لون البراز البرتقالى ماهو سببه ؟ - شبكة ترف التعليمية

لون البراز البرتقالى ماهو سببه ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

أحيانا قد يسبع لون البراز برتقالي وتسأل نفسك ماهو سبب لون البراز البرتقالي ؟ فهل تفاجات يوم بان لون البراز غير طبيعى وانتابك القلق ، حسنا لا تقلق ليس معنى ان لون البراز مختلف عن الطبيعى انه بالضروره هناك شئ خاطئ ، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما يعنيه لون البراز البرتقالى وهل هو شئ يدعو الى القلق

لون البراز البرتقالي
لون البراز البرتقالي

لون البراز البرتقالي

ان لون البراز البرتقالى اللون يكون السبب فيه غالبا هو الطعام او الادويه ، ان البراز قد يكون ذو الوان متعدده وبينما قد يكون لون البراز الغير طبيعى بمثابه شئ صادم الا انه لا يكون دايما دليل على الاصابه بالامراض .

وما يعتبر انه لون براز طبيعى يختلف من فرد الى الاخر وغالبا ما يكون عباره عن الوان طيف بدلا من لون واحد .

ويرجع هذا بسبب ان لون البراز لا يتاثر فقط بعمليه الهضم ( حيث انه خلال حركته فى الجهاز الهضمى فان الطعام المهضوم يتحول لونه من الاخضر الى البرتقالى المصفر الى البنى وهذا اللون البنى يكون بسبب البكتريا المتواجده فى البراز ) ولكن ايضا بالنظام الغذائى مثل نوع الطعام و الشراب و الفيتامينات و المكملات .

وعند تواجد براز برتقالى اللون فان ذلك يكون بسبب تناول طعام برتقالى اللون سواء كان لون طبيعى او صناعى والذى يستمر لفتره طويله و يكون لونه اغمق .

كما ان البراز البرتقالى اللون قد يكون بسبب تناول انواع معينه من الادويه ، وعلى الرغم من ندره حدوث ذلك الا ان بعض الحالات الصحيه مثل وجود مشكله فى المراره قد تتسبب فى اللون البرتقالى للبراز .

حقائق  سريعه : ما الذى تحتاج الى معرفته بشان لون البراز البرتقالى اللون :

  • ان وجود براز برتقالى اللون دون وجود اى اعراض اخرى لا يعنى ان هناك سبب للقلق .
  • ان البراز البرتقالى اللون عاده ما يكون بسبب تناول ماكولات برتقاليه او حمراء اللون .
  • ان المكملات الغذائيه التى تحتوى على البيتا كارتونين و الالومنيوم هايدروكسيد قد تحول لون البراز الى البرتقالى .
  • ان النقص فى املاح الصفراء من احدى الحالات الطبيه التى تتسبب فى البراز برتقالى اللون .

الاطعمه التى قد تتسبب فى لون البراز البرتقالى اللون :

هناك العديد من الاسباب الشائعه الغير مسببه للقلق التى تحول لون البراز الى اللون البرتقالى . ان المكملات و الادويه التى تتسبب فى حدوث براز برتقالى اللون تتضمن الادويه التى تحتوى على بيتا كاروتين المتواجده فى فيتامين A والالومينوم هيدروكسيد المتواجد فى مضادات الحموضه .

ومن الاطعمه التى قد تتسبب فى وجود البراز برتقالى اللون :

  • اى طعام يحتوى على لون اصفر او برتقالى صناعى .
  • المشمش .
  • الجزر .
  • الكزبره .
  • الزعتر الطازج .
  • الكرنب .
  • البطاطا الحلوه .
  • السبانخ .
  • اللفت .
  • القرع

المشكلات الهضميه التى قد تتسبب فى حدوث البراز البرتقالى اللون :

بالنسبه لمعظم الاشخاص الصحيين فان غالبا ما يكون السبب وراء وجود البراز البرتقالى اللون هو تناول طعام يحتوى او مكملات من المذكوره سابقا . ولذلك فانه من المهم ان تلاحظ ما يحدث فى باقى جسمك عند تواجد البراز البرتقالى وذلك بسبب ان هناك بعض الحالات الطبيه التى قد تتسبب فى حدوث هذا اللون .

اذا استمر اللون البرتقالى للبراز فقد يعنى ذلك انه لا يتعرض الى املاح الصفره او لا يمتص الكميه الكافيه منها . ان الصفراء تكون ذات لون اخضر مائل الى الاصفر وعندما يتفاعل مع الانزيمات الطبيعيه المتواجده فى الامعاء فانه يحول البراز الى اللون البنى .

عدم امتصاص الصفراء :

من اجل ان نفهم ما الذى يجعل نقص الصفراء يحول لون البراز الى البرتقالى فاننا نحتاج الى الاجابه على سؤال لماذا لا يمتص البراز الكميه الكافيه من الصفراء . من احدى الاسباب هو كون البراز يتحرك فى الامعاء بسرعه  ، وهذه الحركه السريعه قد تكون بسبب واحد او اكثر من الحالات الصحيه المتعدده مثل الاسهال و متلازمه المعده المضطربه .

نقص الصفراء :

من الاسباب الطبيه الاخرى لوجود البراز البرتقالى اللون هو نقص فى الصفراء  ، ويرجع السبب وراء نقص كميه الصفراء هو كون الجسم لا ينتج الكميه الكافيه منها . والسبب الثانى قد يكون انسداد فى ممرات الصفراء وهى الممرات التى تنتقل فيها الصفراء من الكبد حيث تنتج الى المراره حيث تخزن ثم الى الامعاء الدقيقه حيث تتفاعل مع البراز .

وان انسداد ممرات الصفراء قد يكون بسبب وحود حصوه المراره او التهاب المراره او الاورام .

متى تتواصل مع الطبيب بشان لون البراز البرتقالى :

ان تحظى ببراز برتقالى اللون فى مره واحده لا يعتبر شئ يدعوا الى القلق حيث انه غالبا يكون بسبب طعام او مكملات غذائيه وليس بسبب حاله صحيه . ولكن عندما يتكرر البراز البرتقالى اللون عده مرات فانه يكون الوقت الذى تفكر فيه باحتماليه ان يكون السبب طبى .

وعندما لا يكون تناولك لطعام اصفر او برتقالى اللون او تناولك لاى مكملات او مضادات حموضه هو السبب وراء هذا اللون او اذا كنت تعانى من اعراض مثل الامساك و الاسهال والضعف و الدوخه فيجب استشاره الطبيب .

تشخيص السبب وراء لون البراز البرتقالى :

بدايه سوف يسالك الطبيب عن نظامك الغذائى خصوصا عن الاطعمه البرتقاليه او حمراء اللون وبعدها يستطيع تحديد اذا ماكنت بحاجه الى اجراء الفحوصات لمعرفه السبب وراء هذا اللون البرتقالى ام لا . ان الاختبارات التى سوف يجريها الطبيب ستكون معتمده على الاعراض التى تحدث مع تواجد البراز البرتقالى .

اذا شك الطبيب ان السبب وراء البراز البرتقالى هو وجود مشكله فى الجهاز الهضمى فانه سوف يحيلك الى طبيب مختص بالجهاز الهضمى والذى بدوره قد يطلب القيام بالمزيد من الاختبارات بناء على ما يعتقد انه المشكله مثل التصوير المقطعى اذا كان يشتبه فى وجود مشكله فى المراره او انسداد فى القناه الصفراويه .

وفى النهايه فيجب عليك ان تعرف ان البراز برتقالى اللون المتسبب به الحميه الغذائيه او المكملات لا يكون سبب يدعو الى القلق ولكن اذا كان يشكل مشكله بالنسبه اليك فربما تفكر فى تقليل الطعام او المكملات المتسببه فى هذا اللون .

واذا كان هناك اى اعراض اخرى مصاحبه لحدوث البراز برتقالى اللون او اذا استمر لاكثر من يوم او اثنين فانه يكون الوقت الذى تفكر فيه فى السبب وراء حدوثه واذا شعرت باى الم او اسهال او امساك او غيره من الاعراض مثل الدوخه او التعب استشر الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع