١٤ سؤال و جواب حول بالون المعدة للتخسيس وهل له نتيجة؟ - شبكة ترف التعليمية

١٤ سؤال و جواب حول بالون المعدة للتخسيس وهل له نتيجة؟
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

يعد بالون المعدة للتخيسي من أحد الطرق التي تساعدك في الحد من الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة بعد تناول الوجبات الصغيرة فهو من علاجات فقدان الوزن بدون جراحة . و ذلك لأنه يتم إدخال بالون ناعم  عن طريق الفم  بإستخدام المنظار ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي  لكي يشغل مساحة داخل المعدة و يتبقي مساحة صغيرة في المعدة لتناول الطعام أو الشراب و بالتالي يقلل من الشعور بالجوع . يتم تصميم بالون المعدة لكي يكون حل مؤقت لفقدان الوزن ، و عادة ما يتم إزالته بعد مرور ستة أشهر  .

بالون-المعدة

ما هو بالون المعدة  ؟

بالون المعدة من الطرق الغير جراحية التي تستخدم في علاج السمنة بالتزامن مع إتباع نظام غذائي صحي  لكي يساعدك في تحقيق الفوائد الصحية و الجمالية المتعلقة بفقدان الوزن . و هو عبارة عن بالون ناعم قابل للتوسيع  يتم إداخاله في الفم و يتم توسيعه بالسائل المعقم كما ذكرنا أعلاه.

فهو جهاز صناعي للنفخ كثيراً ما يستخدم كوسيلة مساعدة مؤقتة للأفراد الذين يعانوا من السمنة المفرطة فهو حل قصير المدي  من أجل مواجهة التحديديات الفردية في فقدان الوزن .

كيف يعمل  بالون المعدة ؟

بالون المعدة للتخسيس إجراء بسيط و لكن قد تحتاج إلي المزيد من الوقت لكي تعتاد المعدة عليه يتم من خلال ، تخدير الفرد بإعطائه تخدير لمدة 20 – 30 دقيقة  و يفضل اللجوء إلي أخصائي  ذوي خبرة في المستشفي  لكي يضع أمامك المزيد من الخيارات  و تقديم أفضل علاج له و غالباً ما يكون خبير تغذية لتقديم المشورة الجيدة .

بعدها يقوم الطبيب بإدخال المنظار إلي المعدة  و إدخال بالون المعدة من الفم و أسفل المرئ حتي يصل إلي المعدة و يتم ملء بحوالي 600 – 700 مل من المحلول المحلي المعقم  من خلال وضع أنبوب صغير في طرف البالون بمجرد ملء الكمية المطلوبة يتم سحبها بلطف و ترك البالون في المعدة .و غالباً ما يتم إخراج المريض من المستشفي في نفس اليوم بعد مرور ساعة من الإنتهاء

ما هي مدة التعافي  بعد إدخال بالون المعدة للتخيسس ؟

في الأيام القليلة الأولي بعد إجراء بالون المعدة للتخيسس  عادة تكون غير مريحة بسبب وجود بالون المعدة . و من الشائع ظهور بعض الأعراض مثل  الغثيان ، التقيؤ ،  النفخ ،  الإسهال ، تقلصات ، لفترة حتي يعتاد الجسم علي وجود بالون المعدة .

و بعد إجراء بالون المعدة يتم وضع نظام غذائي يتم التقيد به في الفترة الأولي فمثلاً يتم الإلتزام بتناول السوائل في الأيام الثلاثة الأولي  مثل الإكثار من الماء ، العصائر ، حليب ، حساء . و بالتدريج  تزداد قدرة المريض علي تحمل معظم أنواع الطعام  و يفضل إتباع الإرشادات التي يصفها الطبيب و الإلتزام بها جيداً .

غالباً ما يعاني المريض من غثيان في اليوم الأول  لذلك ينصح البقاء في المنزل و تجنب ممارسة أي نشاط زائد حتي لا يسبب أي ضغط علي المعدة. معظم الحالات تتحمل البالون لمدة ستة أشهر و البعض الأخر يتم إزالتها في وقت مبكر بسبب الأثار الجانبية مثل القئ أو الإسهال .. عادة ما يقوم الطبيب بتحديد مدة التعافي للمريض لتجنب العمل و غالباً ما يحتاج المريض إلي أسبوع و يمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 8 أسابيع علي الأقل .

من الأفراد الذين يناسبهم بالون المعدة ؟

تم تصميم بالون المعدة  ليساعد في فقدان الوزن للأشخاص الذين يرغبوا في فقدان الوزن 10 – 30 كيلو جرام و يكون الحد الادني لمؤشر كتلة الجسم هو أعلي من 27 فأكثر .

كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة و لا تناسبهم الطرق الجراحية لفقدان الوزن .. و قد يساعد بالون المعدة من فقدان الوزن قبل الجراحة و بالتالي الحد من المخاطر المرتبطة بالعملية الجراحية للمرضي الذين يعانوا من زيادة الوزن .

لماذا تم تصميم بالون المعدة ؟

تم تصميم بالون المعدة لتحسين عادات الأكل  الصحية و تحقيق فقدان الوزن الدائم .

ما هي مدة بقاء بالون المعدة في المعدة ؟

يمكن وضع بالون المعدة لمدة ستة أشهر و في حالة وصاية الطبيب إستخدامه مدة أطول من ستة أشهر يتم إستبداله بواحد جديد عند إستيفاء  فترة ستة أشهر .

 ما هي فوائد بالون المعدة ؟

في حالة نجاح العملية يجب أن تكون قادر علي  فقدان الوزن لفترة طويلة و لكن هذا غالباً ما يعتمد علي مدي قدرتك في الحفاظ علي  نمط حياة صحي .

وغالباً ما يقوم فقدان الوزن علي المدي الطويل بتحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة  التي تعاني منها مثل :

  • مرض السكري .
  • إرتفاع ضغط الدم .
  • مشاكل التنفس أثناء النوم .
  • زيادة الحركة .
  • زيادة الثقة بالنفس .

هل هناك بدائل أخري للبالون المعدة ؟

ببساطة فإن فقدان الوزن يتم من خلال تقليل كميات الطعام و تحسين النظام الغذائي و القيام بالمزيد من التمارين الرياضية و الإلتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب .

و هناك أيضاً خيارات جراحية أخري  غير بالون المعدة مثل تقصير الجهاز الهضمي  أو إستئصال جزء من المعدة  أو جزء من الأمعاء أو عمل ربط للمعدة من خلال عمل كيس  صغير في الجزء العلوي من المعدة يحد من  كمية الطعام التي يتم إستهلاكها .

كيف سيتم إزالة بالون المعدة  ؟

يتم إزالة بالون المعدة بنفس الطريقة التي تم إدخاله بها عن طريق المرئ و الفم  بإستخدام المنظار و يقوم الطبيب بإدخال القسطرة عن طريق الفم إلي المعدة لكي يتم ثقب البالون و يتبدد و بمجرد ان تنكمش البالون يتم إزالتها .

 كم من الوزن الذي يتم فقدانه أثناء تركيب بالون المعدة ؟

من المهم بالنسبة لك أن تفهم بأن  بالون المعدة  هو أداة تساعدك في خفض الوزن ويجب أن يستخدم بالإضافة إلي النظام الغذائي و ممارسة التمارين الرياضية  و برنامج لتعديل السلوك . و يعتمد مقدار الوزن الذي سيتم فقده علي مدي قدرتك في الإلتزام بالتعاليم و إتباع أسلوب حياة صحي علي المدي الطويل .

ما هو الدليل علي أن بالون المعدة يساعد في فقدان الوزن ؟

اجريت دراسة علي 199 فرد يعانوا من السمنة المفرطة  معظمهم من النساء تم إجراء و تركيب بالون المعدة لهم  لمدة ثمانية أسابيع . كانت النتائج بأن حوالي 50%  منهم إستطاعوا فقدان 8 كيلو جرام من الوزن الزائد في الجسم .

و في دراسة مماثلة  ذكرت بأن ربط المعدة و العمليات الجراحية للمعدة يؤدي عادة إلي خسارة الوزن الزائد  بنسبة 50 % – 70 % . و لم تتحقق النتائج بأن بالون المعدة يحقق نتائج علي المدي الطويل نظراً لعدم كفاية الأدلة .

هل هناك أي أثار جانبية أو مخاطر للبالون المعدة ؟

في نفس الدراسة التي تم إجرائها وجدت بأن واحدة من أصل 10 مرضي عانوا من الغثيان  و حوالي 6,7% منهم عانوا من القئ  و حوالي  7,8 % منهم طالبوا إزالة  البالون  و لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة  . و مع ذلك ينصح الأطباء بمراقبة المرضي طوال الأسبوع الأول  للكشف عن المضاعفات المحتملة  و التي يمكن أن تشمل ما يلي :

  • إنكماش البالون ( الذي قد يؤدي إلي  إنسداد المعدة ) .
  • إرتجاع .
  • عصر الهضم .
  • ألام و تقلصات المعدة .
  • الإمساك .
  • الإسهال .
  • الإنتفاخ .
  • قرحة المعدة .
  • إصابات في المعدة أو المرئ .
  • إحتقان الحلق .
  • مشاكل الجهاز الهضمي .
  • مشاكل الشعب الهوائية .

هل يحتاج بالون المعدة زيارات متعددة إلي الطبيب ؟

لابد من عمل برنامج متابعة للبالون المعدة بعد تركيبه  للتعامل معه  و خصوصاً خلال الأشهر الستة الأولي لكي تتعلم الطرق الصحيحة للأكل و الوجبات و طرق ممارسة التمارين الرياضية .

هل يحد بالون المعدة من ممارستي للأنشطة ؟

خلال الإسبوع الأول من تركيب بالون المعدة يجب ألا تمارس أي أنشطة ثقيلة حتي يعتاد الجسم علي بالون المعدة بعدها يمكنك متابعة أنشطة الطبيعية و بدء ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
أحدث التعليقات
إعلانات
الوسوم
إعلانات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

روابط الصفحات

تواصل معنا

© جميع الحقوق محفوظة للموقع