هل بسكويت دايجستيف مفيد لصحتك أم لا ؟ - شبكة ترف التعليمية

هل بسكويت دايجستيف مفيد لصحتك أم لا ؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

إذا كنت تحب تناول بسكويت دايجيستف مع الشاي يومياً فلابد أن تعرف فوائده و هل هو مفيد لصحتك أم لا. في البداية لا يجب أن تحكم على أي منتج من إسمه فقط ، و هذا ينطبق أيضاً على بسكويت دايجستيف. فمصطلح دايجستيف و الذي يعني ” هضمي” بالعربية لا يعني أن هذا البسكويت قد يساعد على الهضم أو يحسن عملية الهضم، لأن البعض قد يعتقد هذا بالفعل. و لكن هذا البسكويت ذو المذاق الرائع قد نشأ في القرن التاسع عشر كطعام يساعد على الهضم نظراً لإحتوائه في ذلك الوقت على صودا الخبز و تم إعداده من الخبز البني الخشن. و لكن النسخة الحديثة الموجودة الآن قد تغيرت و لا تستخدم الخبز البني و قد تحتوي على دقيق القمح الكامل.

بسكويت دايجستيف
بسكويت دايجستيف

هذا البسكويت هو مخبوز بالكامل و يحتوي على دقيق القمح الكامل، و عوامل التخمر مثل بيكربونات الصوديوم، و بيكربونات الأمونيوم، و حمض الماليك و حمض التارتاريك، و الزيوت النباتية و الحليب الخالي من الدسم و السكر و بالطبع صودا الخبز. و لكن صودا الخبز في صناعة هذا البسكويت لا يساعد في عملية الهضم لأن الحرارة الناتجة أثناء تحضير البسكويت تغير خصائصه.

 

قد تعتقد أن تناول هذا البسكويت يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، و لكن في الواقع فإن هذا البسكويت لا يقدم لك أي الفوائد الصحية التي تنتظرها.

بسكويت دايجستيف والقيمة الغذائية

كم قطعة بسكويت تتناول يومياً مع الشاي في الصباح؟ إثنتين ؟ من وجهة نظر صحية فإنه لا يجب عليك أن تتناول الكثير من هذا البسكويت يومياً أو تضيفه لنظامك الغذائي. و ذلك لأن  بسكويت دايجستيف ( كل قطعتين) يحتوي على :

  • 150 سعرة حرارية.
  • 20 جرام من الكربوهيدرات.
  • 6 جرام من الدهون.
  • 5 جرام من السكر.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 1 جرام من الصوديوم.

و هذا يعني أن كل قطعة من بسكويت دايجستيف تمنحنا 70 سعرة حرارية و هذا كثير من الطاقة في مقابل قيمة غذائية قليلة جداً.

بسكويت دايجستيف صحي أم غير صحي ؟

محتوى بسكويت دايجستيف من السكر مرتفع جداً، و هذا دفع السلطات الصحية لتصنيفه على أنه مادة غذائية شبه حلوة. كما أنه يحتوي على بعض الدهون غير الصحية إلى جانب الكثير من السعرات الحرارية. و بالرغم من أن البسكويت يحتوي على كميات صغيرة من البروتين و الألياف إلا أن هذه الكميات لا تكفي لخلق نظام غذائي صحي متوازن أو لا تكفي لمتطلبات الجسم من اليومية من المواد الغذائية المختلفة.

أما بالنسبة لمحتواها من الصوديوم فتناول 4 قطع من بسكويت دايجيستيف فقط يعادل تناول علبة من البطاطس الشيبسي. لذلك يمنع الأطباء مرضى الضغط من تناول هذا البسكويت بسبب نسبة الصوديوم المرتفعة به. كما أن هذا البسكويت لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن مفيدة. كما أنه يحتوي على حليب خالي الدسم لا يحتوي أيضاً على الكالسيوم. لذلك فهو ضعيف جداً من حيث القيمة الغذائية.

كما يحتوي بسكويت دايجستيف على 10 % دهون مشبعة من زيوت نباتية معدلة و هي دهون غير صحية.

أنواع بسكويت دايجيستف

هناك أنواع أخرى من بسكويت دايجستف غير النوع المعتاد الطبيعي، فهناك بسكويت دايجستيف قليل الدسم و هذا النوع من البسكويت و الذي يسمى ” دايجستف لايت” يحتوي على نسبة دهون أقل بحوالي 25 % من النوع الأصلي. في البداية قد تشعر بأن هذا بديل صحي للبسكويت الأصلي، ولكن في الحقيقة فإن بقية المكونات تبقى كما هي بدون أي إختلاف، و هذا لا يقدم الجديد من حيث الفوائد الصحية.

و هناك أيضاً بسكويت دايجستيف بالشوكولاتة و الذي يجعل طعمه لذيذ أكثر. و لكن الشوكولاتة تعزز فقط محتوى السكر و عدد السعرات الحرارية في البسكويت. حيث تحتوي القطعة الواحدة من بسكويت دايجيستف بالشوكولاتة على 90 سعر حراري، و هذا أكثر من الأصلي و الآخر قليل الدسم.

بسكويت دايجستيف
بسكويت دايجستيف

ماهي فوائد بسكويت دايجستيف

عادة الحبوب الكاملة مفيدة جداً لصحتنا و خاصة القلب. حيث تساعد الحبوب الكاملة على التحكم في مرض السكري بشكل أفضل بجانب الحفاظ على الوزن. لذلك فإن بسكويت دايجستيف المصنوع من حبوب القمح الكاملة يمنح الجسم بعض الفوائد.

منا أن الألياف الموجودة في البسكويت نجعلنا نشعر بالإمتلاء و الشبع. و لأن معظم الناس في العالم لا يتناولون الألياف بكثرة في نظامهم الغذائي اليومي، فإن تناول بسكويت دايجستيف يساعد في التخلص من الإمساك إلى حد ما.

و لأن محتوى البسكويت من الصوديوم عالي فإنه قد يكون مفيد لهؤلاء الذين يعانون من إنخفاض ضغط الدم لأنه سيساعدهم على إرتفاع ضغط الدم مرة اخرى إلى معدله الطبيعي.

لذلك، وبعد كل هذه المعلومات عن بسكويت دايجستيف، فإن تناول بسكويت دايجستيف يعتبر جيد للتخلص من الجوع و زيادة الإحساس بالشبع، و لكنها لا تقدم العديد من الفوائد التي كنا نعتقد أنه يقدمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع