فوائد عصير الدوم في رمضان - شبكة ترف التعليمية

فوائد عصير الدوم في رمضان
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

الدوم من الفواكه الغنية بالمزيد من العناصر الغذئية ويفضل الكثير تناول عصير الدوم كما انه تتعدد فوائد عصير الدوم وخاصة في رمضان . أصبح عصير الدوم يندرج ضمن قائمة مشروبات رمضان . هل تعلم ما هي فوائد الدوم في رمضان  . يمتلك الدوم  العديد من الخصائص بالإضافة إلي محتوي العناصر الغذائية العالي بداخله لجميع الأشخاص الذين يستهلكونه . يتميز الدوم  بمذاق حلو، لذلك غالباً ما يستخدمه كمكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الثلج المتساقط، ثلج الفواكه، الكعك، المربي، وما إلي ذلك . ليس هناك خطأ إذا كنت تحب تناول فاكهة الدوم لأنه غني بالمواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم في رمضان .

فوائد عصير الدوم في رمضان

 ما هو الدوم ؟

الدوم هو نوع من النباتات التي يمكن أن تنمو في المناطق الإستوائية مثل إندونسيا، ماليزيا، الهند، فيتنام، باكستان، تايلاند، سنغافورة،،،، إلخ . يقوم الباعة الجائلين بالترويج لبيع فاكهة الدوم في شهر رمضان وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فاكهة الدوم يمكنك متابعة القراءة . بصفة عامة الدوم من الأشجار الشائعة في إفريقيا وصعيد مصر وتحديداً وادي النيل. يعتبر فاكهة صالحة للأكل وهو غولبوت كاندرجولار حوالي 6 x5 سم مع جلد برتقالي إلي بني عميق اللون مثل الكستناء . بعض أشجار الدوم غير صالحة للأكل ولكن تتميز بأنها عطرية وحلوة للغاية ولها طعم مثل الزنجبيل. وعند تناولها  تعمل بمثابة طارد للطفيليات ويمكن الحصول علي مستخلص الكلورفورم من الفاكهة لتحسين عدد الحيوانات المنوية عند الذكور بسبب أنها تحتوي علي تركيز عالي .

وقد إعتبر القدماء المصرين شجرة الدوم من الأشجار المقدسة وتم العثور علي بذور الدوم في العديد من المقابر الفرعونية مثل قبر توت عنج أمون .. للفاكهة العديد من الخصائص الغذائية والطبية. يتم إستخدام مستخلصات الدوم في علاج البلهارسيا، النزيف الدموي، والنزيف عموماً خصوصاً النزيف بعد الولادة . ويعتقد نه ميد لمرضي السكري، وقد إستخدمه المصري كعلاج شعبي لعلاج إرتفاع ضغط الدم . وأظهرت الدراسات إستخدام جذور الدوم في علاج البلهارسيا لأنه يحتوي علي الرانتج وهي خصائص مدرة للبول ومضادات الأكسدة .

يحتوي الدوم علي المزيد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، الزنك، الكالسيوم، حديد، بروتين، جلوكوز، نتروجين .

1.غني بالمواد المضادة للأكسدة :

تتكون الجذور الحرة من الأكسجين التفاعلي والنيتروجين التفاعلي مثل الجسيمات  الفائقة superoxide, hydroxyl and nitric oxide radicals . في حين أن الجذور الغير حرة مثل الأكسجين القمي، بيروكسيد الهيدروجين، حمض الهيبوكلوريت، البيروكسيترول وهي أيضاً عناصر مهمة.  يتم إنتاجها من داخل الجسم كنتيجة للنشاط الخلوي والنشاط الأيضي وكذلك تنشأ من مصادر خارجية للتعرض للإشعاع والإصابة التي لحقت والأدوية المؤكسدة. كما أن الأكسجين التفاعلي والنتروجين التفاعلي له دور مهم في إنتاج الطاقة وتنظيم الخلايا وبعض الإشارات الحيوية. زيادة إنتاج وتلف الخلايا والأنسجة التي تتفاعل مع المركبات البيولوجية الوظيفية التي تحافظ علي توازن الأكسجين التفاعلي والتفاعلي للنتروجين. إن الإنزيمات المضادة للاكسدة في النظام الغذائي لها دور مهم في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يحدث والخضروات التي لها دور إيجابي علي صحة الجسم ومنع الشيخوخة المبكرة .

الدوم غني بالمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات والفلافونويد، الكومارين، مكونات اللجينين وهي مفيدة في الحماية من الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة . بالإضافة غلي ذك، سوف تظهر مركبات الفلافونويد والهيدروكسي .

 2. يحتوي الدوم علي العناصر الغذائية المفيدة :

في الأبحاث الخاصة أظهرت فاكهة الفواكه أن هذه الفاكهة تحتوي علي مواد مغذية مليئة بالمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية خصوصاً العناصر الغذائية الأساسية لحمض اللينونيك. في تحديد المركبات مع اللوني طبقة رقيقة وأظهرت أن الفاكهة تحتوي علي كميات كبيرة من السابونين، الكومارين، الزيوت الأساسية وفلافونويدات .

 3. خفض ضغط الدم :

غالباً ما تمضغ هذه الفاكهة للسيطرة علي إرتفاع ضغط الدم حيث يمكن لثماره خفض ضغط الدم حيث يمكن لثماره خفض ضغط الدم مباشرة سواء عند تناوله نيئ أو عصير بعد الإفطار .

4. صحة العين :

بذور فاكهة الدوم يمكن أن تستخدم في علاج ألام العين الشائعة . بمجرد الإنتظام علي تناول عصير الدوم في رمضان يقدم لك فوائد تقليل ألام العين في الواقع أن أجزاء هذه الشجرة ليست كبيرة مثل جوز الهند بالرغم من أنها مماثلة.  يتم تناول هذه جل هذه الفاكهة . في الغالب، بينما أجزاء اللحم في الجزء الوحيد الصالح للأكل . وبالمثل، فإن قشرة هذه الشجرة ليست صعبة مثل جوز الهند .

5.  تستخدم في الطب التقليدي :

في الطب الصيني التقليدي لأكثر من 2000 سنة فإن التوصية العامة لإستهلاكها لزيادة كمية الأطعمة الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة مثل البوليفينول والكاروتينات بسبب التأثيرات الصحية المعروفة لفاكهة الدوم . لذلك، من المعروف أن هذه الفاكهة لأنشطتهالمضادة للأكسدة المحتملة وأوصت الإستهلاك .

مثل التفسير السابق، الفينولات النشطة بيولوجياً جذابة للغاية كمضادات الأكسدة بسبب قدرتها علي التصرف كجذور حرة فعالة تجعلها واحدة من أهم الأدوية التقليدية .  حتي أنه يمكن الإستفادة من عصير الدوم وفوائده في رمضان عند تناوله بعد الإفطار .

6.  مشروب  يحارب التوتر :

عصير الدوم من المشروبات التي تخفف من التوتر ولديه نفس تركيز الفاكهة الخام . كما أنه من المعروف أننا بحاجة إلي السوائل 2 لتر أو تناول 8 أكواب كل يوم . بعد ذلك، عندما نكون في بداية نشاط سوف يفقد الجسم سوائله بمقدار 2  لتر في اليوم . لذلك، من أجل منع الجفاف، يجب أن نستبدل سوائل الجسم المفقودة من الجسم لتناولها بشكل متساوي . الشراب يقلل من التوتر  بطريقة فعالة ليحل محل سوائل الجسم من الماء العادي .

يمكن إستخدام  المادة المعدنية العالية الجودة في فاكهة الدوم كمشروب مقاوم للتوتر . حتي فاكهة الدوم أفضل بكثير من الفواكه الأخري والمشروبات المعدنية .

7. تحسين الهضم :

يمكن أن تعاني من الكثير من المشاكل الهضمية  في رمضان يمكنك علاج هذه المشكلة بإستخدام عصير الدوم. يساعدك عصير الدوم في علاج الإمساك من أجل التغلب علي الإمساك ننصحك بإستهلاك الفواكه عالية الألياف. يحتوي الدوم علي مادة ليفية لذلك من الضروري تناوله عندما تعاني من الإمساك .

8.  تبريد الجسم :

إذا كنت تعاني من إرتفاع درجة حرارة الجسم بسبب حرارة الصيف في رمضان وتمارس أنشطة التي تجعل حرارة الجسم زائدة .  وتبحث عن شي يجعل جسمك يشعر بالإنتعاش والحيوية فثمرة الدوم هي الحل . يمكن أن يساعدك الملمس المطاطي لثمار الدوم مثل الجل والمادة الباردة علي تبريد جسمك بعد إستهلاكه.

9.  مفيد لمرضي السكري :

هناك العديد من الفوائد الصحية لفاكهة الدوم. ومن أهم هذه الفوائد تقديمها فوائد صحية لمرضي السكري وهو مرض ينتج بسبب زيادة نسبة السكر في الدم. الدوم من العناصر المفيدة لمرضي السكر في الدم للتحكم في القيمة الغذائية. لان مرضي السكري بحاجة إلي تناول كمية محدودة من السكر وإستهلاك فاكهة الدوم تحتوي علي نسبة منخفضة من السكر . علاوة علي ذلك،  ذكرت دراسة عام 2013  في مجلة العلوم الصيدلية أن مستخلص فاكهة الدوم قادر علي التحكم في مستوي السكر في الدم .

 10. مضاد حيوي :

يعتبر الدوم مضاد حيوي طبيعي يمكن ان يوقف نمو البكتريا والفيروسات التي تؤدي إلي مشاكل صحية . فاكهة الدوم تحتوي علي إنزيم يعتبر مضاد حيوي حتي أنه تم إختبار مستوي البروبيوتك لفاكهة الدوم عند دمجها مع الحليب. ويعتبر مشروب بروبيوتيك وهو مشروب يحتوي علي الكائنات الدقيقة الجيدة التي تقاوم البكتريا الضارة في الجسم .

11. القضاء علي الإجهاد :

غالباً ما نواجه الإجهاد في رمضان فهو من المشاكل الصحية الشائعة والذي قد يؤدي بنا إلي التوتر . حسناً، تبحث عن الحل المناسب  للتغلب علي التوتر .  كل ما عليك هو تناول كوب من عصير الدوم بعد الفطار في رمضان لأن ثمار الدوم تهدئ مشاعرك . بالإضافة إلي ذلك،  يعمل فيتامين ج الموجود في ثمار الدوم يلعب دور في التغلب علي الإجهاد. تظهر دراسة أجريت في مونتريال أن مكملات فيتامين ج قادرة علي تحسين مزاج المرضي في المستشفي .

 12. مفيد لصحة الكلي :

الكلي واحدة من الأجهزة المهمة في الجسم تلعب الكلي دور مهم في عملية إفراز الجسم وتدوير حاجة الجسم للسوائل الفوسفور الموجود في فاكهة الدوم . يمكن أن تحافظ علي صحة الكلي وتساعد علي عملية التبول.

13. علاج إلتهابات الجلد  :

الأمراض الجلدية من المشاكل الصحية المزعجة والتي أحياناً تؤدي إلي تدمير البشرة.  بالرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات حول فوائد الدوم للبشرة ولكن يعتقد أن فاكهة الدوم الناضجة قادرة علي الشفاء من مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل الحكة والإلتهاب .

14. مصدر جيد للطاقة :

في شهر رمضان الجسم بحاجة إلي الطاقة  ويمكنك مد الجسم بالطاقة من خلال تناول عصير الدوم للقيام بالأنشطة المختلفة . لأن أحد مصادر الطاقة هو السكر . حتي الدماغ لا يحصل إلا علي الطاقة في أشكال الجلوكوز يحتوي السكر علي السكروز والجلوكوز التي يمكنها أن تكون مصدر للطاقة في الدماغ .

15. محاربة الجذور الحرة :

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فاكهة الدوم تمنع ضرر الجذور الحرة التي تؤذي الجسم . كما أن فيتامين ب الموجود في الدوم يعمل بمثابة مضاد للأكسدة مع قدرته علي إبقاء الخلايا في الجسم في مأمن بعيداً عن  التلف والشيخوخة .

طريقة عمل عصير الدوم :

المكونات :

1/2 كيلو دوم مكسر .

2 لتر ماء .

سكر حسب الرغبة ( يفضل وضع 2 كوب سكر ) .

الخطوات :

قبل البدء في تجهيز العصير تحتاج إلي نقع الدوم لفترة طويلة في الماء حتي يسهل طحنه في الخلاط الكهربائي يمكنك نقعه طوال لليل وإستخدامه في صباح اليوم التالي .

جهزي وعاء مناسب لوضع الدوم المنقوع بداخله علي النار لتسخينه لدقائق .

وأثناء التسخين يمكنك إضافة السكر مع التقليب لضمان إذابة السكر جيداً .

بعد ذلك، تركه ليبرد قليلاً وبإستخدام المصفأة يمكنك تصفية الدوم والحصول علي العصير ووضعه في الثلاجة قبل إستخدامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع