نسيت تناول جرعه حبوب منع الحمل ! ماذا تفعلى اذا ؟ - شبكة ترف التعليمية

نسيت تناول جرعه حبوب منع الحمل ! ماذا تفعلى اذا ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

نسيت تناول جرعة حبوب الحمل ! لا مشكلة لا تقلقي نقدم لك الحل . قد يحدث في الكثير من الاحيان ان ننسي تناول جرعة حبوب منع الحمل فماذا نفعل وقتها ؟ على الرغم من ان تناول حبوب منع الحمل يكون فعال بنسبه 99.7 % عند استخدامه بطريقه صحيحه الا انه فى الواقع فعال فى منع الحمل بنسبه 91 % ولذلك فان ارتكاب الاخطاء عند تناول حبوب منع الحمل او نسيان تناول الجرعه بانتظام ليس بالامر غير الشائع . ويعد هذا امر مقلق خصوصا اذا نظرنا الى النتائج فنسيان تناول الحبوب قد يدخلنا فى دوامه لا تنتهى من تغير الحفاضات والهروله فى حضانات الاطفال . ولكن لحسن الحظ فان هناك بارقه امل حيث ان حبوب منع الحمل هى وسيله جيده فى التحكم فى الاخصاب وعند حصولك على المعلومات الصحيحه فانك قد تستطيعين الوصول الى النتيجه الفعاله . ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مايجب عليك فعله حتى تحصلى على كل الاستفاده من حبوب منع الحمل .

نسيت تناول جرعة حبوب الحمل
نسيت تناول جرعة حبوب الحمل

الدوره الشهريه لدى النساء :

بدايه فلنلقى نظره على مايجدث فى جسم المراه خلال دوره الطمث .

اليوم الاول من الدوره الطمث هو اليوم الذى تبدا فيه دورتك الشهريه وبعد حوالى 14 يوم من بدايتها يكون وقت التبويض وهو اكثر وقت تكون فيه المراه خصبه وجاهزه لان تصبح حامل وبعد ذلك تصبح بطانه الرحم اسمك حتى يدرك الجسم انه لا يحتاج الى تهيئة نفسه من اجل حمل الطفل وعند ذلك الوقت فان تلك البطانه تتكسر وتبدا الدوره فى النزول مره اخرى

وان اهم شئ يجب اخذه فى الاعتبار هو هرمونات الاستراديول(الاستروجين) و البروجيتسيرون حيث ان تلك هى الهرمونات التى تتحكم بها حبوب منع الحمل من اجل ان تتحكم فى عمليه التخصيب .

ومن الملاحظ انه بعد التبويض فقد فان هرمون البروجيسترون يتزايد بشكل ملحوظ ومن جهه اخرى يتزايد هرمون الاستروجين خلال فتره الاباضه ويقل بعدها .

نسيت تناول جرعة حبوب الحمل ! وعلاقتها بكيفية عمل حبوب منع الحمل :

من الناحيه النظريه فان هرمونات منع العمل تقوم بامداد الجسم بهرمونات صناعيه حتى تبقى الجسم فى حاله ما بعد التبويض ؛ ونحتاج الى تناول كبسوله كل يوم حتى نبقى مستويات تلك الهرمونات الصناعيه مرتفعه .

وبهذه الطريقه فلا يكون امام النساء فرصه فى التبويض وبالتالى فلا يمكن تخصيب بويضاتها .

ان معظم الانواع الشائعه من حبوب منع الحمل تحتوى على تركيبه من هرمون البروجيستيرون و الاسترادول ولكن هناك بعض من حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجيستيرون فقط .

وفى هذا المقال سوف نركز على الحبوب التى تحتوى على كلا من الهرمونين .

ان معظم انواع الحبوب منع الحمل المتواجده تحتوى على 21 حبه فعاله و 7 حبوب سكريه وتتواجد الحبوب السكريه فقط من اجل ان تجعل النساء تتعود على اناول الدواء كل يوم ؛ ولذلك فلا يهم اذا لم تتناولى واحده من تلك الحبوب .

وعندما نتناول تلك الحبوب السكريه او نتوقف فتره عن تناول الحبوب فان جسمنا ياخذ قسط من الراحه من تلك الهرمونات الصناعيه وتبدا مستوياتها تقل فى الجسم وبالتالى فان بطانه الرحم تبدا فى التكسر و نبدا فى الزيف مثل الدوره الشهريه .

ولكن هذا النزيف لا يكون دوره شهريه فعليه حيث انه لم يمر بدوره الحيض الطبيعيه انا هو مجرد رد فعل على نقص فى الهرمونات ويسمى بنزيف الانسحاب .

وعندما نبدا فى تناول الحبوب مره اخرى فان النزيف سوف يتوقف اذا لم يكن توقف بالفعل وسوف تصبح بطانه الرحم سميكه مره اخرى وتمنع الجسم من الوصول الى مرحله الاباضه والتخصيب .

ما الذى يحدث اذا نسيت تناول جرعه حبوب الحمل :

هناك شيئان هامان يجب ان تتذكرهما حول المده التى تحتاجها الكبسوله لتصبح فعاله .

  1. بدايه فانها تحتاج الى يومين حتى يبدا الجسم فى ملاحظه التاثير.
  2. ثانيا نحتاج الى تناول 7 حبوب فعاله حتى نكون واثقين ان الحبوب تعمل بفاعليه .
  3. والان فالنصل الى الجزء الذى تؤثر به تلك الحبوب عليا بطريقه واقعيه .

اذا نسينا تناول كبسوله فان جسمنا لازال لديه مايكفى من الهرمونات من الجرعات السابقه ولذلك فان جسمنا لا يلاحظ اى تغير ولذلك فانه يمكنك تناول الكبسوله التى تم نسيانها بمجرد ان تتذكرى وتناولى كبسوله اليوم التالى بعدها كالمعتاد .

  • ولكن عندما يتم نسيان كبسولتين فان جسمنا يبدا فى الادراك بانه لا يوجد حمل حيث ان مستوى الهرمونات يبدا فى الانخفاض الى المستويات الطبيعيه .
  • اذا تناولت 7 كبسولات هرمونيه قبل ان تنسى تناول جرعتين من الحبوب فان الجسم على الارجح يحتوى على كميات كافيه من الهرمون لمنع الحمل .
  • وبسبب النقص فى الهرمونات الناتج عن الجرعتين المفقودتين فانك تحتاجى الى تناول 7 حبوب هرمونيه بعد الجرعه التى تم نسيانها حتى تتاكدى من ان الحبوب بدات فى العمل مره اخرى حتى اذا اضطررتى الى تفويت تناول الحبوب السكريه
  • اى انه اذا اذا تم نسيان تناول جرعتين على يومين متتاليين فحتى تضمنى ان الحبوب مازالت تؤدى مفعولها فيجب ان تكونى تناولتى 7 حبوب هرمونيه قبل الجرعتين المنسيتين و تتناولى 7 حبوب بعدها .

نصائح حتى تتذكرى تناول الحبوب كل يوم فى الموعد :

من الجيد ان تعرفى ما الذى يجب فعله اذا نسيت جرعه من الحبوب ولكن حتى نتجنب كل ذلك القلق فهناك حل افضل وهو تذكر تناول الجرعه كل يوم فى موعدها وعلى الرغم من ان قول ذلك اسهل من فعله الا انه لا يوجد ضرر من المحاوله

اليك بعض النصائح التى قد تساعدك على الحفاظ على تناول الحبوب بشكل مستمر :

  • اجعلى من تناولها نظام روتينى حيث ان تناول الحبوب كل يوم فى نفس الوعد لا يفيد فقد فى الحفاظ على مستوى الهرمونات ولكنه ايضا بساعدك فى تذكر تناولها كجزء طبيعى من يومك .

  • اذا كنتى تحبى تناول كوب من الشاى كل صباح فاجعليها عاده ان تاخذى الحبوب فى نفس الوقت .
  • اجعلى موعد تناولها فى الموعد المناسب لكى من اليوم معظم النساء تفضل تناولها فى الصباح حتى اذا نسوا تناولها يمكنهم تناولها بعدها بعده ساعات ولكن اذا كان تناولها فى المساء قبل النوم هو الانسب بالنسبه لكى فلا يوجد اى مشكله فقد اتبعى الطريقه الاصلح لك .
  • ابقى مجموعه اخرى من الحبوب معك احتياطيا حتى اذا تناسيت تناولها يمكنك تناولها متى تذكرتيها فى اى مكان
  • يمكنك ظبط المنبه كل يوم على موعد محدد لتذكيرك بموعد تناولها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع