هل الكلب يشم السرطان : نظره مُقربه عن ما تستطيع انف الكلب ان تعرفه - شبكة ترف التعليمية

هل الكلب يشم السرطان : نظره مُقربه عن ما تستطيع انف الكلب ان تعرفه
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

هل الكلب يشم السرطان ؟ من المعروف ان حاسة الشم عند الكلب تتفوق وتزيد عن حاسة الشم عند الانسان ولكن لا احد يعرف ما مدى حدود قدرة انف الكلب ؛ فانه يمكن تدريب الكلب على كشف المتفجرات و المخدرات ويمكنهم تعقب رائحة شخص مفقود ويمكنهم شم مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر ولكن السؤال الاهم الان هو هل يستطيع الكلب شم السرطان ؟  اذا اردت اجابه مختصره فنعم يستطيع الكلب شم السرطان ولكن الاجابه المطوله اكثر تشويقا . ان الكلاب مخلوقات استثنائيه فهى تحرسنا و ترشدنا واصبحت تنبهنا من الامراض حتى قبل ظهور نتائج الاختبارات المعمليه .

هل الكلب يشم السرطان ؟
هل الكلب يشم السرطان ؟

هل الكلب يشم السرطان ؟

لقد علمنا ان الكلب يستطيع شم السرطان فى جسم الانسان ولكن السؤال الان كيف يقوم الكلب بكشف السرطان فى جسم الانسان.

ان الكلاب و الانسان يتعايشون جنبا الى جنب منذ مئات والاف السنين ؛ وذلك الترابط المذهل الذى نتشاركه مع كلابنا اليوم هو نتيجه للتعلق العاطفى الذى حدث بين اول كلب اليف وبين مالكه ؛ فالبشر و الكلاب يحتاجون بعضهم البعض حتى يستطيعوا النجاه .

ونتيجه لحاسة الشم المتطوره لدى الكلاب فهم يستطيعوا ان يشموا رائحه الحيوانات الضعيفه و المريضه فان الحيوان يكون من السهل القضاء عليه عن الحيوان الصحى .

وتستطيع الكلاب الان شم المرض فى الانسان نتيجه لعمليه تطورهم كحويانات مفترسه .

الكلاب الاليفه لا تحتاج فى هذه الايام ان تستخدم حاسه الشم لديها من اجل شم رائحة حيوان مريض ولكنهم يستخدموا انفهم فى شم رائحه الضعف و المرض لدى الانسان كوسيله للحفاظ على النفس كما تنباهم غريزتهم الاساسيه حيث انه وجود اى عله بنا قد يؤثر على قدرتنا فى توفير الملجا و الطعام لهم .

كيف تعمل انف الكلب :

ان الكلب يعتمد على حاسة الشم لديه من اجل ان يتجول فى العالم حيث ان القشره العطريه فى انف الكلب اكبر ب 40 مره من التى توجد لدى الانسان حيث ان الانسان لا يحتاج الى مثل ذلك الحجم لانه يستخدم الرؤيه للتجول فى العالم .

وبينما لدى الانسان مايقارب من 5 مليون مستقبل للرائحه فان الكلب لديه 300 مليون . حتى انهم لديهم جهاز شمى اضافى يسمى جاكوبسون وهو يعتبر كانف ثانيه موجوده من اجل تحسين عمليه الشم لدى الكلاب .

ولذلك فان الكلب يستطيع التفريق بين تريليونات من الروائح بينما الانسان لا يستطيع التفريق بين 3 انواع من رائحه الجبنه . لا تنسي مشاهدة طرق الوقاية من السرطان

الكلب يشم السرطان
الكلب يشم السرطان

كيف يستطيع الكلب ان يكشف السرطان :

ان الخلايا السرطانيه ينتج عنها ماده تتكون من مواد عضويه لها رائحه معينه .بعض اطباء الاورام يقولون انهم يستطيعوا شم تلك الرائحه فى الانفاس الخارجه من فم المريض الذى يعانى من السرطان من الدرجه ال 3 او ال 4.ولذلك نعم فان الانسان قد يستطيع شم تلك الرائحه ايضا ولكن الكلاب يستطيعوا شم رائحه السرطان من المرحله الاولى .

وهناك العديد من القصص لكلاب جعلت ملاكها يدركوا انهم مصابون بالسرطان ومثال على ذلك كلب تغيرت تصرفاته فجاه وبدون اى سبب واضح فقد اصبح الكلب مكتئبا ودائم الشم لصدر مالكته واجرت المالكه اختبار لسرطان الثدى ولكن النتيجه كانت سلبيه ولم يتم كشف المرض الا عندما تم تحليل جزء من صدر المريضه وكانت النتيجه اصابتها بمرض السرطان فى المرحله الاولى وتلك من افضل المراحل التى يتم الكشف فيها عن المرض ويمكن للكلاب ان تعيد تحديد معدل النجاه من مرض السرطان ذو الخمس اعوام .

ومثال اخر كلب لم يتوقف عن شم شامه فى رجل صاحبه و اتضح ان تلك الشامه ليست حميده بل سرطان الجلد .

فللكلاب القدره على شم رائحة المكون العضوى الناتج عن الاصابه بالسرطان فى البشره و الصدر و البورستات وغيرها.

ان الكلاب المدربه على اكتشاف الامراض الطبيه تستطيع تعلم الاشاره الى مدربيها عندما تكتشف وجود اى رائحه للسرطان فى العينات الماخوذه وقد تم تدريب بعض الكلاب على التفريق بين الانواع المختلفه من السرطان .

انواع السرطان التى يستطيع الكلاب الكشف عنها :

  • سرطان الأمعاء
  • سرطان المثانة
  • سرطان الثدي
  • سرطان عنق الرحم
  • سرطان بطانة الرحم
  • سرطان الرئة
  • سرطان المبيض
  • سرطان البروستات
  • سرطان الجلد
الكلاب تكتشف السرطان
الكلاب تكتشف السرطان

هل تستطيع كل الكلاب ان تكتشف السرطان :

بالتاكيد هناك بعض الفصائل التى تتميز بحاسة شم اقوى من الفصائل الاخرى ولكن هذا لا يعنى ان هناك فصائل محدده افضل فى اكتشاف رائحة السرطان عن انواع اخرى . فان الامر يتعلق بطبيعة الكلب فهناك الكثير من الكلاب فشلت فى التدريب لانها تتشتت بروائح اخرى .

معظم الكلاب التى تبدى اهتمام بالروائح المختلفه من حولها يمكن ان يتم تدريبهم على اكتشاف روائح معينه وتنبيه مالكيهم بها ؛ ولكن يمكن لكلب غير مدرب ان يشم رائحه السرطان ولا يكون مهتم بها وحتى اذا كان مهتم لن يعتقد اننا مهتمون بمعرفتها ولن يحاول ان يتواصل معنا بشانها . وهناك بعض الحالات التى يحاول الكلب ان ينبه صاحبه بها ولكن فى كثير من الاحيان لا ينتبه الافراد لما يحاول كلبهم ان يخبرهم به .

السلاسلات الموهوبه: اى من الكلاب تكون افضل في الشم :

ان الكلاب تستطيع الشم افضل منا ب 100000 مره ولكن كون ان بعض الكلاب لا يملكون حاسة شم خارقه فهذا لا يعنى انهم فى مرتبه ادنى فمازالوا يستطيعون الشم افضل منا بكثير . ولكن بالرغم من ذلك فان هناك بعض الفصائل التى يعرف عنها ان لها مهاراات متميزة فى الشم ومنها :

  • كلاب الصيد
  • البيجل
  • الكلاب البوليسية
  • جيرمن شيبرد
  • لابرادور
  • بوينتر
  • كلاب الماء البرتغالية
الكلاب ورائحة السرطان
الكلاب ورائحة السرطان

لماذا لا تتواجد الكلاب الكاشفه للسرطان فى كل مستشفى :

ان تدريب كلب واحد على اكتشاف السرطان فى جسم مريض يحتاج الى الكثير من الوقت و الطاقه و المصادر ؛وان مجموعة الكلاب الصغيره المدربه تستخدم فى الدراسات لاكتشاف وجود السرطان وتعمل على نطاق صغير .

تقوم الكلاب بشم 8 عينات من البول وعليهم اكتشاف اى عينه تحتوى على السرطان وعند اكتشافها يتم مكافئتهم ؛ يقوم المسؤل عن الكلب بمكافئته عندما يتعرف على مريض او عينه تحتوى على السرطان ولكن ماذا سيحدث اذا لم يعلم احد اذا كان هناك سرطان ليتم كشفه ام لا ؛ فانك لا تستطيع مكافئه كلب على شئ انت لست متاكد منه 100% .

ماذا سيحدث اذا قام الكلب بشم 100 مريض ولم يكن احد منهم مصاب بالسرطان فان الكلب سوف يفقد الاهتمام او الثقه عندما يقومون بعملهم ولا يحصلون على مكافاه فهم مدربون على اكتشاف السرطان وليس على اكتشاف عدم وجوده .

ان الكلاب ليست عباره عن ماكينات فهم مثل الانسان يحظون بايام سيئه او لا يشعروا بالرغبه فى العمل فى بعض الاوقات ؛ولذالك فى عالم يكون فيه الوقت يساوى المال والقيمه تكون قائمه فقط على الانتاجيه و النتائج فان استخدام الكلاب لا يكون بالشئ الفعال .

الكلاب مقابل الالات : كيف تساعد الكلاب فى احداث ثورة فى اكتشاف الامراض :

قد لا تكون الكلاب هى مستقبل الكشف عن مرض السرطان وغيره من الامراض فهم ببساطه يقومون بمساعده الباحثون فى خلق الانف الالكترونيه التى ستصمم لاكتشاف وجود الامراض مثل السرطان وغيرها بتكلفه منخفضه .تقوم الكلاب بمساعدة العلماء فى تحديد روائح المخلفات العضويه التى تنتج عن السرطان وبمجرد تحديدها عن طريق انف الكلب فعلى العلماء ان يبرمجوا الانف الالكترونيه على ذلك المكون .

وما يجعل انف الكلاب مميزه جدا هو انها تستطيع كشف السرطان فى بداية تكوينه ويجب ان تكون الانف الالكترونيه قادره على القيام بالمثل .

وعلى الرغم من مدى روعة العلم الا ان الاجهزه لا تستطيع استبدال حاجتنا الى الكلاب او الى انفهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع