نموذج الأعمال وكيفية الاستفادة منه كل ما تريد معرفته - شبكة ترف التعليمية

نموذج الأعمال وكيفية الاستفادة منه كل ما تريد معرفته
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

ماهو نموذج الأعمال ونموذج العمل ؟ إن فهم المشكلة التي تحلها لعملائك هو بلا شك أكبر تحد تواجهه عندما تبدأ مشروعًا تجاريًا. يحتاج العملاء إلى ما تريد بيعه ويحتاج منتجك إلى حل كل المشاكل الحقيقية التي تواجهه. لكن التأكد من أن منتجك يناسب احتياجات السوق هو جزء واحد فقط من بدء نشاط تجاري ناجح. العنصر الرئيسي الآخر هو معرفة كيفية كسب المال. هذا هو المكان الذي يلعب فيه نموذج عملك دورا رئيسيا.

ما هو نموذج العمل؟

يعد نموذج العمل لنشاطك التجاري وصفاً لكيفية تحقيق ارباحك. إنه تفسير لكيفية تقديم قيمة لعملائك بتكلفة مناسبة. هذه الأدوات تسمح لأصحاب المشاريع بتجربة ، واختبار ، طرق نموذجية مختلفة لطريقة هيكلة تكاليفهم وتدفقات عائداتهم. تمكّن جداول البيانات رواد الأعمال من إجراء تغييرات افتراضية وسريعة على نموذج نشاطهم التجاري والاطّلاع فورًا على كيفية تأثير التغيير على أعمالهم حاليًا وفي المستقبل.

في أبسط أشكالها ، يمكن تقسيم نماذج الأعمال إلى ثلاثة أجزاء:

  •    كل شيء يتطلب القيام بشيء ما: التصميم، المواد الخام، التصنيع، العمالة، وما إلى ذلك.
  •    كل ما يتطلبه الأمر لبيع هذا الشيء: التسويق، والتوزيع، وتقديم الخدمة، ومعالجة البيع.
  •    كيف وماذا يدفع العميل: استراتيجية التسعير، وطرق الدفع، وتوقيت الدفع، وما إلى ذلك.

وكما ترى، فإن نموذج العمل هو ببساطة استكشاف التكاليف والمصروفات التي لديك ومقدار ما يمكنك دفعه مقابل منتجك أو خدمتك.

يحتاج نموذج العمل الناجح فقط إلى جمع المزيد من المال من العملاء أكثر من تكلفة تصنيع المنتج. هذا هو الربح الخاص بك. يمكن لنماذج الأعمال الجديدة تحسين أي من هذه المكونات الثلاثة. ربما يمكنك خفض التكاليف أثناء التصميم والتصنيع. أو ربما يمكنك العثور على طرق أكثر فاعلية للتسويق والمبيعات. أو ربما يمكنك معرفة طريقة مبتكرة للعملاء للدفع.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه ليس من الضروري أن تضع نموذجًا جديدًا للعمل لكي تكون لديك إستراتيجية فعالة. بدلاً من ذلك، يمكنك اتخاذ نموذج أعمال قائم وتقديمه إلى عملاء مختلفين. على سبيل المثال ، تعمل معظم المطاعم على نموذج عمل قياسي ولكن تركز استراتيجيتها من خلال استهداف أنواع مختلفة من العملاء.

أنواع نماذج الأعمال

لا يتعين عليك ابتكار نموذج أعمال جديد تمامًا لبدء نشاط تجاري. في الواقع، تستخدم الغالبية العظمى من الشركات نماذج الأعمال الحالية وتنقحها لإيجاد ميزة تنافسية. في ما يلي قائمة بنماذج الأنشطة التجارية التي يمكنك استخدامها لبدء نشاطك التجاري الخاص.

نموذج الإعلان Advertising

لقد كان نموذج الأعمال الإعلانية موجودًا منذ وقت طويل وأصبح أكثر تعقيدًا مع انتقال العالم من الطباعة إلى الإنترنت. تدور أساسيات النموذج حول إنشاء المحتوى الذي يريد الأشخاص قراءته أو مشاهدته ثم عرض الإعلانات على القراء أو المشاهدين.

في نموذج نشاط الإعلانات ، يتعين عليك مقابلة مجموعتي العملاء: القراء أو المشاهدين والمعلنين. قد يدفعك القراء أو لا يدفعون لك ، لكن المعلنين هم بالتأكيد.

يتم في بعض الأحيان دمج نموذج أعمال إعلانات مع نموذج التعهيد الجماعي حيث تحصل على المحتوى الخاص بك مجانًا من المستخدمين بدلاً من دفع منشئي المحتوى لتطوير محتوى.

أمثلة: CBS و The New York Times و YouTube

نموذج الأعمال التابعة Affiliate

يرتبط نموذج النشاط التجاري التابع بنموذج العمل الإعلاني ولكن لديه بعض الاختلافات المحددة. غالبًا ما يتم العثور على نموذج التابعين في معظم الأحيان على الإنترنت ، ويستخدم الروابط المضمنة في المحتوى بدلاً من الإعلانات المرئية التي يمكن التعرف عليها بسهولة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا لمراجعة الكتب ، فيمكنك تضمين روابط الشركاء التابعين إلى Amazon ضمن تعليقاتك التي تسمح للأشخاص بشراء الكتاب الذي تراجعه. ستدفع لك أمازون عمولة صغيرة مقابل كل عملية بيع تشير إليها.

أمثلة: TheWireCutter.com ، TopTenReviews.com

نموذج الأعمال الوساطة Brokerage

تربط شركات الوساطة بين المشترين والبائعين وتساعد في تسهيل المعاملات. وهي تفرض رسومًا على كل معاملة على المشتري أو البائع وأحيانًا على حد سواء.

واحدة من شركات الوساطة الأكثر شيوعا هي وكالة العقارات ، ولكن هناك العديد من أنواع الوساطة الأخرى مثل وسطاء الشحن.

أمثلة: ReMax ، RoadRunner أنظمة النقل

نموذج الاعمال التخصيص customization

تأخذ بعض الأنشطة التجارية المنتجات أو الخدمات الحالية وتضيف عنصرًا مخصصًا إلى المعاملة التي تجعل كل عملية بيع فريدة للعملاء المعينين.

على سبيل المثال ، فكر في وكلاء السفر المخصصين الذين يقومون بحجز رحلات وخبرات للعملاء الأثرياء. يمكنك أيضا العثور على التخصيص الذي يحدث على نطاق أوسع مع منتجات مثل الأحذية رياضية  لنايكي.

أمثلة: NIKEiD ، Journy

نموذج الأعمال التمويل الجماعي Crowdsourcing

تقترن نماذج أعمال التمويل الجماعي في الغالب بالنماذج الإعلانية لتوليد الإيرادات ، ولكن هناك العديد من التكرارات الأخرى للنموذج. Threadless ، على سبيل المثال ، يتيح للمصممين تقديم تصاميم القمصان ويمنح المصممين نسبة مئوية من المبيعات.

غالبًا ما تنشر الشركات التي تحاول حل المشكلات الصعبة مشكلاتها بشكل مفتوح حتى يحاول أي شخص حلها. تحصل الحلول الناجحة على مكافآت ويمكن للشركة بعد ذلك تطوير أعمالها. إن المفتاح لنجاح أعمال التمويل الجماعي هو توفير المكافآت المناسبة لإغراء “الحشد” بينما تمكّنك أيضًا من بناء نشاط تجاري قابل للتطبيق.

أمثلة: Threadless ، kickstarter،Zoomal، P & G Connect and Develop ، Cuusoo

نموذج الامتياز أو الفرنشايز Franchise

الامتياز أمر شائع في صناعة المطاعم ، ولكنك ستجده أيضًا في جميع أنواع صناعات أو الخدمات من تنظيف الشركات إلى وكالات التوظيف.

في نموذج عمل الامتياز ، تصبح الوكيل الذي يقوم ببيع منتجات شركة أخرى أكثر نجاحًا. أنت غالبًا ما تبيع وصولًا إلى علامة تجارية وطنية وخدمات دعم تساعد مالك الامتياز الجديد على العمل والتشغيل. في الواقع ، أنت تبيع حق الوصول إلى نموذج أعمال ناجح قمت بتطويره.

أمثلة: Ace Hardware، McDonald’s، Allstate

نموذج الأعمال المجانية  Freemium

من خلال نموذج عمل Freemium ، فإنك تمنح جزءًا من منتجك أو خدمتك مجانًا وتجعل العميل يدفع المال مقابل الميزات أو الخدمات المميزة أو الإضافية.

لا يشبه Freemium الإصدار التجريبي المجاني حيث يحصل العملاء فقط على منتج أو خدمة لفترة زمنية محدودة. وبدلاً من ذلك ، تسمح نماذج Freemium باستخدام غير محدود للميزات الأساسية مجانًا وتجعل العملاء يدفعون المال مقابل المزيد من المميزات أو الوظائف الأكثر تقدمًا.

أمثلة: MailChimp ، Evernote ، LinkedIn

نموذج الأسواق Marketplace

يسمح نموذج  الأسواق للمواقع على الإنترنت أن تصبح أسواقًا متكاملة لبيع مجموعة من المنتجات الحقيقية أو الخدمية.

يمكن أن يحقق نموذج النشاط التجاري في السوق عائدًا من مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك المشتري أو البائع لإجراء معاملة ناجحة ، وخدمات إضافية للمساعدة في بيع منتجات المعلنين ، وبذلك يحصل المشترون على راحة البال. تم استخدام نموذج السوق لكل من المنتجات والخدمات.

أمثلة: eBay، Airbnb

وفي النهاية إدارة أعمالك تتطلب دراسة وتخطيط جيد لتصل إلى أعلى النتائج وأهم هذه الخطوات هي نموذج الأعمال فعن طريقة نستطيع تحديد توجهك وطريقة ادارتك للعمل ومصادر تمويله وايضا مصروفاتك وهل سوف يجدي العمل امعك ويأتي بسماره أم تحتاج إلى تعديلة لهذا يمهل قليلا فى خطواتك وقم بتصميم نموذج اعمالك بعناية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع