فوائد مشروب السوبيا في رمضان - شبكة ترف التعليمية

فوائد مشروب السوبيا في رمضان
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

يُعد مشروب السوبيا من أشهر المشروبات خلال شهر رمضان الكريم، هو مشروب يلقي إقبالاً كبيراً من العديد من الناس، فهي من المشروبات التي لها طعم لذيذ كما أنها تمنح لجسم الصائم الطاقة والحيوية التي يفقدها خلال ساعات الصيام التي قد تصل لأكثر من 14 ساعة ، كما يحتوي مشروب السوبيا علي العديد من الفوائد الغذائية التي لا يجب أن نأخذها في اعتبارنا . في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد مشروب السوبيا وطريقة عملها في المنزل بسهولة .

 

مشروب السوبيا

ما هو مشروب السوبيا ؟

تتكون السوبيا من عدة مكونات هامة ومفيدة للجسم فهو يتم صناعته من الشعير والخبز الجاف أو الشوفان كما يتم إضافة إليه الحليب والسكر وجوز الهند ويُقدم بارداً مع الثلج ، كما يُمكن إضافة إليه بعض النكهات الطبيعة التي تكسبة نكهة لذيذة ولون مميز مثل نكهة التمر هندي   أو نكهة الفرولة ، كما أن تختلف تحضيره من بلد لأخري في مصر يتم تحضيرة من مكونات منزلية بسيطة ( الحليب ، النشا ، الفانليا ، جوز الهند ، السكر ، الماء )، ويتميز مشروب السوبيا التقليدي باللون الأبيض.

 فوائد مشروب السوبيا

ارتواء الجسم من العطش : يمد مشروب السوبيا جسم الصائم بالسوائل التي يحتاج إليها فيمنع جفاف الجسم ويمنع الشعور بالعطش.

إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له : يمد مشروب السوبيا الجسم بالطاقة اللازمة له خلال شهر رمضان حتي يستطيع الصائم بالقيام بمهامه اليومية بدون تعب أو إرهاق.

خفض مستوي الكوليسترول في الدم : تحتوي السوبيا علي الألياف التي تُسمي بيتا جليوكان التي لها القدرة علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم وبذلك الحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين .

تعزيز الجهاز المناعي في الجسم : يحتوي مشروب السوبيا علي فيتامين E وفيتامين C اللذان لهمها دور هام في تحفيز وتقوية الجهاز المناعي .

مفيدة لحالات فقر الدم : يحتوي مشروب السوبيا علي الحديد الذي يعمل علي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يجعله مفيد في علاج الأنيميا وحالات فقر الدم.

تقوية العظام الأسنان : يحتوي مشروب السوبيا علي الحليب الذي يحتوي علي الكالسيوم الذي له دور أساسي في تقوية العظام والحفاظ علي صحة الأسنان .

الحد من التهابات الأمعاء  يحتوي مشروب السوبيا علي خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل من التهابات الأمعاء كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تساعد علي تنظيم حركة الأمعاء .

علاج لحصوات الكلي  يساعد مشروب السوبيا علي عدم تكون حصوات الكلي كما أنه يمنع تكون حصوات المرارة .

إمداد الصائم بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها : يمد مشروب السوبيا الجسم ببكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن حتي تقوم وظائف الجسم بعملها بصورة صحيحة .

تسهيل عملية الهضم : يعمل مشروب السوبيا علي تنظيم عملية الهضم كما انه يقوم بتنشيط الجهاز الهضمي .

منع الإصابة البواسير : يحتوي مشروب السوبيا علي الألياف التي تزيد من حركة الأمعاء مما يمنع الإصابة بالإمساك مما يترتب عليه عدم نزول البواسير .

تنشيط وتحفيز الدورة الدموية : يُحفز مشروب السوبيا من الدورة الدموية مما يساعد علي خفض ضغط الدم .

مُدر طبيعي للبول : يُعد مشروب السوبيا مُدر طبيعي للبول فهو يمنع احتباس السوائل داخل الجسم مما يعمل علي تطهير وتنظيف الجسم عن طريق طرد السموم خارج الجسم ، كما انه يقي الجسم من عدوي التهاب المسالك البولية.

يعطي شعور بالإمتلاء والشبع السريع : يحتوي مشروب السوبيا نسبة عالية من الألياف الغذائية ، والتي تساعد علي سرعة الشعور بالإمتلاء مما يقلل من تناولك الطعام فيساعدك علي الحفاظ علي وزنك .

مضاد للالتهابات : يحتوي مشروب السوبيا علي مضادات الالتهاب التي تحمي الجسم من الالتهابات.

أضرار وتحذيرات من مشروب السوبيا:

توجد بعض الدراسات التي تؤكد ضرر مشروب السوبيا علي الأمعاء والقولون ، حيث أن هناك إمكانية كبيرة لتلوثه بالبكتريا حيث ان يتم تحضيره من القمح والشعير ، فهو يحتوي علي نسبة عالية من حمض اللاكتيك والخمائر ، كما ان درجة حموضته عاليه.

لذلك ننصحك بعدم الافراط في تناوله خاصة الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل المعوية حيث أنه قد يؤثر علي معدتهم ويتسبب في الاسهال وألم البطن .

يجب عدم تناول مشروب السوبيا من الباعة الجائلين أو المحلات ، ومن الأفضل تحضيره في المنزل وعدم الاحتفاظ به لأكثر من 24 ساعة في الثلاجة لتجنب أضراره وتلوثه بالبكتريا ، كما أنها تفقد قيمتها الغذائية. كما ننصح بالابتعاد عن عصير السوبيا البودر الموجود بالأسواق لأضراره العديدة علي الجسم ، وعدم معرفة مصدره ومكوناته ومدي خطورتها وتأثيرها علي الجسم والصحة.

ننصح أيضا بعدم الإفراط في تناول مشروب السوبيا لأنه عالي السعرات الحرارية ، كما لا يُفضل تقديمه لمرضي السكر لأنه يحتوي علي كميات عالية من السكريات.

طريقة تحضير مشروب السوبيا

نقدم لكم طريقة عمل السوبيا المصرية في المنزل التي تتكون من الحليب ، النشا ، الفانيليا ، السكر وجوز الهند والماء.

  • اضرب السكر والفانيليا والنشا وجوز الهند معاً .
  • أضف الحليب مع التقليب المستمر .
  • أضف الماء إلي الخليط .
  • ضع المشروب في الثلاجة .
  • يُقدم بارداً .
  • يُمكن إضافة إليه الشعير أو الشوفان والزبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع