع تناول افطار يحتوي على لبن بقري .

٤- يحتوي جبن الماعز على سعرات حرارية أقل :

تحتوي كل أونصه من جبن الماعز علي 35 سعرة حرارية فقط وهي أقل بكثير من أنواع الجبن الاخري مثل الجبن البقري علي سبيل المثال، نفس الكمية من الجبن الموزاريلا تحتوي علي 85 سعرة حرارية، الجبن الشيدر 115 سعرة حراررية، الجبن السويسري 108 سعرة حرارية . كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ب، الريبوفلافين، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المغنسيوم، البوتاسيوم .

٥- جبن الماعز يمنع هشاشة العظام :

كما نعرف منذ القدم بأن منتجات الألبان عموماً غنية الكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد في بناء عظام قوية . تحتوي جبن الماعز علي الكالسيوم الذي يقاوم حدوث هشاشة العظام . تستمر كتلة العظام في النمو حتي عمر 30 عاماً ومن هنا تبدأ عملية الشيخوخة وتفقد العظام كثافتها، في هذه المرحلة سوف يكون تأثير الشيخوخة أقل عندما تتناول جبن الماعز

حتي تحمي الجسم من حدوث هشاشة العظام التي أصبحت تؤثر علي أكثر من 10 مليون أمريكي منهم حوالي 80 % من النساء .ولكن التغذية المتوازنة يمكن ان تحمي من هشاشة العظام عندما يحصل الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم  وفيتامين د وتوصي منظمة الصحة  بأن الحد الادني من كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يومياً هي 400 – 500 ملجرام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم  عن 50 عاماً ويواجهوا خطر الإصابة بالكسور وبذلك تصبح جبن الماعز من الخيارات المناسبة  والغنية بفيتامين د والكالسيوم .

٦- جبن الماعز وصحة الأسنان :

يمكن ان يكون لجبن الماعز تأثير إيجابي علي صحة الأسنان وتساعد في منع تسوس الأسنان . وفي دراسة تمت علي إختبار أربع مجموعات إستهلكوا الحليب، اللبن الخالي من السكر، البارافين، الجبن، وتم إختبار رقم التوازن الهيدروجيني في مناطق مختلفة في الفم قبل وبعد إستهلاك وجودوا بأن مستوي الرقم الهيدروجيني أقل من 5,5  يمكن أن يعرض الأسنان إلي خطر التأكل بسبب الأحماض التي تنشأ في الفم. في حين أن المجموعات التي شربت الحليب وأكلت البارفين والزبادي الخالي من السكر لم تظهر أي تغيرات كبيرة وشهدت المجموعة التي تناولت جبن الماعز زيادة في مستوي الأس الهيدروجيني .

٧- جبن الماعز مصدر جيد للكالسيوم :

الكالسيوم من المعادن الأساسية في جسم الإنسان لأنه ينظم صحة الأوعية الدموية ونقل الأعصاب وتحسين وظيفة العضلات وإفراز الهرمونات في حين أن 1 %  فقط من الكالسيوم ضروري للقيام بهذه الوظائف يتم تخزين حوالي 99 %  الأخري من العظام . لأن العظام تمر بمرحلة إعادة بناء مستمر طوال حياتك، يتغير التوازن بين الإنهيار والتشكيل  فمثلا التكوين يتم خلال مرحلة الطفولة والإنهيار يحدث مع التقدم في العمر.  كما أن الجسم لا يتمكن من خلق الكالسيوم من جديد ويقوم بفقد الكالسيوم من خلال خلايا الجلد الميتة، الأظافر، الشعر، العرق أصبح من الضروري الحصول علي الكالسيوم من العناصر الغذائية ومن الضروري ان تعلم بأن الجسم يحتاج إلي حوالي 1000 ملجرام كالسيوم ويعتبر جبن الماعز من أفضل العناصر الحصول علي الكالسيوم .

٨- جبن الماعز غني بفيتامين ب 12 :

يطلق علي فيتامين ب 12 إسم كوبالامين وهو من الفيتامينات التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، البروتين، الحمض النووي، وكذلك تعزز من الوظائف العقلية . وعندما تعاني من فقر الدم يمكن أن يكون أحد أسبابه نقص فيتامين ب12 والذي يؤدي إلي الخمول، ضعف العضلات وعلي المدي الطويل يؤدي إلي الأضرار العصبية . يعتبر جبن الماعز من العناصر التي تحتوي علي فيتامين ب 12 اللازم لصحة الجسم، لذلك ينصح بإختياره في النظام الغذائي الخاص بك . لا تنسي من المهم جدا ان تعرف ماهي حساسية الجبن قبل تناول أي نوع جبن .

٩- جبن الماعز يحمي من السرطان :

ليس هناك شك بأن السرطان من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلي الوفاة ومن اكثر أنواع السرطان الشائعة سرطان القولون وسرطان المستقيم والذي يؤثر علي الجهاز الهضمي ويؤدي إلي ألم البطن، الغثيان، القئ، ونزيف المستقيم في حالة عدم تشخيصها بالشكل الصحيح .

أظهرت بعض الأدلة أن منتجات الألبان ومنها جبن الماعز عند إدراجها في النظام الغذائي يمكن أن تساعد في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة لأنها غنية بالكالسيوم وفيتامين د وحمض اللبنيك .

١٠- جبن الماعز يحتوي علي الدهون الصحية :

نحتاج إلي الدهون الصحية لكي يقوم الجسم بوظائفه الأساسية والإلتزام بحمية غذائية تحتوي علي الدهون الصحية قليلة الدسم. تساعد الدهون الصحية في  إبقاء الجسم مفعم بالحيوية والنشاط وتساعد الجسم علي إمتصاص الفيتامينات الأساسية، لذلك تأكد من الحصول علي الكمية اللازمة. تعتبر الدهون الغير مشبعة من العناصر اللازمة وعادة ما توجود في الأسماك والمكسرات ويمكن أن تكون الدهون المشبعة خيار جيد طالما تتناولها بإعتدال .

١١- جبن الماعز لبناء العضلات :

نحن نعرف مدي صعوبة فقدان الوزن ولكن بالنسبة للبعض يحتاج إلي بناء العضلات في نفس الوقت، ومع ذلك فإن إضافة بعض الأطعمة تساعدك في فقدان الوزن وبناء العضلات في نفس الوقت بسبب محتوي الدهون والبروتين. يعتبر جبن الماعز من أنواع الأطعمة التي تساعد الجسم في فقدان الوزن الزائد  لكل 4 أوقية من جبن الماعز تقدم 13 جرام بروتين و5 جرام دهون صحية.

١٢- جبن الماعز وصحة الجهاز المناعي :

بما ان جبن المعاز يستخرج من حليب الماعز فهو مفيد جدا لصحة المناعة حيث ان ضعف الجهاز المناعي من الامراض التي تصيب الكبار في السن ويجعل هناك صعوبة في  مقاومة الجسم للخلايا السرطانية ويصبحوا اكثر عرضة للإصابة بالسرطان والأمراض المعدية . لكن  الأبحاث الحديثة تؤكد أن جبن الماعز يساعد في تعزيز الجهاز المناعي. تم ملاحظة مجموعة من المتطوعين في دار الرعاية يتراوح أعمارهم بين 72 – 90 عاماً بأن جبن الماعز يحسن من الجهاز المناعي الصحي .

جبن الماعز
جبن الماعز

كيف تضيف جبن الماعز لوجباتك :

بالاضافة لفوائد جبنة الماعز الصحية المتعددة فان جبنة الماعز تمثل اضافة لذيذه الى العديد من الوجبات .

وهذه بعض الطرق المبتكرة لاضافة جبنة الماعز لنظامك الغذائي :

  • اضافة جبنة الماعز خفيفة القوام الى سلطة الخضار .
  • اضافة جبنة الماعز الى التوست والافوكادو والبيض .
  • املئ قطع صغيرة من التارت بجبنة الماعز المخفوقة مع قطع من ثمرة التين كانوع من انواع المقبلات .
  • اضف الى المقرشات القليل من جبنة الماعز مع قطع من التفاح لتحصل على وجبة خفيفة .
  • قم بحشو صدور الدجاج بجبنة الماعز وتحميرها في الفرن لوجبة شهية .
  • قم بوضع جبنة الماعز على الشوفان مع الخضروات او الفاكهة .
  • قم باضافة الخضروات وجبنة الماعز قبل الشوي او التحمير .
  • استبدل جبنة الموتزريلا بجبنة الماعز في تحضير البيتزا في المنزل .
  • ضف جبنة الماعز الى البطاطس المهروسة للحصول على طعم مميز .
  • استخدم جبنة الماعز بدلا من الكريمة او الزبدة عند تحضير الشوربة لاضافة المزيد من القوام والطعم .
  • قم باضافة جبنة الماعز المخفوقه مع القليل من العسل وتقديمها مع قطع من الفاكهة للحصول على تحلية صحية .
  • يمكنك أيضا مشاهدة فوائد الجبن الرومي

وكما ترى فان جبنة الماعز يمكن اضافتها الى العديد من الوصفات فجبنة الماعز تعتبر خيار امن وصحي للاستخدام في الطبخ للاشخاص الذين لا يتحملون منتجات اللبن البقري .

ونستخلص منه كل هذا ان جبنة الماعز منتج غني بالعناصر الغذائية المليئة بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية وان اكل جبنة الماعز يفيد صحتك في اكثر من طريقة من ضمنها زيادة الاحساس بالشبع وتقليل الالتهابات وكذلك فان تركيبتها البروتينيه والكميات القليلة من اللاكتوز تجعلها افضل خيار للاشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضم منتجات اللبن البقري ؛ وفي النهاية فان وجود هذه المكونات العديدة في مطبخك يضمن لك ان يكون لديك دائما اضافة لذيذة لطعامك .

اترك تعليقاً

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع